نرجو شرح حديث جابر جابر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( مَثَلي ومَثَلُكم كمَثَل رجل أوقد نارًا ، فجعل الجنادبُ والفَرَاشُ يقَعْنَ فيها ، وهو يذبُّهنَّ عنها ، وأنا آخذ بحَجُزِكم عن النار ، وأنتم تفلتون من يدي ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نرجو شرح حديث جابر جابر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( مَثَلي ومَثَلُكم كمَثَل رجل أوقد نارًا ، فجعل الجنادبُ والفَرَاشُ يقَعْنَ فيها ، وهو يذبُّهنَّ عنها ، وأنا آخذ بحَجُزِكم عن النار ، وأنتم تفلتون من يدي ) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : سأل السَّائل يرجو قال شرح هذا الحديث : عن جابر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( مَثَلي ومَثَلُكم كمَثَل رجل أوقد نارًا ، فجعل الجنادبُ والفَرَاشُ يقَعْنَ فيها ، وهو يذبُّهنَّ عنها ، وأنا آخذ بحَجُزِكم عن النار ، وأنتم تفلتون من يدي ) ؟

هذا تصوير رائع بديع جدًّا كتفسير لقول الله - عز وجل - في نبيِّه : (( بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ )) ، انظر كيف مثَّلَ الرسول - عليه السلام - علاقته مع أمته ، فقال : ( كرجل أوقد نارًا ) ، فأخذت الحشرات اللي تشوفها تطير وتُحوِّم حول النور ، فيلتهمها النار ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - مثَّلَ البشر عامة البشر بهذا الفراش الذي يهجم على النار فيهلك ويحترق ، ومثَّلَ نفسَه بالذي يذبُّ عن هؤلاء الناس ويحول بينهم وبين أن يقعوا في النار ، وليس فقط ذبًّا كلاميًّا ، بل هو يأخذ بأحزامهم من وسط الحَجُز هنا يعني ، ويجذبهم إليه لكي لا يقعوا في النار ، هذا من رأفته - عليه الصلاة والسلام - ورحمته بالمؤمنين ، ولكنَّ الناس ماذا يفعلون ؟ طبعًا هو يُشير إلى الذين لا يؤمنون ، قال : وأنتم تفلتون منِّي ، بالرغم هو يأخذ بأوساطهم ويجذبهم كي لا يقعوا في النار ؛ فكثير من الناس يفلتون منه ، فيقعون في النار .

وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي قال في الحديث الصحيح في البخاري : ( كلُّكم يدخل الجنة إلا مَن أبى ) . قلنا : ومَن يأبى يا رسول الله ؟ قال : ( مَن أطاعني دخل الجنة ، ومَن عصاني فقد أبى ) ، فهدول بيفلتوا منه ، مَن هم ؟ هنّ العصاة هاللي ما عم يطيعوا الرسول - عليه السلام - ولا يستجيبون لنصيحته - صلوات الله وسلامه عليه - .

أسئلة الآن علمية فيها شيء من الدِّقَّة فأرجو الانتباه لها .

نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : إي .

مواضيع متعلقة