هل جمع القرآن الكريم في مصحف بدعة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل جمع القرآن الكريم في مصحف بدعة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وعلى هذا قولوا كل ما يُقال من أمثلة في سبيل الاحتجاج على البدعة الحسنة كقولهم - مثلًا - بجمع القرآن ، وهذا من عجائب الزمان ؛ يقولون : جمع القرآن بدعة ، لكن البدعة أقسام ؛ منها فرض ، ومنها واجب ، ومنها سنَّة وإلى آخره . جمع القرآن بدعة ؛ هذا من أعجب ما يسمع طالب العلم من بعض أهل العلم أن يسمِّيَ القرآن الذي صدَّر الله - عز وجل - أطول سورة في القرآن بقوله : (( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ )) ، فهذا الكتاب لا يُطلق على سطور مبعثَرَة وعلى أوراق متفرِّقة إلا بعد أن يُجمعَ في كتاب يتداوله الناس كما فعل الصحابة قديمًا ، وعلى الوسائل البدائية التي كانوا يعرفونها حتى اليوم مهما جَدَّ في هذه الوسائل من تقدُّم ، فالقول بأن جمع القرآن بدعة هو كما لو قيل : إن إخراج عمر لليهود بدعة ، وهذا وذاك كلام باطل ، بل هذا من الواجبات لو لم يكُنْ في القرآن مثل هذه الإشارة وغير ذلك من مثل أمر الرسول - عليه السلام - بكتابة القرآن ومحو الأحاديث التي كتبوها ليظلَّ القرآن محفوظًا لوحده لَمَا كان هناك مجال للقول بأنه بدعة في الدين ، ولو وصفوها بأنها فريضة ؛ فكيف وهذا يدخل في قاعدة الفقهاء : " ما لا يقوم الواجب إلا به فهو واجب " .

ومن العجب العجاب مع أهمية جمع القرآن وهنا عبرة عظيمة جدًّا ؛ لما كلَّفَ أبو بكر الصديق عمر بن الخطاب زيدَ بن ثابت بجمع القرآن أتدرون ما كان موقف زيد بن ثابت ؟ موقف عجيب يدلنا على أن السلف الصالح كان موقفه بالنسبة لما قد يُظَنُّ أن من البدعة في الدين موقف الخائف أن يقع في البدعة ، بينما اليوم تجد الموقف معكوسًا منكوسًا تمامًا ، أوَّل ما تنكر على الإنسان يقول لك : يا أخي ، شو فيها ؟ هذه بدعة حسنة ، انظروا موقف زيد بن ثابت لما كلَّفوه بجمع القرآن قال لهم : كيف تفعلون شيئًا ما فعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟!

الله أكبر ! إن جمع القرآن الذي فيه حفظُ الدين ، والذي وعد ربُّ العالمين بحفظه في قوله : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) ؛ إذا قام الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر بتحقيق وتنفيذ هذا الوعد الإلهي : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) ، يقول زيد بن ثابت وهو مَن هو في العلم ، وأنه كان يكتب الوحي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخاف أن يكون هذا العمل ابتداعًا في الدين ، فيقول : كيف تفعلون شيئًا ما فعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟! قال : فما زالا بي حتَّى شرح الله صدري لما شرحَ الله له صدر أبي بكر وعمر .

و (( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ )) .

السائل : إخواني ، بالنسبة للأسئلة التي طُرحت قبل للشَّيخ يعني نأسف إذا قلت للإخوة أنها لا نعرضها على الشَّيخ ؛ خاصَّة أن هناك أشرطة في شركة سارية ، فالإخوة اللي ما سمعوا هذه الأسئلة والجواب من الشَّيخ عليها يرجعون إلى هذه الأشرطة حتى لا يتكرَّر العلم مرة أخرى ، ولكن نأتي بالجديد من أسئلة .

سائل آخر : جزاك الله خير ... .

مواضيع متعلقة