ما موقف طالب العلم من الفتويين المتضاربتين في فتنة الخليج .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما موقف طالب العلم من الفتويين المتضاربتين في فتنة الخليج .؟
A-
A=
A+
السائل : الحقيقة أن الفتوى كن عبد الله المقتول ولا تكن عبد القاتل يعني والله أعلم رؤية حق الأمة أو المنهاج يعملون فيه كل للأمة الأمة الآن تحتاج إلى التوحيد ؟

الشيخ : هذا الحديث ليس له علاقة بما وقع ، الحديث هذا ليس له علاقة بالمشكلة التي وقعت فقل ما عندك ما هو سؤالك ؟

السائل : سؤالي أن استعانة السعودية بالقوات الأجنبية جاءت وردت أنباء أنه فيه تحرك يمني على الحدود السعودية إذا كنتم تقولون مثلا من يرى عدم الاستعانة بهؤلاء المشركين فبمن يستعين المسلمون على صد هذا العدوان البعثي الذي عطل الدعوة في الكويت

الشيخ : حسبي الله حسبي الله

السائل : وعطل أعمال الخير كلها وشرد الأبناء والأسر .. ؟

الشيخ : دعك من اللغة العاطفية .

السائل : طيب ماش .

الشيخ : دعك من اللغة العاطفية .

السائل : بمن يستعينون في مثل هذا الوقت وأنت تعرف ضعف قدرات حتى الجيوش المسلمين وربما يرد الغدر منهم ومثل ما قلت لك أنه ورد معلومات أكيدة أن فيه تحرك كان من صوب اليمن ولكن تصدى لهم الحرس السعودي هذه فتن نسأل الله تعالى أن يخلص المسلمين من شر ... أجمعين وما تكون إلا بخير على الأمة الإسلامية جمعاء ؟

الشيخ : يا أخي أنت مصاب والمسلمون مصابون لكن هذا ما يحل المشكلة إلا أن نعرف حكم الله عز وجل فيما أصيب فيه المسلمون فالآن هل أنت يعني تسأل أم تشكو لا بد أنك تسأل .

السائل : نعم .

الشيخ : فما هو سؤالك ؟

السائل : سؤالي إذا كنتم ترون فضيلتكم عدم الاستعانة بجواز عدم الاستعانة بالمشركين ؟

الشيخ : أولا هذا ليس رأيا أنت تعرفه هذا نص عن النبي المعصوم أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب فلماذا تقول أنت ترى ؟

السائل : لأن هناك من يرى عكس هذا !

الشيخ : قل عن العكس رأي أما وأنا أقول لك قال لك نبيك: ( لا نستعين بمشرك ) فلا تقل لي أنت ترى أنا أروي لك ولأمثالك ممن اغتروا بالدعايات أنهم يرون الاستعانة وقدمت أنت تبريرا لمثل هذه الاستعانة لكنني شعرت بأنك دخلت في موضوع ليس له علاقة بالسؤال إطلاقا ، ويبين لك هذا أنك تقول لي أنت ترى كذا أنا ما أرى هذا ليس رأيا هذا منصوص في أصح الكتب بعد كتاب الله وبعد صحيح البخاري ألا وهو صحيح مسلم ( لن أستعين بمشرك ) هل هذا رأي لي؟ !

السائل : بس هذه فتوى شيخ !

الشيخ : معليش فقط أنا أسألك هذا رأي لي ؟

السائل : أنت نقلت النص !

الشيخ : أسالك الله يهديك لا تحوجني أن أعيد السؤال ثلاث مرات لكي لا تقل لي نعم هذا رأي لك أو ليس برأي أنت تعرف إيش معنى الرأي ؟ إذا قلت لك أقم الصلاة تقول لي هذا رأيك !

السائل : لا .

الشيخ : إيش هذا ؟

السائل : هذا نص .

الشيخ : طيب وأنا أقول لك قال رسول الله كذا هذا رأي ؟

السائل : لا نص .

الشيخ : لماذا لا تقل اذن من قبل بارك الله فيك وسامحك الله .

السائل : ربما أني أخطأت في اللفظ أقصد هذه الفتوى يا شيخ

الشيخ : معليش أنا أقول قال عليه السلام: ( لن نستعين بمشرك ) هذا نتبناه وندين الله به طيب ما هو سؤالك الآن ؟ ما زلنا ما وصلنا للسؤال عم نصحح عم نزيل العراقيل الآن من الطريق ما هو السؤال ؟

السائل : سؤالي الآن هناك من أفتى من علماء المسلمين بجواز الاستعانة بالمشركين لدفع هذا العدو البعثي عن الأمة وبعض العلماء يفتي بعدم الجواز بالاستعانة بهؤلاء المشركين .

الشيخ : نعم .

السائل : فما هو يعني الذي يتوجب على الشاب المسلم أن يعمل به هل يأخذ فتوى من أصحاب الإقليم مثل أو البلدة التي يعيش بها و يعمل بها ويستريح قلبه على ذلك أم ينظر بخلافها وجزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : قال تعالى: (( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )) ، وقع النزاع حسب ما أنت شرحت وإلا لا؟ قل نعم .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب فماذا تقول الآية: (( حتى يحكموك فيما شجر بينهم )) ، شجر بين العلماء كما ذكرت الآن فأنا قلت لك وأنت قد تكون عالما ولا تستعجل عليّ وقد تكون طالب علم ولا تستعجل عليّ وقد تكون من عامة المسلمين فأنت الآن على الأقل قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لن أستعين بمشرك ) وتعرف سبب القول أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب فأنت عرفت قول أحد الطرفين المتنازعين فما هو حجة الطرف الآخر الذي يخالف هذا الدليل الذي يحتج به الطرف الأول فيما علمت أنت ما هو الحجة ؟

السائل : ذكرت في فتوى لبعض العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم استعان بجبير بن عدي أو مطعم بن عدي فأخذ من هذا نص على جواز أن الرسول عليه الصلاة والسلام استعان بغير المسلمين !

لسائل : معليش ما نحتاج إلى شرح هذا الدليل أنت وجدته يعني يجوز أن تعتمد عليه وتعارض به ( لن أستعين بمشرك ) ؟

السائل : أنا لست في مقام الفتوى يا شيخ ؟

الشيخ : نعم .

السائل : أنا لست مقام الفتوى ؟

الشيخ : ما أجبتني أنا أسألك عما في نفسك أنت اطمأننت لهذه الاستعانة التي ذكروها المفتون أولئك أن هذا يصح الاستدلال به على هذا الواقع الأليم من دخول الكفار أعداء الإسلام والمسلمين والمعينين لليهود على الاستبداد بفلسطين هذه الاستعانة كتلك حتى تقنع أنت وأمثالك من عامة المسلمين بأن هذه في فتوى وهي دليلها هذا الدليل يؤيد هذه الاستعانة التي فعلوها وهذا الحديث الذي ذكرته لا ينفي هذه الاستعانة والرسول يقول: ( لن أستعين بمشرك ) وهم يستعينون بالمشركين ويستعينون بالدولة العظمى على وجه الأرض اليوم بل وبالدول الأخرى ثم ذكرت في لغتك العاطفية آنفا أن العراق البعث ما البعث إلى آخره صحيح لكن كيف تجاهلتم أن البعث دخل مع الأمريكان في بلاد الذين فروا من البعث بالاستعانة بالكفار تدري هذه الحقيقة أم لا ؟ أظنك ما تنبهت لها

السائل : غير واضحة بالنسبة لي .

الشيخ : أما تدري أن الجيش السوري هناك ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : آه ، طيب فروا من البعث وجلبوا البعث هذه كلها كل هذه تمويه على أعين الناس إنه لو نحن ما استعنا بهؤلاء الكفار لفعل صدام والبعث ووا إلى آخره ثم قدموا الأراضي السعودية لقمة سائغة للبعث والكفر ملة واحدة لا فرق بين بعث وبعث إطلاقا إذن هذا كله من باب ذر الرماد في العيون ، هذا شيء الشيء الثاني هذا التصرف مع الأسف الشديد لولا العواطف التي تلعب بعقول المسلمين ما استساغ مسلم على وجه الأرض ما وقع اليوم من إدخال الأمريكان مرحبين لهم ومعيدون في بلاد الإسلام بأعياد الكفر والضلال ما وقع هذا لو أن المسلمين يستعملون عقولهم ، الآن هل الإسلام يفرق بين أرض إسلامية وأرض أخرى؟ قل لا ، لأن هذه ما تحتاج هذه بديهيات كالشمس في رابعة النهار ، صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب لماذا السعودية لم تستعن بالأمريكان في حل مشكلة الأفغان ؟ لماذا ؟ لأنها ليست أرض السعودية صح !

السائل : ... .

الشيخ : ما أجبتني ؟

السائل : صحيح .

الشيخ : أنا أسألك صح تقل لي لا تقول لي نعم قناعتك أنا ما أفرض على إنسان رأي أبدا لماذا لم تستعن؟ لأنها ليس أرض السعودية ثم أقول وهو أغرب لماذا لم تستعن السعودية بالأمريكان لطرد اليهود من بلاد الإسلام والمسلمين والمسجد الأقصى ونحن تخدرت أعصابنا من كثرة ما نسمع ايش ثالث الحرمين الشريفين في السعودية وفي غيرها لماذا لم تستعن السعودية لإخراج اليهود من فلسطين لأن الأمريكان هم في فلسطين ما غيرهم صح والا لا ! وإلا عندك ريب الظاهر شوي

السائل : لا ما عندي ريب

الشيخ : ... خليها تكون كلمة يكون فيها هذيك الحرارة ها .

السائل : سؤالنا حقيقة هي فتنة يا شيخ عظيمة ؟

الشيخ : مو بس فتنة عظيمة الفتنة العظيمة تكون عظيمة لو أن الأمريكان هاجموا بطياراتهم ودباباتهم وبكل سلاح ، السعودية واحتلوها بالقوة هذه فتنة بلا شك عظيمة لكن الفتنة الأعظم أننا نتجاهل الواقع المؤلم فيضرب بنا المثل بالنعامة التي يقولون عنها من حماقتها وجثتها كالجمل ترى الصياد فتدخل رأسها في الرمال فتظن أنها ما دامت هي لا ترى الصياد فالصياد لا يراها ، فهذا الأمريكان دخل بمكره ودسائسه المتنوعة التي لا حصر لها دخل السعودية يكفي أن نقول لا حول ولا قوة إلا بالله ما عندنا قدرة نرد هذا الجيش العرمرم من الأساطين البحرية والجوية إلى آخره أما أن نقول هذا جائز وهذا ضروري والضرورات تبيح المحظورات ونصب ونستعمل كل وسائل الإعلام على الأنواع المعروفة لديكم ونستغل أفاضل العلماء باستصدار الفتواى منهم اضطرار أو اختيارا هذا ما نعرفه بينهم وبين ربهم أنه هذا أمر واجب وضروري هذه الضرورة متى حصلت لما عزم العراق فاحتل الكويت وخشي السعوديون أن يحتل كذلك الأراضي السعودية وما بال أفغانستان هذه ليست أراضي إسلامية لماذا هذه الحرارة لم تظهر إلا بهذه المناسبة؟ إذن الحركات كلها ليست إسلامية أنا يكفيني أن أقول لو لم يكن هذا الحديث ( لن أستعين بمشرك ) أقول هذه التصرفات ليست إسلامية ، لأن الإسلام لا يفرق ونحن حينما نلقي محاضرات على جماهير المسلمين نتفاخر بأن الإسلام لا يعرف الإقليمية لا يعرف البلدية لا يعرف القبلية إلى آخره لو في أقصى الشمال وأقصى الجنوب غزي أرض مسلمة فعلى جميع المسلمين أن يندفعوا للدفاع عنها ، كلام هذا مسطور في بطون الكتب لكن اليوم لا محل له من الإعراب كما يقول علماء النحو إطلاقا لأن البلاد الإسلامية صارت اليوم دويلات والدويلات هذه كل واحدة تصرف خلاف الحكم الشرعي نحن ما نداخل في إيش في الشؤون الداخلية هذا ما إسلام والآن كيف يسمح الإسلام للأمريكان أن يرفعوا الصليب في بلاد التوحيد كيف يسمح؟ كيف تنزل النساء كاسيات عاريات في الشوارع وأخيرا .. كيف .

السائل : ... .

الشيخ : ... عيد بوش عيد عيد الميلاد تبعهم في السعودية

السائل : صلاة الشكر

الشيخ : لا هاذيك قبل .

السائل : ... .

الشيخ : أما الآن عيد عيد الميلاد هنا ، المهم بارك الله فيكم القضية خطيرة جدا لكن حنانيك بعض الشر أهون من بعض ، حينما يحتل العدو أرضك وأنت تؤمن أن هذا الاحتلال رغم أنفك تحاول ما استطعت من الوسائل أن تتعاطاها لإخراجه يوما ما أما إذا كنت تعتقد أن هذا حاميك فأنت رايح تقول له أهلا وسهلا وجزاك الله خير ، ألا يكفيكم أن تعرفوا هذه الضلالة الكبرى أنهم يعلنون أنهم استعانوا بالدول الإسلامية و الدول إيش الصديقة من هي الدول الصديقة التي استعانوا بها أمريكا وبريطانيا طيب هؤلاء صديقة للمسلمين وهم سبب البلاء الذي نزل بفلسطين يا جماعة اتقوا الله افتحوا عيونكم لا تغلقوا عقولكم هذه مصيبة الدهر التاريخ الإسلامي لا يعرف مثل هذه الحادثة أبدا ، ( إنا لن تستعين بمشرك ) بمشرك واحد مش نستعين بالدول العظمى يدفعون الملايين الملايين المملينة في سبيل احتلال أرض بالدماء والأموال الى آخره فقدمت إليهم لغمة سائغة وستعلمون كيف نذير هل ستخرج فعلا كما يذاع الأمريكان إذا ما الكويت رجعت إلى أهلها؟ ونرجو أن يكون ذلك قريبا ، وخرج منها العراق يخرج العراق من الكويت لكن مقابل ثمن يدفع له ولا بد من هذا وعلى كل حال سيخرج من الكويت كلا أو جلا أو بعضا أو جزءا هذا للتاريخ ندعه لكن الأمريكان سوف لا يخرجون من السعودية مع الأسف الشديد مع ذلك نحن نبرر هذا ونقول يجوز ايش الدليل استعان بمشرك يدله على الطريق. الله أكبر المفسدة أي مفسدة في الاستعانة بدليل خريت كافر لا يخشى منه أي ضرر أما الاستعانة بالكفار وبأقوى دولة على وجه الأرض وسلبوا أرضينا المقدسة بحجة أنه ما يطلع نحن بأيدنا ننتصر كما قلت أنت آسفا أنا ، أنا آسف قلت أن هذا صدام ما يقدر السعوديون يقفوا أمامه وأنا أقول آسفا نعم لكن ما هكذا كما قيل

" أورها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل "

نحن الآن نستأنف الأمر ما حكم الشرع فيما إذا أراد العراق أن يغزوا السعودية هل يجب على السعوديين أن يتعاطوا كل أسباب القوة والجهاد والقتال لمنع صدام من احتلال البلاد هذه وأن يستعين السعوديون بالدول الإسلامية من استجاب منهم ومن لم يستجب هذا أمر ثاني وإلا رأسا يستعين بالكفار أين (( انفروا خفافا وثقالا )) ما فعل شيء من هذا إطلاقا ثم هل استعنت في مثل هذا اليوم الأسود السعودية تجلس هذه السنين الطويلة التي رزقها الله من الأموال ما تحار قلوب الناس كلما تأخر الزمان فنسمع أنه أعطوا للدولة الروسية التي كانت أعدى عدو للمسلمين كذا مليارات وو إلى آخره هل استعدت لمثل هذا اليوم؟ لا هي تفخر الآن أنها أرقى دولة في الدول العربية أو يسموها في الدول النامية أو إيش يسموها كمان ؟

السائل : العالم الثالث .

الشيخ : العالم الثالث فهي أرقى دولة من هذه الدول من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ومن الناحية الدينية ومن ناحية الاستعداد للجهاد في سبيل الله على الأقل لدفع صائلة العدو مش الجهاد الذي كنا نشترط نحن أنه يكون عليه خليفة للمسلمين مبايع منهم فإذا ما قصر المسلمون للقيام بواجب الدفاع عن بلادهم وعن أعراضهم فهل هل هذا يسوغ لهم أن يستعينوا بالكفار وفي ذلك فساد بلادهم وأعراضهم أيضا والاحتجاجات التي قدمت من بعض النسوة هناك وأنهم لا يريدون المفتين العمي الأعين الى آخره هذه أول غيث قطر ثم ينهمر مع الأسف .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ، الله أكبر الله أكبر هذا كله لو ما دخلت الأمريكان ما ارتفعت رؤوس المنافقين هدول اللي عايشين في بلاد السعودية .

السائل : ونسأل الله ... .

سائل آخر : فالحكم يعني .

الشيخ : هو فقط بيت المقدس .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : فقط.

السائل : جزاك الله خيرا .

السائل : وإياك وأنت جزاك الله خيرا .

مواضيع متعلقة