أسئلة عن بعض المعاملات المالية مع المؤسسات . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أسئلة عن بعض المعاملات المالية مع المؤسسات .
A-
A=
A+
الشيخ : ... بيبعتوا الثمن سلفًا ، وهنّ بالتالي يبعتوا له البضاعة ، مو بطريق الاعتماد المعروف .

السائل : إذًا يا أستاذ هو بإيدو بيبعت .

الشيخ : أنا أقول ... هذه تحويل .

السائل : نعم ، لما هو بيبعت - أستاذي - مش بيبعتوا أنهم استلموا ثمن ، طبعًا بتقول - أستاذ - مثلًا شيء خاص هَيْ الطريقة جيدة ، إذا - مثلًا - بيعتمدوا هم - مثلًا - نصف فلوسك من ثمن البضاعة كذا ... بس طبعًا مش كل الشركات أستاذي .

الشيخ : هذا هو ... .

سائل آخر : إي نعم ، يمكن يجدِّد كمان ... .

الشيخ : لأ ، جزاك الله خير .

سائل آخر : شغلة بس مواصفات .

السائل : طبعًا ، هذا اللي يخاف أنُّو ... يعني معظمهم صادقين أنُّو يبعث لك ، تبعث له مصاري يبعث لك ؛ بس أنت تكون طالب مواصفات معيَّنة ، مواصفات يعني شغلة صغيرة جدًّا تراها ، ولكن بتكلِّفهم مبالغ ، يبعثوا لك ... .

الشيخ : يعني ما أظن أنا شركة عالمية ويكون الاتفاق المنصوص عليه كل المواصفات بيرجعوا بينقضوا ؛ لأن هذا يعني مو من مصلحة الشركة ، هلق ليش العرب يمدحوا الأوربيين أنهم صادقون في معاملاتهم ؟ هنّ جماعة كفار لا بيحرّموا ولا بيحلّلوا ، لكن هنّ بيدوروا على مصلحتهم ؛ فهنّ بتجاربهم طيلة هالسنين طويلة تبيَّن لهم إن كان الكذب يُنجي فالصدق أنجى ؛ ولذلك مصلحتهم المادية بتحملهم على الصدق في المعاملة ؛ فإذا كانت شركة مبخوسة ؛ يعني مجرَّبة فما أظن راح تجي لح تخل بالاتفاقية بناءً على إيه ؟ أنُّو أُرسلت إليهم القيمة ابتداءً ... بل هذا يمكن بيشجِّعهن على أنُّو إذا في مجال الاستقامة أكثر أنُّو يستقيموا أكثر ؛ لأنُّو هنّ جماعة ماديين كلما عُجِّل لهم بالدفع كلما كان أنفع لهم .

السائل : الآن صار تجار اليابان يمكن هنا في عمان زي ما تقول في حارة من حارتهم ، يعني دائمًا موجودين في الأسواق .

الشيخ : مين هنّ ؟

السائل : تجار اليابان دائمًا موجودين في الأسواق ، يعني تكرارًا أنا بأدخل بأشوف محلات تجارية حاملين شنتاتهم ... كبيرة ، وبيعرضوا طبعًا بضاعتهم عادي زي التجار العرب الموجودين - مثلًا - بنعرض على بعضنا البعض ، يُببيعوا طبعًا هي بس عن طريق فتح الاعتمادات .

سائل آخر : ... كبيرة صارت مع مؤسسة ... يابانية ... عمان ، ورَّدوا له الأجهزة بجميع المواصفات الكاملة ... ولكن الخدع اللي عملوها فيهم أنُّو بعد ستَّة أشهر طبق المؤسسة القطاع ... تضطر هنا المؤسسة كل مقسم خرب بتحاول هي تصلحه ، ما فيه تصريح تلغيه نهائيًّا وتجيب مقسم جديد ، وهَيْ ... هلق بالمستقبل ... تطلب أول شيء أنُّو توفُّر قطاع غير ... .

الشيخ : هذا هو ، هذا عدم اتباع من نفس المسؤولين هناك .

السائل : هل الناس ... مضطرين للشغلة هَيْ شغلة الاعتماد ، ما لهم مخرج إلا هي ... في العمل اللي بيتسلموه ... إذا كان ... ما في إلا الناحية هَيْ ... ؟

الشيخ : والله ما نستطيع أن نقول أنُّو ما في إلا هالناحية هَيْ ؛ لأنُّو هَيْ بدّها دراسة تجارية اقتصادية دقيقة حتى يعني يتطعَّم الجواب من الطرفين ؛ من الناحية الشرعية الفقهية ، ومن الناحية التجارية الاقتصادية .

مواضيع متعلقة