باب : - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
باب :
A-
A=
A+
الشيخ : هذا الحديث كالتفصيل أو كشيء من التفصيل لحديث مضى وبوّب له بابًا جديدًا فقال في الباب الذي يلي الباب السابق : " باب رحمة الصغير " .وذكر الحديث المتقدم : عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( ليس منَّا من لم يرحَمْ صغيرنا ، ويعرف حقَّ كبيرنا ) . تذكروا أظن إنه هذا الحديث كان تقدم معنا ، فالآن كترجمة عملية لجملة : ( ليس منَّا من لم يرحَمْ صغيرنا ) . من جملة الرحمة بالصغير إنه هالفاكهة تُقدَّم إلى الطفل الصغير قبل الكبير ، لأنه الطفل الصغير يبقى تائق إلى الشيء الجديد أكثر ممَّن هو أكبر منه ، فهذا من جملة رحمة الصغير ، نعم .

السائلة : يجوز نقيس عليها إذا أردنا أن نضيف سكاكر أو شوكلاته للأطفال الموجودين وبدأنا من الأطفال ؟

الشيخ : لا ، هذا خلاف السنة ، السكر شيء موفور وكثير السنة الشيء الطريف والجديد هالذي ما هو معروف إلا بالسنة شهر شهرين ثلاثة أشهر بالكثير ، أما التوزيع المعتاد فهذا لعله مضى أو يأتي ما أدري في أحاديث صريحة : ( الأيمن فالأيمن ) ما في هنا تنظيم ولا في ترتيب ، إنما هذا الأدب السابق في الفاكهة الجديدة .

والشاهد أن هذا الباب الثاني هو كأنه يلمح ويشير إلى أن ذاك الأدب إذ بدأ بإعطاء الفاكهة الجديدة للصغير هو من جملة ما يدخل في رحمة الصغير الذي حضَّ عليها الرسول - عليه السلام - في هذا الحديث : ( ليس منَّا من لم يرحَمْ صغيرنا ، ويعرف حقَّ كبيرنا ) .

مواضيع متعلقة