فائدة : ما الجمع بين قوله عليه السلام : ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) وبين ما يحصل في الواقع من أن الدواء لا يشفي المريض ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
فائدة : ما الجمع بين قوله عليه السلام : ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) وبين ما يحصل في الواقع من أن الدواء لا يشفي المريض ؟
A-
A=
A+
الشيخ : فإذًا الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - ينص في هذا الحديث كل داء خلق الله له دواءً إلا الموت ، ولكن هناك رواية أخرى في حديث صحيح يُلفت النظر إلى شيء هو جواب سؤال قد يرد في بال كثير من الناس ، ما بالنا نُبتلى بقليل أو كثير من الأمراض ثم نتاوى ثم لا نشفى ؟ الجواب : ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - وهو قوله - عليه السلام - : ( إن الله ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً علمه من علمه وجهله من جهله ) فالله - عز وجل - كما قال - عليه الصلاة والسلام - ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) ولكن الشطارة بقى اكتشاف هذا الدواء عبَّر الرسول - عليه السلام - عن ذلك بقوله : ( علمه من علمه ، وجهله من جهله ) ، فلا يُشكل بقى إذا ما بعض الناس تداووا من مرض ما ثم لم يحصل الشفاء ؛ لأن النتيجة أن هذا الطبيب لم يهتد بعد إلى دواء ذلك المرض .

الشيخ : نعم .

السائلة : من روى هذا الحديث : ( ما أنزل داءً إلا وأنزل له دواءً ) ؟

الشيخ : قلت رواه الإمام أحمد في " مسنده " من حديث عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله لم ينزل داءً إلا وأنزل له دواءً ، علمه مَن علمه ، وجهله مَن جهله ) .

مواضيع متعلقة