ما رأيكم فيمَن يقول أن تحقيق العمل الإسلامي في أمريكا أسهل من غيرها من البلاد الكافرة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم فيمَن يقول أن تحقيق العمل الإسلامي في أمريكا أسهل من غيرها من البلاد الكافرة ؟
A-
A=
A+
السائل : اللي لاحظته بلا شك أنُّو تطبيق العمل الإسلامي في أمريكا كان أسهل بكثير من تطبيق العمل الإسلامي هون ، خاصَّة في الفئة الموجودة ... مثال صغير : في أمريكا قضية الاختلاط هذا شيء طبيعي ... حتى هناك لا يوجد ... تمامًا ، بس يكون موجود أسرة مع بعض ، هون إلا ليصير في اختلاط مهما كانت الظروف ، قضية المصافحة - مثلًا - ، في أمريكا ممكن أنك ما تصافح أي امرأة وبدون أي مشاكل ، أنا بس نزلت على لبنان على بيروت واجهت هَيْ المشاكل جدًّا في كثير ... فلاحظت أن تطبيق العمل والدين الإسلامي في أمريكا كان أسهل بكثير جدًّا من تطبيق العمل الإسلامي هون .

الشيخ : ... نسيان شطره الأول ، يقول : " وكلُّ غريبٍ للغريبِ نسيبُ " ، فالغربة تجمع الناس هناك ، وتجعلهم متقاربين متفاهمين ، بلادنا الإسلامية فيها طوائف فيها جماعات مختلفة متعدِّدة ، من هنا تجي المشكلة ، لكن لو تصوَّرنا أن زيدًا من الناس هو أنت أو غيرك قصد أنُّو يتعرَّف على جماعة من الجماعة السلفيين اللي تعرَّفت عليهم هناك في أمريكا في هذه البلاد - مثلًا - أو غيرها ، ما تكون حياتك الإسلامية هنا أقوى من هناك ؟

السائل : صح ... ممكن تشوف أي شخص في الخارج يعرض عليك ... أو تعرض عليك السلام تقول لها : أنا ما أصافح يحترموك ويقدروك ... بس هون الواحد - الحمد لله - يُحاول أن يحصر حاله ضمن الجماعة السلفية ، بس العالم الخارجي هون ما يقدِّر !

الشيخ : هذا صحيح ، لكن أنت عم تنظر للقضيَّة من نقطة واحدة بس ، يعني هلق هناك الحرية اللي عم تشير إليها أنُّو أنا ما أصافح يقدِّروك ليه ؟ لأنُّو فيه حرية ، لكن هذه الحرية مش مقنَّنة للشيء اللي يناسب الأخلاق ويناسب الأديان هنا ، حرية فيها الخير وفيها الشر ؛ يعني لو أنك أنت بدل ما تصافحها قبَّلتها ؛ شو تقول لك ؟ شكرًا ، طبعًا هَيْ مش نابعة أنُّو الجوَّ مستقيم !

سائل آخر : ... مانعين في المدارس ... منع اللباس الصوف ، يوم كان معنا صديق نزل معنا فمنعوا ... .

الشيخ : ... .

سائل آخر : ... والنص جاء أن يكون اللباس رسمي ، والرسمي هو عبارة عن البنطال والقميص ، عم أحكي أنا و ... أقول : حتى في البلدان الغربية الأوروبية احترام الرأي والحرية المطلقة اللي نحن نحكي عليها لو أنت لبست إيش ما لبست هناك ما حدا له عندك على الإطلاق ، الفارق الآن أنُّو أنت ما فيك أنك تظل تتنقَّل من بلد لبلد لمجرَّد أنُّو يسمح لك تمارس شعائرك ببساطة ... سهولة في كل الأشياء ، أنت بدك تعاني ، وبدك تكافح ، وبدك تصبر ، وبدك تُؤذى في سبيل الله ، لكن هي عملية ميزان ؛ لذلك الله أعلم أنه ... لمَّح ... أنُّو لا يوجد جواب إلى هذا السؤال حكم ؛ يعني بدك أنت تقارن أيهما أفيد لدينك ودنياك ، بدك مرحليًّا تمشي عليه ، إنما للمدى البعيد لا يجوز أن تعيش في بلاد الكفار ؛ لأنُّو بدها تحل عليك وعلى أسرتك وعلى أولادك ، وبدك تتطبَّع ... مع البيئة هَيْ ، برضو كنا عم نحكي هذا الحديث اليوم بغريزتك بعقلك بالباطن بتصير تلقائيًّا تتقبَّل وتستسيغ شغلات أو تتهاون عن أمور صغيرة يوم وراء يوم نتيجة ممارسة ونتيجة عدم الإمكانية ، وبعدين بعد مدَّة بتلاقي حالك أنت عم تنقض على عرى الدين اللي تتمسَّك بها واحدة وراء واحدة ، ابنك بدو يتفرَّج على التليفزيون يلَّا ... حكيت مع الناس تتعرَّف على كذا بتلاقي حالك بدل ما تصافح تقبِّل وتقول لك : شكرًا !

سائل آخر : ... .

الشيخ : إي نعم ، الصليبيين عم يخططوا لمصلحتهم ، فالمفروض أنُّو يكون يُقابلهم بعض الرؤوس اللي وظائفهم عالية يكون عندهم خلفية كما يقولون اليوم إسلامية يعني ، وأنُّو هذا التشبه بالكفار لهالدرجة هذه فهذه مضيعة للشخصية الإسلامية ، لا بد ما يصير في مقاومة لهالمفروض من أشخاص متستِّرين يعني بالناحية !

سائل آخر : ... .

الشيخ : كويس ، ليش بقى هدول عم يُستعملون ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : هذا هو ، الله المستعان .

مواضيع متعلقة