بعض الأحكام المتعلقة بالتأجير ومعنى قوله تعالى ( أوفوا بالعقود ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض الأحكام المتعلقة بالتأجير ومعنى قوله تعالى ( أوفوا بالعقود ) .
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لقيمة الدينار هناك رجل مستأجر منذ ثلاث سنوات مستأجر بخمسين دينار ، الآن سعر الدينار باعتباره نازل ، أرى لزاما علي أن أرفع السعر ، أو أبلغ ... .

الشيخ : الله يجزيك الخير وصاحبك ... يبقى مثل حكايتي سيقول جزاك الله خيرا .

السائل : لكن ... .

الشيخ : لكن هل تفعل إن شاء الله ؟

السائل : كيف ما بدي أفعل، والأصل أفعل

الشيخ : هنا المشكلة

السائل : لكن الواقع يجبرني أني ما أفعل

الشيخ : ليه ؟

السائل : لأنه أنا كموظف آخذ مائة دينار ، وراتبي بقي على ما هو عليه .

الشيخ : يعني أنت ما لك موظفا ؟

السائل : أنا موظف .

الشيخ : أنت تقول كموظف .

السائل : لا يعني كصفة - يضحك الشيخ والطلاب - ... المائة دينار ظلت على ما هي عليه ، وما زاد راتبي وما زاد شيء من المواد اللي بدي إياها كيف سأزيد كيف سأتصرف وقس هذا ... .

الشيخ : لا تكونوا إمعة ، تقولون إن أحسن الناس أحسنا ، وإن ظلموا ظلمنا ، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسنوا إن تحسنوا ، و إن أساؤوا فلا تظلموا ، هذا الرجل الذي أنت ساكن في داره أنت تشهد أنك ظالم له ، لأنه معلمك يظلمك يعني لازم تظلم لهذاك ؟

السائل : لا أستطيع أن أفي به .

الشيخ : أعطني جوابا ، لأنه معلمك ظالمك ، بدك أنت تظلم مؤجرك ، قل لا .

السائل : لا طبعا .

الشيخ : قولها هينة لينة نجي الآن ونعالج موضوع لا أستطيع ، صح ، هنا التعامل الإسلامي الخيالي اليوم الخيالي لأنه ما فيه معاملة إسلامية اليوم ، مع الأسف أنك أنت تجي عند المؤجر صاحب الدار وتقول له يا أخي أنا شاعر بسبب هذه الأزمة من نزول الدينار ، أنه أنت تستحق مني أجرة شهرية مضاعفة لكن الحقيقة أنا شاعر من جهة أخرى أنه لا أستطيع أن أوفيك اياها ، في عندك حل أنت ؟ أنا في اعتقادي لو كان أبخل الناس ، لما يسمع العرض هذا ، سيتنازل معك ، سيقول لك شوف يا أخي ، أنت تذمم لحالك والذي تدفعه أنا قابل به ، مثلا يعني ، هذه الصورة الحسنى اللي تناسبك أنت مثلا ، في هذا المثال ، ممكن نتصور يستأسد الرجل ، ويتقوى عليك ويقول لك لا أنا ما أرضى إلا بضعف الأجرة مائة دينار شهري ، أريد إياها مائتين دينار في هذه الحالة أنت بقى لك حالة من حالتين ، يا تقول له أنا ما أستطيع والله يبارك لك في دارك ، وأمهلني جمعة جمعتين شهر شهرين ، رح أستأجر دارا جديدة تتناسب مع معاشي مع موردي ، أو أنت تلاحظ أنه في عندك استطاعة ، أن توفي له مع الزمن الفرق اللي رح تتفقوا عليه ، دين يعني ، فإذن ما الحل أن تقول مثل ما ظلمني معلمي أنا سأظلم مؤجري لا بعالج الموضوع معه بطريقة من الطرق ، حتى يكون راضيا لأن الرسول عليه السلام كان يقول: ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) ، اليوم مع الأسف كل الناس إذا كانت النسبة مائة استثني منهم واحدا او اثنين وهكذا ، بالنسبة هذه ما يراعوا حقوق الآخرين أبدا ، اللي ساكن في بيت من عشرين سنة ، بخمسين دينار بخمسين وعشرين دينار ، يظل يدفعها إلى الآن خمسا وعشرين دينار ، هذا ظلم كما حكينا بالنسبة للدين السابق حط حالك انت محل المؤجر ، ترضى بهذا المال الأجرة اللي عم تدفعها أنت ؟ لا إذن أنصف الناس من نفسك ، خلاصة الجواب ، كونك أنت معاشك ما يساعدك على أنك تخلص ذمتك منه ، فيه لك عدة طرق تحول بينك وبين أنك تظلم المؤجر ، بسبب ايش ؟ أنه معلمك ما عمم يرفع أجورك ويرحمك الله .

السائل : تابع إلى نفس السؤال المعلم نفسه هو مدايني ألف دينار ، وما زادني في راتبي فهل أعطيه زيادة ؟

الشيخ : إن شاء الله الدولة ما تعطيه ولا قرش فقط رغم عنها . إذا هي رضيانة هيك هي مفروض الدولة أن توسع على الشعب ، يعني تعيد لنا سيرة عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز عرفت كيف؟ فالدولة بدون نهب بدون سلب . شو ردت هي ماشي الحال ، أما الأفراد لا ما يجوز .

السائل : في نفس السؤال شيخنا لو كان في هناك عقد إيجار بينهم لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات شامل الكلام الجواب .

الشيخ : اعمل مبادلة حط حالك مكان المؤجر ؟ وجاوب ؟

السائل : يعني بنص الآية حبينا نذكر ... .

الشيخ : لا نص الآية ما يشمل الصورة هذه لماذا ما جاوبتني ؟

السائل : بدي أكون انا مش قابل.

الشيخ : خلاص ، تقبل لو كنت أنت المؤجر ... الآية ما تقول ؟

السائل : (( أوفوا بالعقود ... )) .

الشيخ : شو معنى (( أوفوا بالعقود )) ؟

السائل : يعني أوفوا بالاتفاق الذي اتفقتم بينكم .

الشيخ : حرفيا ظاهريا مثل ما ضربنا الأمثلة ؟

السائل : يكون في اتفاق معين .

الشيخ : ما جاوبتني ليش ما عم تجاوب ؟

السائل : كيف يعني حرفيا ؟

الشيخ : هيك قال ليش أنا أسالك ، كما أنت تسألني ما ضربنا لك مثالا نهى عن البول في الماء الراكد، لكن لو بال في الإناء الفارغ ، وأراق ما في الإناء في الاناء البول

السائل: تحايل

الشيخ: طيب (( أوفوا بالعقود )) ، أنا أقول لك حط نفسك محل المؤجر ، شو معنى أوفوا بالعقود باللفظ وإلا بالمعنى ، اللفظ نهى عن البول في الماء الراكد ، المعنى عرفته ، و هنا أيضا في الآية ، ما تعني الآية (( أوفوا بالعقود )) ؟ ، يعني لا تنقضها يعني اتفقنا نحن على شيء فسرعان ما نقضناها ، لكن جاءت ظروف ، لم تكن هذه الظروف ساعة العقد ، فأوجبت النظر في هذا العقد ، يقبل تعديل يقبل إضافة يقبل حذف هذ شيء ثاني ،واضح ؟

السائل : نعم .

السائل : بارك الله فيك

السائل : اسأل في نفس السؤال

الشيخ : ... ما شاء الله السؤال هذا مبارك

السائل : إذا كان شيخنا لا يزال بعض البيوت الفارغة بنفس السعر الذي كان قائما سابقا يعني إذا شخص سيستأجر بيتا في هذا الوضع الموجودون فيه ، وجد نفس الأسعار مناسبة التي موجودة في الأسواق ؟

الشيخ : حط حالك محل المؤجر .

السائل : طلب مني هيك الإيجار .

الشيخ : أنت حط حالك محل المؤجر .

السائل : إذا سامع فتوتك بزيد السعر وإذا مش... .شيخنا يعني فيه الآن بعض الشقق الفارغة ومنها مؤجر ، هو طبعا نزل الإيجار عما كان من أول ما رفع الإيجار ... لأنه كان مؤجرا بثمانين دينار والآن عملها سبعين دينار ، في شقق فارغة يريد يؤجرها فيؤجرها بنفس السعر بهذا الوضع .

الشيخ : هذا سؤال مش وارد، اللي يستأجر الدار قلنا من عشرين سنة ويدفع خمس وعشرين دينار الآن لو أخلاها بس خمس وعشرين تجيب ؟

السائل : لا شيخنا من خمس سنوات ... .

الشيخ : يا أخي ما نريد نتناقش في الأمثلة يا أخي المقصود تقريب الموضوع ، مو من خمس وعشرين سنة من خمس سنوات ، مو من خمس سنوات من سنتين ، إذا أخلى هذه الدار وكان مستأجرها بخمس وعشرين تؤجر بخمس وعشرين وإلا بست وعشرين

السائل : ... شيخنا بخمس وعشرين .

مواضيع متعلقة