ماذا تفعل المرأة التي يأتيها حيضها بطريقة غير منتظمة.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ماذا تفعل المرأة التي يأتيها حيضها بطريقة غير منتظمة.؟
A-
A=
A+
الشيخ : يضطرب حيضها ولا يستقر. قد ذكر لي أحد الأطباء من إخواننا ان يجيبها للمستشفى, خلينا نكشف عنها بجهاز التلفزيون, قلت له ما يجوز لمجرد هذا الأمر أن يكشف عن عورتها, لأن ذلك لا يجوز إلا للضرورة. ما هي الضرورة هنا؟بعدين قال: شو بدنا نسوي؟ الله أعلم لا أدري, لكن يلي يخطر على البال لازم تسأل أمها, فيجوز قد أصاب الأم لما كانت في ذلك السن ما أصاب بنتها, وتشوفوا كيف هي عالجت هي القضية, وربما هذا دور لابد أن تمر به بعض الأبكار ثم يزول ويستقر الحيض ولا يضطرب. الشاهد عندكم معلومات مسموعات عن الحيض؟

الحلبي: أنا على حداثة عهدي في مثل هذه الأمور أعرف أنه كثيرا من النساء يجوز يكون عندهم مثلا اضطراب بالعادة أو بالحيض ثم بحبوب معينة, حبوب يعني تفعل مثل هذا الشيء تجعلها تستقر. ايش يسموها ترتيب العادة تنظيم العادة

الطالب : حبوب الحمل ... دواء

الحلبي : حتى وهي بنت بعطوها حبوب لتنظيم الدورة.

الشيخ : هذا كلام جيد.

السائل : والدكتورة بتقول بعد الزواج العلاج الآن بكلف, الآن العلاج يقتضي بعض الكشف.

الشيخ : ليه؟

السائل : ذكرت بالنسبة لاضطراب الدورة لأيامها أنه البويضة, ونزولها وطلوعها بحاجة لكشف, أما إذا قال الدكتور ما في تأثر أنه بعد الزواج العادة بتنتظم, فإذا العادة ما انتظمت بعد الزواج بعطيها حبوب منع الحمل, لأن حبوب منع الحمل بتمنع الاضطراب وبترتبها على الأيام, لأن حبوب المنع مرتبة على الأيام, فطالما الحبة بتأخذها ما تجي, فصار الآن الحبوب اللي سألوك أيام الحج وأن هذه الحبوب تؤخر الدورة من اجل الحج, وقد سألوا عنها بالحج.

الشيخ : هو الشيء اللي لازم نعرفه من بعض الأطباء هو مثل هذه البنت المسؤول عنها لو تركت وشأنها شو مستقبلها من الناحية الصحية ؟ هل عليها ضرر؟ لأن القضية أنه اضطربت الحيض, هذه مذكورة في كتب الفقه ولها معالجة, خاصة من ناحية صلاتها وصيامها, وإتيان زوجها لها إلى آخره.

لكن البحث من الناحية الطبية لو تركت هكذا. لأنه لما بنقول نحن لا يجوز أن نعرضها على الطبيب من أجل هذه القضية, هذا قائم على أساس انه ما فيه مرض, لكن هل الأطباء يقولون أن هذا له عاقبة سيئة جدا بالنسبة لصحة الفتاة, هذه ترى في شيء من ذلك ولا لا؟

السائل : والله نحن عرضناها على الدكتورة كريمة لما صار هذه الأشي مع البنت فنقلنا هذا الكلام للدكتورة كريمة, فقالت ما في إلا شغلة واحدة بس اللي هي حكاية يمكن في بداية زواجها ما في حمل. وما ذكرت أعراض ثانية

الشيخ : هذا مش عقم, مش ضرورة.

السائل : أي نعم هيك.

الحلبي : فلما أتيت له بالحجة التي ذكرتها أن ابا نعيم في الحلية والبغوي في شرح السنة وفي ذات العلو يقولون: وهو صحيح وقد اخرجه البخاري. قال هذا كلام بيمشي على الأطفال مش علي, لأنه هم يتركون الإسناد فيقولون هذا الإسناد صحيح, يعني إسنادهم للبخاري, ومن ثم يقول أخرجه البخاري.

الشيخ : إسناده للبخاري.

الحلبي: آه, مش مثل الذهبي أو أبو نعيم بقول: حدثنا فلان عن فلان ... إسناده من البخاري, بقول هو لما يكون إسناده صحيح يعني نفس الإسناد, أما أخرجه البخاري عن إسناد البخاري نفس الشيء.

الشيخ : لا, بس هذه بساطة, لأن صاحب السنة اللي هو خدمه بزعمه بقول هذا حديث صحيح متفق عليه.

الحلبي : نعم صحيح, أنا جبت له شغلة أقوى من هيك, قلت له يا أستاذ أنت في تعليقاتك على تعريف الخلف برجال السلف, كنت تقول هذا حديث صحيح اخرجه مسلم, وهذاك بدون إسناد وذكر الأحاديث فسكت, شوف هنا يا أستاذ بدون إسنادفوق.

الشيخ : لا بس هذا ذكر هو الإسناد في محاولة الخلاص من الفتنة, يعني مبين الكلام من هذا. أي نعم

الحلبي : يقول أخرجه مسلم

الشيخ : وبقول حديث صحيح أخرجه مسلم ... الله يعيننا

مواضيع متعلقة