أقوم بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملًا بقول شيخي في القراءات بأن هذا التكبير هو متواتر في القراءات العشر من طريقي " الشاطيبة " و " طيبة النشر " ، لا عملًا بالحديث الضعيف ولكن بالمشافهة ؛ فما رأيكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أقوم بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملًا بقول شيخي في القراءات بأن هذا التكبير هو متواتر في القراءات العشر من طريقي " الشاطيبة " و " طيبة النشر " ، لا عملًا بالحديث الضعيف ولكن بالمشافهة ؛ فما رأيكم ؟
A-
A=
A+
السائل : بهذه المناسبة - فضيلة الشَّيخ - أقول بأني أنا أقرأ للتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملًا بقول شيخي في القراءات بأن هذا التكبير هو متواتر في القراءات العشر من طريقي " الشاطيبة " و " طيبة النشر " ، لا عملًا بالحديث الضعيف ولكن بالمشافهة ؛ فما رأيكم ؟

الشيخ : رأيي أنهم يقولون متواتر ؟

السائل : هم يقولون بهذا ، ولكن .

الشيخ : ما أظن يقولون بالتواتر هذا !

السائل : هذا قول الشَّيخ " ابن الجزري " .

الشيخ : لا ، يعني قول الشَّيخ معليش ، لكن قرأته في كتاب " متن الجزري " وغيره ؟

السائل : هو وارد معروف عند القرَّاء مسلَّم به التكبير .

الشيخ : لا ، لا ليس مسلَّم به .

السائل : هو متواتر .

الشيخ : أيوا ، ليس البحث كونه مسلَّم به أو غير مسلَّم ، أنت تنقل الآن التواتر .

السائل : نعم .

الشيخ : لأنُّو نحن شو نفهم تواتر ؟ نفهم أن القرَّاء يقولون : تواتَرَ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا قرأ من : (( وَالضُّحَى )) إلى آخره يكبِّر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أنا ... الآن ما بأظن أنهم يقولون أن هذا متواتر ، يقولون باستحباب ذلك أو بشرعيَّته .

السائل : هنا أنا أذكر كلامي شيخي يعني بالنَّصِّ أنه قال : ثابت بالتواتر من طريق ... بالقراءات العشر الصغرى والكبرى .

الشيخ : على كل حال أنا بأقول الآن جواب عام ؛ أنُّو كل طالب علم يجب أن يعمل في كلام شيخه حتى يتبيَّن له خطؤه ؛ سواء كان في الفقه أو في الحديث أو إلى آخره ، ومعنى ذلك أن هذا الطَّالب ينبغي أن يُصبح أعلم من شيخه في هذه الجزئية على الأقل ، وإلا كما قلنا يعني تصير القضية فوضى لا نهاية لها .

مواضيع متعلقة