شرح " بَابُ قُبلَةِ الرَّجُلِ الجَارِيَةَ الصَّغِيرَةَ " ، وتحته أثر مَخْرَمَةُ بنُ بُكَيرٍ ، عَن أَبِيهِ : " أَنَّهُ رَأَى عَبدَ اللَّهِ بنَ جَعفَرٍ يُقَبِّلُ زَينَبَ بِنتَ عُمَرَ بنِ أَبِي سَلَمَةَ ، وَهِيَ ابنَةُ سَنَتَينِ أَو نَحوَهُ " . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح " بَابُ قُبلَةِ الرَّجُلِ الجَارِيَةَ الصَّغِيرَةَ " ، وتحته أثر مَخْرَمَةُ بنُ بُكَيرٍ ، عَن أَبِيهِ : " أَنَّهُ رَأَى عَبدَ اللَّهِ بنَ جَعفَرٍ يُقَبِّلُ زَينَبَ بِنتَ عُمَرَ بنِ أَبِي سَلَمَةَ ، وَهِيَ ابنَةُ سَنَتَينِ أَو نَحوَهُ " .
A-
A=
A+
الشيخ : قال : " بَابُ قُبلَةِ الرَّجُلِ الجَارِيَةَ الصَّغِيرَةَ " .

فهنا بطبيعة الحال خرج مِن قيد الجارية الصغيرة الجارية الكبيرة ؛ فلا يجوز للرجل الأجنبي أن يقبِّل الفتاة الكبيرة ، وما هو الحدُّ الفاصل بين الجارية الصغيرة والكبيرة ؟ بلا شك هذا يُعرف بالنظر ، إذا كانت الفتاة صغيرة السِّنِّ مثلًا ، ولكنها من جهة جميلة الصورة ، ومن جهة أخرى ممتلئة الجسم عبلة ، فقد تميل بعض النفوس إليها ؛ فهنا لا يجوز للغريب أن يتقدَّم إلى تقبيلها ؛ لأنُّو تقبيل الجارية الصغيرة هو من الباب السابق ذكره بصورة عامَّة : ( ليس منَّا مَن لم يرحَمْ صغيرنا ) ، ومن باب التفصيل في قصَّة الحُسَين ، نحن الآن في قصة أخرى لبعض الصحابة بأنه قبَّل جارية صغيرة ، هذا التقبيل تقبيل رحمة ، فإذا ما خُشِيَ أن يُصبح هذا التقبيل ينقلب إلى شهوة ؛ فهناك لا يصح أن يكون جائزًا ؛ فهنا يروي المصنف تحت : " باب قبلة الرجل الجارية الصغيرة " عن بُكير والد مخرمة أنه رأى عبد الله بن جعفر يقبِّل زينت بنت عمر بن أبي سلمة ، وهي ابنة سنتين أو نحوه ؛ فإذًا هي فتاة صغيرة ، وهي غريبة عن عبد الله بن جعفر ؛ لأنها بنت عمر بن أبي سلمة .

عبد الله بن جعفر هذا صحابي صغير ، وهو عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، عبد الله بن جعفر الطَّيَّار الذي استُشهد في غزوة مؤتة ، وكان مات جنبًا ، فرآه الرسول - عليه الصلاة والسلام - قد حمَلَتْه الملائكة تغسله ، ورآه في الجنة يطير بجناحين ؛ لذلك سُمِّي والد هذا جعفر بن أبي طالب بالطَّيَّار ، ابنه هذا عبد الله بن جعفر هو الذي رُئِي يقبِّل تلك الفتاة الصغيرة بنت السنتين ، وعبد الله بن جعفر كان من أكارم وأجاويد العرب من الصحابة ؛ يُضرب به المثل في الجود والكرم ، وله قصص كثيرة جدًّا في ذلك .

فإذًا هذا الأثر من هذا الصحابي بن الصحابي في تقبيله للفتاة الغريبة عنه الصغيرة فيه - أيضًا - بيان أنَّ هذا التقبيل هو من رحمة الصغير ؛ فإذًا هذا التقبيل تقبيل رحمة وتقبيل شفقة ؛ فهل يجوز للرجل أن يُقبِّل الرجل ؟ الجواب : لا ؛ للحديث السابق ، حديث أنس فيه : أَيُقبِّل بعضنا بعضًا ؟ قال : ( لا ) . أَيُعانق بعضنا بعضًا ؟ قال : ( لا ) . كذلك لا يصح للرجل أن يقبِّل الرجل على الإطلاق ؛ لا فرق في ذلك بين سفر وحَضَر ، وإذا كان هذا غير جائز فكذلك - بل ومن باب أولى - لا يجوز للنساء أن يقبِّل بعضهنَّ بعضًا ، وهذه فتنة ابتُلِيَت بها النساء جميعًا ، ولَّا أنا غلطان ؟! لذلك يجب أن تجاهدْنَ أنفسكنَّ وأن تقلعْنَ جميعًا عن هذه العادة ، لا تقبِّل امرأةٌ امرأةً أبدًا ؛ لأنه لا يقبِّل الرجلُ الرجلَ ، أَيُقبِّل بعضنا بعضًا ؟ قال : ( لا ) ، فالمرأة لا يقبِّل إحداها الأخرى ؛ لأن القبلة التي جاءت هي قبلة الرحمة ، قبلة الشفقة على الصغير ، أما قبلة التحية ؛ لا ، ففي حديث أنس السابق : أحدنا يلقى أخاه أَفَيُقبِّله ؟ ( لا ) . أَفَيُعانِقُه ؟ ( لا ) . أَفَيلتزِمُه ؟ ( لا ) . أَفَينحَنِي له ؟ ( لا ) . أَفَيُصافِحُه ؟ قال : ( نعم ) .

إذًا المصافحة هي الأدب في التحية في الإسلام مع طبعًا كلمة : السلام عليكم ، أما تقبيل الرجل للرجل ، أما تقبيل المرأة للمرأة ؛ هذا ليس من الآداب الإسلامية في شيء ، وعلى النساء خاصَّة اللَّاتي يزعمْنَ بأنهن يُرِدْنَ أن يتمسَّكْنَ بالكتاب وبالسنة أن يحاربوا هذه العادة بطريقتين اثنتين ؛ الأولى وهي أحقُّ وأولى بعضهنَّ مع بعض ، والأخرى الإشاعة والإذاعة أنُّو كلما رأت الواحدة أخرى تقبِّل امرأة . يا أختي ، هذا غير وارد في الكتاب ؛ لذلك وقلت لكم ولازم تحفظوا هذا الحديث حديث أنس : يقبِّل بعضنا بعضًا ؟ قال : ( لا ) .

مواضيع متعلقة