هل يجوز حفظ الصور الفوتوغرافية في ألبوم للذكرى .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز حفظ الصور الفوتوغرافية في ألبوم للذكرى .؟
A-
A=
A+
عندي سؤال ... بالنسبة للصور التصوير طبعا العائلي والتصوير القديم ومن عشرين سنة التصوير في ذاته لو كان محتفظ فيه وما هو منشور جائز ؟

الشيخ : محتفظ فيه وغير منشور

الشيخ : لا مش منشور طبعا فرضنا انسان بده يرجع يتفرج عالصور برجع بعدين يضبها في قلب كيس في قلب ألبوم طبعا مش معروضة

السائل : محفوظة

السائل : محفوظة طبعا، لا ما في ، شغلات ... ؟

الشيخ : لا يجوز هذا.

السائل : ما يجوز اذا لو فرض فيه عند الشخص صور قديمة على أيام الجاهلية يمزعها بيكون افضل ؟

الشيخ : هذا هو الواجب ، وانت بتقول بنفسك انه اذا جه فى باله ان يطلع عليها ، في هذه الحالة لما يطلع عليها جائز ... ؟

السائل : صور خاصة يعني مفش فيها ... من حيث الصورة

الشيخ : حيدة كالعادة !! أنا بسألك لأنه من الأمور التي نعرفها نحن ... ، خذوا هذا التنبيه : السؤال سهل والجواب صعب والسهل ما في حاجة ان الانسان يتعلم الشيء السهل لانه سهل بطبيعة الحال لكن هو بحاجة أن يتعلم ماذا ؟ الشيء الصعب، وهذا يلاحظ بصورة خاصة في الجماعة المبطلين أو الملاحدة او الغيبين أو نحو ذلك ،هادول دأبهم دائما يسألوا اسئلة للتعجيز، لان الحقيقة مهما كان الانسان عالما مهما كان قويا مهما كانت بديهته سريعة وحاضرة، فقد يعجز، يصيب هون وهون بعدين يمكن في سؤال يحار فيه ...

غرضي من هذا كله انه انتم لازم تتعلموا الجواب وليس فقط السؤال، لان الجواب أصعب من السؤال.

فانا لما سالتك انت بالذات انه لما خطر في باله الصور المستورة وغير المشهورة انه يشوفها ويطالعها هذه بها الساعة صارت مشهورة ولا مستورة ؟

السائل : مشهورة

الشيخ : طيب يجوز

السائل : لا يجوز

الشيخ : فاذن هالامر الذي لا يجوز ما الذي أدى اليه؟ ذاك الامر الذي يُظن أنه يجوز، فما أدى مما يجوز إلى ما لا يجوز فلا يجوز .

هذا كلام سليم لانه قال عليه الصلاة والسلام: ( ما اسكر ملء الفرق منه، فقليله حرام ) ،( ما اسكر كثيره، فقليله حرام ) هذا القليل ماذا يضره واحد عمل هيك بمعلقة صغيرة تبع الشاي والقهوة شو بتضره ؟ ماتضره ، لكن ها المعلقة وين غطها؟ في الحرام، هذا الحرام صحيح هو رايح يتركه هنا و ماراح يستعمله ،مثل السبيرتو مثلا يعني، والسبرتو مسكر بل أم المسكرات ، لكن يخشى ان يستعمل هذا الحرام فعلا فيؤدي الى الحرام الأكبر. هذا الحديث وغيره له علاقة بقاعدة فى الشريعة اسمها قاعدة "سد الذرائع" اي سد الطريق امام المنكر، المعروف نكارته. فانت اذا سبيت دين المجوسي، دين باطل سبيت المشرك ،فليس عليك شيء ، لكن هذا سيؤدي الى أن يسب دينك يسب ابوك المسلم اذن لا تسب دين حدا ولا تسب اب احد، هاده ايش اسمه ؟ اسمه سد الذريعة .

إذن لا تحط صور في البيت لان لو فرضنا هذه الصور في البيت - المستورة غير المشهورة - ما بترتب من وراها مفسدة، هتكون سبب مفسدة ، وانت نفسك نطقت فيها اللي يجي في باله يشوف صورة ابوه ، صورة جده يا أخي اللي كان يركب الدابة ويطلع فيها على الجبل ، ذكريات قديمة -من هنا تدخل الوثنية ، وهذا الطريق الى الوثنية، فقطعا لدابر الوثنية حرم التصوير.

السائل : فيه شيء تقدر تمزقه لانه ملكك ، وفيه شيء ما تقدرش ... لانه لاخوانه، ...

سائل آخر : لامرأته ...

السائل : الزوجة تختلف عن الأخ

سائل آخر : اذا كان فعلا يترتب عليه مفسدة

الشيخ : على كل حال هذه ايضا مسألة أخرى توزن ايضا بميزان الشرع .

مواضيع متعلقة