ذكرتم في السلسلة الضعيفة (3/263) عند الكلام على حديث إسناده في المعجم الكبير أنه حسن الحديث لولا أن شيخ الطبراني أحمد بن عمر الخلال لم تقف له على ترجمة وقد أخرج له في المعجم الأوسط نحو 16 حديثاً فلم قيدتم التحسين بمعرفته أو وجود متابع له.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكرتم في السلسلة الضعيفة (3/263) عند الكلام على حديث إسناده في المعجم الكبير أنه حسن الحديث لولا أن شيخ الطبراني أحمد بن عمر الخلال لم تقف له على ترجمة وقد أخرج له في المعجم الأوسط نحو 16 حديثاً فلم قيدتم التحسين بمعرفته أو وجود متابع له.؟
A-
A=
A+
الشيخ : ما تذكرون شيئا من هذا.
سائل آخر : ذكرتم هذا حفظكم الله في حديث ... تمام المنة.
الشيخ : كيف.
سائل آخر : في ترجمة أظن الذهبي ذكره في الميزان في ترجمة ... .
الشيخ : أي نعم.
سائل آخر : وقال الشيوخ الذين لم يعرف فيهم لا جرح ولا تعديل وروى عنهم المشايخ الثقات فحديثهم على الصحة إلا إذا تبين فيهم ما يستنكره الباحث أو المحدث.
الشيخ : هذا في ذهني نعم.
سائل آخر : تقولون يا شيخنا طبعًا كنتم ذكرتم حفظكم الله عزو الهيثمي للحديث الذي تبحثونه في المجمع ثم قلتم ثم وقفت على إسناده في المعجم الكبير للطبراني فتبين أنه حسن لولا أن شيخ الطبراني أحمد بن عمرو الخلال المكية لما قسناه على ترجمته وقد أخرج له في المعجم الأوسط نحو ستة عشر حديثًا مما يدل على أنه من شيوخه المشهورين فإن عرف أو توبع فالحديث حسن يصلح دليلا على نكارة ذكر الحمامة والعنكبوت فالقيد بالتحسين وتثبيت روايته إنما جاء بمعرفته أو وجود المتابع له. الشيخ : بلى لا لكن في فرق بين كثرة رواية الطبراني عن شيخ وقلة روايته عن شيخ آخر نسبيًا.
سائل آخر : صحيح.
الشيخ : آه فلا نستطيع أن نطرد هذا في كل شيوخ الطبراني الذين لا نعلم فيهم توثيقًا.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني إذا افترضنا شيخًا بتتبعنا الهزيل الضعيف الدائرة بالنسبة للحفاظ السابقين حقيقة اطّلعنا كما ذكرت هنا على عشرة أحاديث رواها الطبراني عن هذا الشيخ لا يكون الأمر كذلك في شيخ آخر يروي عنه عشرات الأحاديث.
سائل آخر : نعم.
الشيخ : فالقاعدة تمشي بملاحظة الفرق بين الكثرة والقلة من الأحاديث التي يرويها الطبراني عن شيخ من شيوخه.
سائل آخر : نعم شيخنا لكن هنا حفظك الله أنت أشرت في رواية الطبراني عن شيخه ستة عشر حديثًا أشرت الى أنه من شيوخه المشهورين لكن ليس في ذلك أو لا يلزم في ذلك تصريحكم بتحسينه.
الشيخ : ليس في هذا الكلام شيء جديد لأنه الشهرة أعني بكلامي السابق أن الشهرة نسبية يعني أنا أعيد كلامي السابق الشيخ الذي روى عنه الطبراني عشرات هذا مشهور لكن أشهر من هذا المشهور هذا قصدي فما نستطيع أن نطارد ونحن نرجع نقول أنه مما ينافي العلم أنه نتوهم أن هناك قواعد مضطردة قواعد مضطردة يعني هذا صعب صعب هذا صعب جدًا هذا بالنسبة لمن ! للحفاظ الذي وضعوها فما بالك بالتلامذة فشتان .

مواضيع متعلقة