بيان التقدير في حديث : ( إلا رقمًا في ثوب ) وشرح معناه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان التقدير في حديث : ( إلا رقمًا في ثوب ) وشرح معناه .
A-
A=
A+
الشيخ : المهم أن حديث : ( إن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة أو كلب إلا رقمًا في ثوب ) أي : إلا رقمًا في ثوب غير معلَّق ، أو إن شئت قلت : إلا رقمًا في ثوب مُمتَهَن ، أما إذا كان رقمًا في ثوب معلَّق فجزاؤه الهتك كما سمعتم في حديث عائشة .

عيد عباسي : ... على الأطفال هَيْ تعتبر معلَّقة ؟

الشيخ : إي ، طبعًا ؛ يعني ما هي ممتهنة امتهان الدَّوس والإهانة ، على أنُّو أنا لي بحث في هذه القضية في " آداب الزفاف " ذهبت فيه إلى أنُّو الصورة التي هي رقم في ثوب إذا كان من الممكن قطعه وإزالة - أيضًا - معالمها ولو نصف في نمرقة في مخدَّة ، ونصف ثاني ؛ فهذا هو الواجب ، إذا أمكن يعني ، وبذلك تخفُّ الإيش ؟ المسؤولية .

ولِي في ذلك حديث أن الرسول - عليه السلام - لما انتظر جبريل أن يدخل إلى البيت وهو على وعد معه ، فتأخَّر عليه ، ثم جاء فقال له جبريل - عليه السلام - : ( إنا - معشر الملائكة - لا ندخل بيتًا فيه صورة أو كلب ؛ فانظر ؛ فإن في البيت جرو كلب ، وانظر فإن في البيت قرامًا فيه صورة ، فمُرْ بالجرو فليُخرَجْ وَلْيُنضَحْ مكانه بالماء ، ومُرْ بالصورة فلتُغيَّر حتى تصير كهيئة الشجرة ) ، في رواية : ( ومُرْ بالصورة فلتُقطع وَلْتوطأ ) ، تقطع ولتوطأ ؛ فإذًا الوطء نفسه ما يكافئ في تخفيف المسؤولية إلا مع قطع الصورة هذا إذا أمكن ؛ لأنُّو قطع الصورة - مثلًا - في سجادة فيه إتلاف للمال ، فإذا أمكن - مثلًا - في قماش قطعه - مثلًا - وجوه في مخدة أو ما شابه ذلك أمكن الإزالة بالكلية ، المهم قوله - عليه السلام - : ( إلا رقمًا في ثوب ) ممتهن لقيد حديث السيدة عائشة ، وبذلك يزول كل الخلاف .

قال الحافظ ، قبل هذا .

مواضيع متعلقة