المرأة إذا كان زوجها يطالبها أو يأمرها بأمور محرمة فهل يجوز لها أن تطيعه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المرأة إذا كان زوجها يطالبها أو يأمرها بأمور محرمة فهل يجوز لها أن تطيعه ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ هناك عدة أسئلة وردت بأن المرأة إذا كان زوجها يطالبها أو يأمرها بأمور محرمة كأن تصب له الخمر مثلاً أو يجامعها في غير طريق الولد أو إلى ذلك ويجبرها على ذلك هل الطلاق هو الحل ؟

أيضاً كيف الفعل إذا كان مصدر أموال اليوم من طريق محرمة غير مشروع كالربا أو غير ذلك من تلك الأمور هل تفارقه أو تعيش هي وأولادها من مال حرام ؟



الشيخ : إذا كان لها طريق قانوني مع الأسف الشرع اليوم غير محكم في كثير من القضايا إذا كان لها طريق قانوني يساعدها على إقامة دعوى على زوجها بحيث أنه يأمرها في معصية الله عز وجل في أمور كثيرة كما جاء في السؤال ومن ذلك أن يكتسب ماله من الحرام أو الربا وهو .. سبب عيشته عيشتها معه أن تأكل هذا المال الحرام وقد قال عليه الصلاة والسلام كل جسد نبت من ... فالنار أولى به فهو من أجل ذلك تخشى على نفسها من النار فترفع أمرها إلى القاضي الشرعي فإن قبل شكواها وإن استطاع هذا القاضي أن يفرض على ذلك الرجل الزوج أن يتقي الله عز وجل فيها وأن لا يأمرها بأمر فيه مخالفة شرعية ولا يطعمها من ماله الحرام فذلك ما يحمل فإن كانت الأخرى أي القاضي مثل هذه الدعوى ... أو أنه تقبل دعواها ولكن ما استطاع إلى أن ... فحين إذ لا بد لها من أن تبادر إلى طلب الفراق من زوجها لأنه لا يجوز لها أن تعيش على هذه المحرمات التي هي ( ظلمات بعضها فوق بعض ) .

مواضيع متعلقة