تتمة الجواب عن السؤال السابق في الشريط السابق ؛ وهو : عن كيفية الجمع بين الألفاظ المختلفة : ( احفوا ) ، ( جزُّوا ) ، وذكر أن من الفطرة ( قصُّ الشارب ) ؟ وكيف ينجلي الإشكال عن معنى حديث : ( ولا تشبَّهوا باليهود ) إذا كنَّا نرى اليوم اليهود قد أحفَوا شواربَهم وأرخوا لحاهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمة الجواب عن السؤال السابق في الشريط السابق ؛ وهو : عن كيفية الجمع بين الألفاظ المختلفة : ( احفوا ) ، ( جزُّوا ) ، وذكر أن من الفطرة ( قصُّ الشارب ) ؟ وكيف ينجلي الإشكال عن معنى حديث : ( ولا تشبَّهوا باليهود ) إذا كنَّا نرى اليوم اليهود قد أحفَوا شواربَهم وأرخوا لحاهم ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... فكلُّ هذه الألفاظ يجب تفسيرها على ضوء حديث المغيرة بن شعبة ؛ لأنه فعل من الرسول - عليه السلام - وبيان ، وحينئذٍ فكلها لا تعني جزَّ الشارب كله ، وإنما جزُّ حافته ، جزُّ حافة الشارب وليس الشارب ، وهذا يتأيد بحديث قولي وهو قوله - عليه السلام - : ( مَن لم يأخذ من شاربه فليس منَّا ) ، ما قال : مَن لم يأخذ شاربه ، إنما قال : ( مَن لم يأخذ مِن شاربه ) ؛ أي : بعض شاربه ، هذا البعض بُيِّن - أيضًا - في حديث المغيرة .

السائل : نعم .

الشيخ : وهو حفُّ الشارب ، ثم يتأيَّد بأنه ليس المقصود استئصال شأفة الشارب ، وإنما الحافَّة منه ما ثبت في " موطأ مالك " أن عمر بن الخطاب كان إذا غضب فتل شاربه ؛ أي : السيبانين فتلهما ، فهذا معناه أنه ما كان يستأصل شأفة الشاربين بحيث لا يبقى هناك شعر يمكن مسكه فضلًا عن فتله ، إي نعم ، والصحابة في هذا على مذهبين ، مذهب كما نقول أخذ من الشفة ، ومذهب أخذ الجميع كالشاة المحلوقة ؛ يعني كانت تظهر البشرة بالنسبة لبعضهم ؛ فما دام أن الصحابة اختلفوا ، وبعضهم كان مع هذا الجمع بين الأحاديث القولية والفعلية مع قوله : ( مَن لم يأخذ مِن شاربه فليس منَّا ) ؛ فنحن - والحالة هذه - نختار عملَ الذين وافقوا هذا الجمع بين الأحاديث ، ولا نختار استئصال الشارب كله ؛ لأنَّ هذا خلاف ما جرى عليه عمل الرسول - عليه السلام - مع ذاك الرجل وهو المغيرة نفسه كما في بعض الروايات الصحيحة .

السائل : نعم .

الشيخ : إي نعم .

ثم يأتينا شيء آخر نستأنس به ؛ وهو أن مالكًا - رحمه الله - إمام دار الهجرة لا شك أنه عاش في جوٍّ ممتلئ بالتابعين الذين شاهدوا الصحابة ؛ فهو كان يعتبر حلق الشارب مُثْلة ، مالك يقول : " حلق الشارب مُثْلة " ، وهذا معنى رائع وجميل جدًّا يتفق مع هذا الجمع بين هذه الأحاديث ؛ فهذا هو الجواب عن هذا السؤال .

السائل : نعم .

مواضيع متعلقة