ما صحة حديث : ( أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي ) الذي يستدلُّ به الشيعة في التوصية لـ " علي بن أبي طالب " ؟ وحديث : ( أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة حديث : ( أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي ) الذي يستدلُّ به الشيعة في التوصية لـ " علي بن أبي طالب " ؟ وحديث : ( أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ) ؟
A-
A=
A+
السائل : ما صحة الحديث الذي يقول أنه - عليه الصلاة والسلام - قال لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ... : ( أنت أخي ووزيري وخليفتي من بعدي ) .

الشيخ : هذا حديث ساقط ، ومن أحاديث الشيعة المشهورة ، فلا يُلتفت إليه إطلاقًا ، ولو صح هذا الحديث لَكان الصحابة كلهم أجمعوا على معصية الرسول - عليه السلام - ومخالفته ، وفي مقدمة هؤلاء عليٌّ نفسه الموصى به أو إليه الخلافة ، هذا الحديث في الواقع يحمل في طواياه الدليل القاطع على أنها من صنع الشيعة ووضعه وكذبه .

السائل : ... .

الشيخ : هذا الحديث موجود بلا شك ، لكن ما أقطع الآن بالمصدر ، ولكن أي شيء ... هذا في " المسند " وغيره ، وفي " المسند " وغيره أحاديث ... وضعها ، فـ " مسند أحمد " ليس هو " صحيح البخاري " ، بل ولا " صحيح مسلم " .

سائل آخر : عندك " معجم الطبري " ؟

السائل : ... ما أدري صحة الحديث ... آنفًا حينما قال - عليه الصلاة والسلام - لعلي : ( أنت منِّي بمنزلة هارون وموسى ) .

عيد عباسي : فيه رواية ... .

الشيخ : نعم ، هذا حديث متفق عليه بين الشَّيخين ، وهو ... صحيح ، بل فوق الصحيح ؛ لأنه جاء من طرق كثيرة عن جماعة من الصحابة في " الصحيحين " وغيرهما .

نعم ، غيره ؟

السائل : يعني يمكن أن يُقال ... ( لا نبيَّ بعدي ) يمكن أن يكون ... الكلام ... فإذا كان يكون في أنبياء فيكون منكم علي وعمر وأبي بكر ... لكن ما في ... ما يمكن ؟

الشيخ : طبعًا .

مواضيع متعلقة