اختراع الدواء واحتكاره . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
اختراع الدواء واحتكاره .
A-
A=
A+
السائل : أبو مالك من الحج ليبي كان يدرس في الطب فكان استفتاك في مسألة والآن يريد منك يعني جواب لأنه أمره يعني شيئا ما يحتاج إلى فتوى عالم يعني, يعني موثوق كما يقال فهو كان متفوقا في الطب في بلده ؟

الشيخ : أيوه .

السائل : وله بحث, يحث يعني في وجود دواء للسرطان وبشهادة بعض الدكاترة وقد شاور بعضهم هنا في الأردن يعني أن هذا الدواء فيه أمل كثيرا أن يكون حقيقة دواء للمرض, وإن كان شيخنا كما تعرف أنه هذا المرض لا يعرف له دواء حقيقة في هذا العصر ولكن الذي حصل أنه خرج من بلده بسبب أنه تعرف الطب فيه اختلاط ثم بلاده فيه اضطهاد من الحكّام ؟

الشيخ : أي نعم ؟

السائل : فكما أفتيتم أنتم بوجوب الخروج من هذا البلد .

الشيخ : السلام عليكم .

سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : والآن هو والحمد لله يدرس في الجامعة الإسلامية في السنة الأولى في كلية الحديث و ... .

الشيخ : ... .

السائل : يعني نرجو أن يكون طالب علم ماهرا وبشهادة بعض طلبة العلم الموجودين هناك قد يكون هو المتوفق في كلية الحديث في الجامعة إن شاء الله فهو الآن متردد يعني بين يعني رغبته في طلب العلم الشرعي والمسؤولية التي يشعر بها حيث أنه يعني يعرف سر تحضير هذا الدواء, هذا من جهة ثم هو في حالة, من حيث أنه من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وحالته المادية سيئة فلا تجوز عليه الصدقة فيسأل فهل يجوز له احتكار هذا الدواء ؟

الشيخ : هل يجوز له ماذا ؟

السائل : احتكار هذا الدواء تعرف أنهم في القوانين الدولية هذه يعني قد يعني سر صناعة الدواء قد لا يحفظ فمن قلد الدواء يعني يقاضى, هذا من جهة فأفيدونا بارك الله فيكم ؟

الشيخ : هذه المسألة يا أخي صعب المفتي أن يفتي فيها برأي لأن السائل أدرى بمصلحته الدينية أولا ثم مصلحته الدنيوية ثانيا

السائل : نعم يا شيخ

الشيخ : تفصيل هذا الإيجاز, هو أدرى هل هو بحاجة إلى أن يتعلم الشريعة أكثر وإلا أن ينفع الناس بدوائه الذي يظن أنه سيكون جوابا دواء شافيا لهذا المرض الخبيث .

مفهوم هذا الجواب ؟

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : آه ؟

السائل : نعم شيخ .

الشيخ : طيب .

مواضيع متعلقة