رجل به صرع فتقدم يوماً إماماً ليصلي بالناس وفي أثناء صلاته ضرب على فخذيه وهو لا يشعر فهل تبطل بذلك صلاته أم لا.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل به صرع فتقدم يوماً إماماً ليصلي بالناس وفي أثناء صلاته ضرب على فخذيه وهو لا يشعر فهل تبطل بذلك صلاته أم لا.؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ إنسان ربنا عزّ وجل معطيه نوعا من المرض وهو الصرع فحينما يقف بين يدي الله عز وجل ويقرأ ما تيسر من القرآن يجد حاله أنه يضرب على فخذيه يعني من دون إرادة , فيوم من الأيام ذهب هذا الرجل إلى إحدى المساجد , فطبعا الرجل ملتحي وجزاه الله خيرا ملتزم بالجماعة وبعد ذلك قدموا هذا الرجل لا يعلمون شيئا عنه إلا له صاحب كان ... في المسجد فدخل المسجد فالجماعة إللي هناك قالوا له يا شيخ بارك الله فيك جزاك الله خيرا قدم نفسك منشان تؤم فينا فالرجل هذا حينما أم طبعا وقرأ ما تيسر في إحدى الركوع أو السجود ضرب على صدره أو على رجليه أو يديه من دون إرادة فبعد ما أنهى الصلاة في بعض المصلين جزاهم الله خير قالوا يا أخي الصلاة باطلة فيه بعضهم قال يا أخي هذه من دون إرادة الرجل مبتلى , فالآن بالنسبة للرجل هذا كما تعلم إنه عنده صرع يعني يعمل الأشياء هذه دون إرادة , فجاوبونا وبارك الله فيكم وبهذا المعنى؟

الشيخ : يعني وقف الأمر عند هذا الضرب الذي ذكرته لكنه ما غاب عن رشده ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان الأمر كذلك فالصلاة صحيحة .

السائل : الصلاة صحيحة .

الشيخ : بهذا القيد , إذا كان عقله معه ويدري ما يقول وما يقرأ لكن متل إللي بيصيبه رجفة لا سمح الله فإجتو هالحركة هذه رغم أنفه ودون شيء من كسبه وإرادته فالصلاة صحيحة وليس للمقتدين به أن ينكروا عليه.

السائل : الصلاة جائزة .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة