من ترك المبيت بمنى ليلة عرفة ؛ فهل يلزمه دم على ما قاله ابن عباس : " مَن ترك من نسكه شيء فعليه دم " ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
من ترك المبيت بمنى ليلة عرفة ؛ فهل يلزمه دم على ما قاله ابن عباس : " مَن ترك من نسكه شيء فعليه دم " ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الأول : بالنسبة للمبيت بالليل ليلة عرفة ، كثير من الحجاج ما يبيتون ؛ هل ترون إنه من النسك يثبت عليه حديث ابن عباس : " مَن ترك نسكًا فعليه دم " ؟ ... آخر ، هذا السؤال الأول .

السؤال الثاني .

الشيخ : عفوًا ؛ السؤال الثاني له ارتباط بالأول ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : ... ألَّا نكثر الأسئلة قبل الإجابة على السؤال السابق .

السائل : طيب ، نؤخِّر السؤالين بعد الإجابة على السؤال الأول .

الشيخ : السؤال الأول من حيث البيات في منى ليلة عرفة ؛ فنحن لا نشكُّ بوجوب البيات هذا ؛ لدخوله في عموم قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( خذوا عنِّي مناسككم ؛ فإني لا أدري لعلِّي لا ألقاكم بعد عامي هذا ) ، فـ ( خذوا عنِّي مناسككم ) بلا شك أن بيات الرسول - صلى الله عليه وسلم - في منى هو من المناسك ، ولم يقم الدليل على أن هذا الأمر العام الذي شَمَلَ البيات هذا مستثنى من هذا الدليل العام . ومن القواعد العلمية الأصولية هو وجوب استعمال النَّصِّ العام إلى أن يأتي ما يخصِّصه ، ولم يأتِ هنا ذلك المخصِّص إطلاقًا ، فبقي إذًا البيات في منى داخلًا في النَّصِّ العام : ( خذوا عنِّي مناسككم ) .

أما إذا لم يبت الحاج في منى ؛ فهل يجب عليه دم أم لا ؟

فأنا من الأشخاص الذين لا يتوسَّعون في فرض الفدية على كلِّ خطأ يقع من الحاج ، وحديث ابن عباس الذي ذكره الشَّيخ كمال هذا ليس حديثًا مرفوعًا كما يتبادر من إطلاق لفظة حديث ابن عباس ، هذا هو الاصطلاح عند المحدثين ، إذا قيل : حديث أبي هريرة فإنما يعنى من مثل هذا القول ؛ أي : أنه حديث مرفوع ، فحديث ابن عباس هذا ليس مرفوعًا عنه ، وإنما هو من قوله ، فَمَن كانت عنده القناعة بأن هذا القول منه لا يمكن أن يقال من اجتهاده برأيه فيكون حينئذٍ في حكم المرفوع وَجَبَ عليه أن يتبنَّاه وأن يُعمِلَه في كلِّ نسك يتركه الحاج ، أما من لم تثبت عنده تلك القناعة مثلي فليس ملزمًا بالإفتاء به ؛ لذلك وأنا لا أقول بأنَّ مَن ترك البيات في منى عليه دم ، ولكن إذا قلنا عليه إثم فذلك أولى أن يكون وسيلة تربية له من أن يقال ... شرع ، فيجب على المسلم أن ... عالم آخر .

السائل : هل هناك عالم آخر خالف ابن عباس من الصحابة ؟

الشيخ : طبعًا في بالنسبة ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... أنا لا أستطيع ... الآن ... .

السائل : إذا كان لا يوجد عالم آخر خالف ابن عباس من الصحابة ... .

الشيخ : أنا لا ألتزم من الصحابة ... .

السائل : ولا من التابعين ؟

الشيخ : ولا من التابعين .

السائل : ... ولا من التابعين .

الشيخ : ولا من التابعين .

السائل : ... في مجال للاجتهاد .

الشيخ : نعم ؟

السائل : إذًا ترون في مجال للاجتهاد أنتم ترون أنُّو فيه مجال للاجتهاد ربما ... .

الشيخ : ... .

السائل : هذا واضح ... .

الشيخ : ... .

السائل : ولا يوجد ما يلزم ... هذا الحديث ؟

الشيخ : لا ، ما فيه ، لا .

السائل : طيب ، إذًا أنا - مثلًا - إذا وجدت قول ابن عباس - رضي الله عنه - أو غيره من الصحابة - رضوان الله عليهم - لم أجد من الصحابة من خالف هذا القول ، بل وجدت من التابعين من فَهِمَ غير ما فَهِمَ ابن عباس ، هل هناك من اللائق ... مرفوعًا صحيحًا ، وخلافًا لما قال ابن عباس ؟ أنا ... بقول ابن عباس ، وأغضُّ النظر عن قول ذاك المخالف الذي ليس من الصحابة ما دام لم يعتمد على دليل .

الشيخ : ... ما دام أن المسألة فيها خلاف ؛ فوجود الخلاف يرفع الإلزام ... اتباع أحد الفريقين بدون قناعة ، يرفع الإلزام ؛ أما مَن لم يكن عنده رأي وعلم يساعده على ترجيح قول على قول لا شك أن الأولى بالنسبة لمثل هذا هو اتباع الصحابة ، وإنفاذ رأيهم على رأي مَن دونهم .

السائل : طيب ، ما هو العلم هذا الذي ... ؟

الشيخ : علم عالم يعني .

السائل : طيب ، هو عنده علم والله ، ولكن فقط ... فلم يعثُرْ ولم يجِدْ شيئًا غير أن ابن عباس صح عنه هذا القول ... .

الشيخ : نعم ، تفترض الآن أنُّو ما له مخالف ؟

السائل : أنا أقول ، أقول يعني ما له مخالف إلا قول تابعي ... .

الشيخ : جوابي فيما سبق : إذا كان هذا الرجل ليس من أهل العلم بحيث أنُّو يكون عنده فقه خاص كما يُقال في كثير من المسائل حتى عن الإمام الشافعي قال : يجوز في ... إي هذا طبعًا يوجد في أهل علم ... فمن كان بهذه المكانة من أهل العلم فله أن يأخذ بقول التابعي ويسيب قول الصحابي ما دام المسألة فيها خلاف .

السائل : وإذا كان هذا له فقهه ... .

الشيخ : فهمه يؤدي إلى ... مثلًا لو فرضنا هو يأخذ بالعمومات أنُّو : ( ألا إن أموالكم ودماءكم وأعراضكم حرام عليكم ) ؛ فيقول ... أنه لا يجوز أخذ مال المسلم إلا بنصٍّ ، هذا النَّص غير موجود ، ما عندنا إلا قول ابن عباس ، فلا يختلف إن هذا يلزمه لا سيما وله مخالف - أيضًا - ، أما مَن لا علم عنده لا فقه عنده ... .

السائل : السؤال الأول له شاهد .

الشيخ : تفضل .

السائل : ... الرسول - عليه الصلاة والسلام - .

الشيخ : ... .

سائل آخر : ... .

السائل : ... نفس السؤال ، فيقول خرج ... خمس صلوات ، إذا قلنا بوجوب المبيت في منى ؛ هل نلتزم الخروج في مسألة ... والصلوات الخمس بذلك ؟

الشيخ : قطعًا ، إلا لضرورة .

السائل : إلا لضرورة .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ويعني يدل بوجوب ذلك ... .

الشيخ : ... كما جاء في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - .

السائل : طيب ، إذًا الآن ... السؤال الثاني .

سائل آخر : ... .

الشيخ : لا يُسمح لك بالكلام هكذا أبدًا .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أبدًا ... .

نعم .

مواضيع متعلقة