حقيقة الدعوة السلفية هو وجوب اتباع الكتاب والسنة وفهمهما ، ومعنى قوله - تعالى - : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حقيقة الدعوة السلفية هو وجوب اتباع الكتاب والسنة وفهمهما ، ومعنى قوله - تعالى - : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) .
A-
A=
A+
الشيخ : ثم هنا نوضِّح الأمر بعض الشيء ، نقول : نحن لماذا نقول : سلفيون والدعوة السلفية ؟ كنا ذكرنا لكم مرارًا وتكرارًا كل المسلمين يدعون لاتباع الكتاب والسنة ، ولكن هذا الاتباع غير مقيَّد بموضوع وبمنهج محدود بيِّن واضح ، فرأينا نحن أنه لا بد من تقييد الدعوة بالكتاب والسنة بما كان عليه السلف الصالح ، فالسلف الصالح كيف كان ؟ هل كانوا جميعًا علماء ؟ هل كانوا جميعًا مثقَّفين وحكماء ؟ أم كان القليل منهم العالم وجماهيرهم ليس بعالم ؟ فهل كان هناك هذا التقسيم الذي يدندن حوله الكاتب ؟ العلماء يُؤمرون باتباع الكتاب والسنة ، أما الجمهور فيجب أن يتَّبعوا مذهبًا معيَّنًا ؟ كل مسلم يعلم بالضرورة أنه في القرون المشهود لهم بالخيرية لم يكن هناك تمذهب بمذهب ما ، كلنا يعلم لا فرق بين عالم ومتعلِّم وجاهل أنه لم يكن في زمن السلف الصالح مذهب اسمه مذهب أبو بكر الصديق فينتمي إليه بعض الناس فيقول : أنا بكري ، وليس هناك - أيضًا - مذهب عمري ولا عثماني ولا علوي .

إذًا هذه القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية ، عامة الناس الذين يريد الكاتب أن يفرِضَ عليهم الجمود على المذهبية ، عامة الناس في تلك القرون الذهبية كيف كانوا ؟ أقول إجمالًا والتفصيل معروف ، كيف كانوا كيفما كانوا يجب اليوم أن يكونوا كذلك ، كيفما كان عامة المسلمين في القرون المشهود لهم بالخيرية يجب - أيضًا - عامة المسلمين اليوم وبعد اليوم ، فنحن نسعى لاستئناف الحياة الإسلامية الحقَّة ، يجب أن يُعيد التاريخ نفسه ؛ أن يعود المسلمون علماؤهم كما كان علماؤهم ، أن يعود المسلمون أتباع العلماء وعامة المسلمين كما كان هناك أتباع العلماء وعامة المسلمين ، فإذا قلنا : لا ، ندعو المثقَّفين والعلماء إلى اتباع الكتاب والسنة .

... ولا من علمائهم ، وإنما فهموا الدعوة السلفية من خصومهم وأعدائهم ، وهؤلاء هم الذين ... مثل هذا البلاء من سوء الفهم لهذه الدعوة ، كثير من الناس ينقلون عنَّا بعضهم ... بنا ، وبعضهم يحاربنا ويطعننا في الخفاء يقول بأننا نحن ندعو المسلمين جميعًا حتى عامَّتهم إلى الفهم من الكتاب والسنة مباشرةً ، وأنا أقول صراحة : لو كان هناك فعلًا ناس يدعون الجُهَّال الأميين الذين لا يقرؤون ولا يكتبون إلى أن يأخذوا الفقه والعقيدة والدين كله من الكتاب والسنة مباشرةً وهم لا يُحسنون قراءة آية ولا رواية حديث صحَّ كلام هذا ، وصح كلام أولئك الأعداء ، ولكن هل هي الدعوة هكذا ؟ نحن ندعو مَن لا يفقه شيئًا من العلم أن يتسلَّق على الكتاب والسنة ، وأن يفرض جهله وعامِّيَّته وأمِّيَّته على الكتاب والسنة ثم يقول : أنا أفهم هكذا ، وأنا مأمور باتباع الكتاب والسنة ؟! هذا لا يوجد مسلم صِفْه ما شئت سلفي أو خلفي ، لا يوجد مسلم أبدًا يقول بمثل هذا الكلام ، ونحن قلنا دائمًا وأبدًا وفي الأمس القريب يعني نهار البارح جاءني أشخاص من حمص ، فيهم شاب مثقَّف بعض الشيء بَلَغَه من ... المعروفة ومثلها ما ... الكافر أن نحن ندعو الناس جميعًا لاتباع الكتاب والسنة ؛ يعني أن الجهَّال يفهموا الكتاب والسنة بجهلهم ، فشرحت له المسألة بشيء من التفصيل ، إيجازه قلت له : نص القرآن الكريم جعل الناس من حيث العلم والجهل قسمين ، جعلهم علماء وهم الذين يفهمون الكتاب والسنة ، ويُقابلهم غير العلماء نسمِّيهم يعني الجهَّال الذين لا يفهمون الكتاب والسنة ، قسمين ، فلكلٍّ من القسمين واجبه بنصِّ القرآن الكريم قال - تعالى - : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) .

إذًا هو يخاطب الأمة في مجموعها ، في علمائها وجُهَّالها ، في مثقَّفيها وأمِّيِّيها ، يقول : أنتم طائفتان علماء وغير علماء ، غير العلماء عليهم أن يسألوا العلماء : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) ، نحن هذا الذي ندعو الناس إليه ، لكن قد نختلف مع المقلدين في مفهوم العلم والعالم ، ما هو العلم ؟ ومَن هو العالم ؟

فذكرنا أكثر من مرَّة - أيضًا - نقلًا عن علمائنا ، أما العالم هو العالم بالكتاب والسنة ، وليس عالمًا لو أحاط بكلِّ كتب الفروع المذهبية علمًا ، هذا ليس عالمًا ، وإنما هو ... وإنما هو كشكول جَمَعَ كلَّ ما قاله العلماء في كتبهم على ما في هذه الأقوال من اختلافات كثيرة ، وإذا سألْتَه : ما هو قول الله وما هو قول رسول الله ؟ ... قال لك بكل صراحة : أنا لا أعرف .

إذًا هو يعترف بأنه لا يعلم ؛ لأن العلم كما قال ابن القيم " قال الله قال رسوله " إلى آخر الشعر المعروف ... قال الله : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) معناه اسألوا أهل العلم إن كنتم لا تعلمون ، مَن هم أهل الذكر ؟ أهل ... في الكتب ... ؟ طبعًا لا ، أهل الذكر هو كما قال - تعالى - : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) ، أهل الذكر هم أهل القرآن ؛ أي : اسألوا أهل العلم بالقرآن ، ولا يقول العالم بغير القرآن إلا إذا كان عالمًا بالسنة ؛ لأن ... القرآن (( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )) العالم هو العالم بالقرآن المنزَّل والسنة المبيِّنة ، العالم بالقرآن المبيَّن والحديث المبيِّن هو كلام الرسول - عليه السلام - ، (( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ )) ؛ فنحن إذًا العالم هو الذي يقول فيما يذهب إليه في كل أمور الدين ، في كل ... هذا هو الإسلام يقول : قال الله قال رسول الله و ... إلا عالم ... العالم ... والجاهل ... ليس بعالم ... وظيفة هؤلاء الجهَّال أن يسألوا ما فهمه العلماء ... من هنا ... في عقل بعض مَن سمع بدعوة الرسول ... تبنَّاها ، ولكنه ... الحقيقة ؛ وهو أن الدعوة السلفية ... الدعوة السلفية ... لكن أنا أقول ... .

...

مواضيع متعلقة