ما قولكم فيمن أخذت بعض الجماعات بالولاء لجماعتهم وأخذ الرخص لهم كالأخذ من اللحية وإذا نصحوا وبين لهم الحق لا يقبلون - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما قولكم فيمن أخذت بعض الجماعات بالولاء لجماعتهم وأخذ الرخص لهم كالأخذ من اللحية وإذا نصحوا وبين لهم الحق لا يقبلون
A-
A=
A+
الشيخ : تفضل .

السائل : جزاكم الله خير ما قولكم فيمن أخذت بعض الجماعات بالولاء لجماعتهم وأخذ الرخص إلى جماعتهم بعد النصح لهم في حديث ما صحيح , وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من دعا إلى عصبية فليعضض بهن أبيه ) ؟

الشيخ : عفوا أول كلامك إيش هو ما قولكم إيش ؟

السائل : فيمن أخذت بعض الجماعات بالولاء إلى جماعتهم وأخذ الرخص لهم ؟

الشيخ : الرخص تعني ماذا ؟

السائل : رخص يعني أي غلط يعملوه يرخصون لهم إياه اعملوا كذا لسبب معين أو فعلوا كذا لسبب معين , يعني يرخصون لهم العمل حتى وإن كان يعني ؟

الشيخ : فيه شيء .

السائل : نعم .

سائل آخر : شيخ مبررات .

الشيخ : يمكن يكون هيك .

السائل : فلما أن نبلغهم مثل بحديث صحيح كذا يعني لا يقبلوا ؟

الشيخ : طيب هدول بتبلغهم من أهل الحديث ولا من أهل المذهب .

السائل : لا أهل الحديث .

الشيخ : أهل الحديث .

السائل : نعم .

الشيخ : ولا يرضون الأخذ بالحديث .

السائل : لا .

الشيخ : كيف تتصور هذه بقا ؟.

السائل : لا موجودة .

الشيخ : بتقدر تجيب مثال .

السائل : مثال عشناه في باكستان هناك .

الشيخ : هاه .

السائل : يعني يعني ما بحضرني مثال بالضبط لكن حالة كانت موجودة في باكستان جماعة أكثر من جماعة نبلغهم إن هذا العمل مثلا ما يصير ... فرأسا يؤوله تأويلا ثانيا بحيث لما نبلغهم إن هذا العمل ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم فيؤوله بتأويل ثاني إن هو ما يجوز أو كذا .

الشيخ : هذا إللي عم تحكيه ما بصح بالنسبة لأهل الحديث هذا ممكن بالنسبة للمقلدين لمذهب , ولذلك فلما إنت قلت إنو هم من الذين يعملون بالحديث صار في تنافر يعملون بالحديث ولا يعملون بالحديث مش مقبول , فإذا كان كلامك فيه دقة في التعبير بكون هؤلاء ليسوا من أهل الحديث بكونوا من أهل المذهب !

السائل : لمن تكلمهم يقولك آني آني على القرآن والسنة ما خارج عن حديثه لكن لما تبلغه إن هذا الفعل إللي فعلته ما جاء به الرسول يقول يجيب رخصة أو فذ شيء .

الشيخ : هو ما بيفهمنا الموضوع جيدا إلا ضرب مثال أما الجواب بناءً على سؤالك شو بدي قلك كل من يأبى أن يأخذ بحديث الرسول عليه السلام بشرطين اثنين ثبت عنده أن الحديث صحيح وثبت عنده معناه على الوجه الصحيح فهو مع ذلك لا يأخذ به هذا بكون ضال , فسواء إن كان من أهل الحديث أو من أهل التمذهب بمذهب هذا الجواب لكن ما أظنك تستفيد شيئا من مثل هذا إلا إذا ضربت مثالا

السائل : المثال مثل اللحى ؟

الشيخ : ها .

السائل : اللحى مثلا عدم مسها أو عدم القص ؟

الشيخ : تمام .

السائل : فلمن يأتي واحد مثلا يعدلها يبقى يعدلها ويأخذ منها . ليش تقول يعني لأجل مصلحة أو لأجل شيء . ومعذلك يستطيع أنه يبقي اللحى كما هي

الشيخ : الآن المثال .

مواضيع متعلقة