هل يجوز للمرأة المسلمة المتزوِّجة استعمال بعض مزيلات الشعر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز للمرأة المسلمة المتزوِّجة استعمال بعض مزيلات الشعر ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يجوز للمرأة المسلمة المتزوِّجة أن تستعمل بعض مزيلات الشعر ؛ مع العلم بعدم جواز نتف الشعر ؟

الشيخ : لا فرق بين الأمرين إلا إذا عُدْنا ظاهريين ، الإسلام حينما نهى المرأة عن نتف الشعر قد علَّل ذلك بعلة واضحة بيِّنة ، فقال - عليه السلام - في آخر حديث اللعن : ( لَعَنَ الله النامصات والمتنمِّصات ) إلى آخره ، قال في آخره : ( المغيِّرات لخلق الله للحُسْن ) ، فسواء كان إزالة الشعر بالنَّمص أو بالحلق بالموسى أو بأيِّ دواء يُستعمل اليوم يزيل الشعر ؛ فالصورة هذه لا ينبغي الوقوف عندها ، وإنما ننظر إلى منتهى هذه الصورة ؛ ماذا حصل منها ؟ حصل تغيير لخلق الله - عز وجل - ؛ فلذلك فسواء نَتَفَتْ أو أزالَتِ الشعر بالموس أو بالدواء " كل الدروب على الطاحون " ؛ قد يمكن أن يقال : إن النتف أشد استئصالًا للشعر من الحلق أو من الدواء ، فإن ثبت هذا فيكون أشد تحريمًا ، لكن ذلك لا يعني أن إزالة الشعر بواسطة الموسى أو بواسطة الدواء هو أمر جائز ، لا يزال حرامًا ؛ لأنه فيه تغيير لخلق الله - عز وجل - ، وعلى ما يُقابل هذا لأنه كما قيل : " وبضدها تتبيَّن الأشياء " لقد فرَّقَ الشارع الحكيم في خصال الفطرة التي منها نتف الإبط وحلق العانة ، فلو أن إنسانًا ما نَتَفَ إبطه وإنما حَلَقَه حصل المقصود ؛ لأن المقصود النظافة والإزالة ، لكن المشكل نلاحظ أن الشارع الحكيم حينما ذكر النتف في الإبط دون الحلق ، وذَكَرَ الحلق في العانة دون النتف ؛ لا بد أن هذا وذاك كان لحكمة قد تظهر لبعض الناس وقد تخفى على آخرين ، ولكن إن نَتَفَ عانته فقد حقَّق الغاية الكبرى التي إزالة الشعر حيث هناك بعض الأوساخ وبعض الرسوبات تتعلَّق ، كذلك الإبط إلا أن الأفضل دائمًا وأبدًا مراعاة معاني الألفاظ التي وَضَعَها الشارع الحكيم ، لا شك في اختلاف في اللفظ واختلاف في المعنى لغاية هو يعرفها يعلمها ، وقد يعلمها بعض الناس .

فكما كنا ، نقول هنا أنه إذا لم ينتف إبطه ولكن حلق حصلت الفطرة ، لكن بوسيلة دون وسيلة النتف ، كذلك نقول العكس ، هناك : ( لَعَنَ الله النامصات ) يعني الناتفات ، لكن لما جاء التعليل بقوله : ( المغيِّرات لخلق الله للحُسْن ) فلو حلقت أو استأصلت الشعر بالدواء فالنتيجة واحدة كما ذكرنا .

غيره ؟

مواضيع متعلقة