ما هو السن الذي يصلح معه الصبي بأن يكون محرماً ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو السن الذي يصلح معه الصبي بأن يكون محرماً ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، بالنسبة للمحرم يعني ما حده ؟

سائل آخر : ... البلوغ هذا .

الشيخ : حد إيش ، وهذا هنا شيء يلفت النظر حد من حيث إيش ؟ السن ؟

السائل : السن .

الشيخ : السن هو التمييز وليس السن البلوغ يعني بيكون عنده مشاكل نساء ورجال وما شابه ذلك فيعرف مثلًا إذا ما أرادت قريبته أن تنحرف وأن تنعزل مثلًا عنه فيتنبه أنه لعله هناك شيء هذا الذي عنده هذا التمييز يصلح أن يكون محرمًا .

السائل : في دليل .

الشيخ : نعم .

السائل : يعني في دليل فيها .

الشيخ : الدليل هنا على النمط اللي قلت لك آنفًا ليس كل مسألة عليها قال الله وقال رسول الله ، وإنما هو الرأي والاستنباط ، وكما قال علي لما قيل له : " هل خَصَّكم معشر أهل البيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعلم دون الناس ؟ قال : اللهم لا ، إلا ما في قيراط سيفي هذا ، وأخرج حديثًا فيه أن المدينة حرم ، وفيه - أيضًا - أن الجراحات والقود " . ثم قال - وهنا الشاهد - : " وإلا فهمًا يؤتيه الله عبدًا في كتابه " ، ففي كثير من الأحيان يكون الدليل إنما هو الاستنباط وليس يشترك في فهم هذا الاستنباط كل الناس حتى من أهل العلم وكما روي أن الشافعي - رحمه الله - زار محمد بن الحسن في داره ومعلوم محمد بن الحسن متخرج على شيخه أبو حنيفة وأن .

الطالب : شيخ ... .

الشيخ : يعني بالتعبير الشامي بيقولوا أن الأرض مسكونة .

الطالب : نقول بالسما غيم شيخ .

الشيخ : بالسما غيم .

الطالب : إي نعم .

الشيخ : إي فليبشر هو وغيره نحن من أحباء أبي حنيفة .

السائل : الله يبارك فيك .

الشيخ : ونعظمه ونجله ومن تجليلنا وتعظيمنا إياه أن نتبعه في قواعده وعلمه ومنها : إذا صح الحديث فهو مذهبي وهذا من فضله الشاهد : أن الشافعي لما زار محمد بن الحسن في داره وجاء ... صلى صلاة العشاء وضع الإمام الشافعي جنبه للنوم أما محمد بن الحسن فقام يحي الليل عند الصباح جاءت مناسبة فذكر محمد بن الحسن نوم الشافعي عن صلاة الليل وكيف هذا قيام الليل من شعار الصالحين فقال الإمام الشافعي " أنا صحيح أنني ضيعت ولكن ما كنت نائمًا كنت أفكر في قول الرسول - عليه السلام - : ( يا أبا عمير ، ما فعل النُّغَير ؟! ) فاستخرجت منه سبعين حكمًا " ، إي هذا السبعين حكم ما يستطيعه عادة إلا أفراد قليلين من الناس نرجع إلى سؤالك الدليل يؤخذ من معرفة الغاية والحكمة من اشتراط الشارع الحكيم على المرأة التي تريد أن تسافر بالمحرم إيش الغاية تدري ؟ تتعلم إن شاء الله الجواب بلا أدري أو أدري تدري ما هي الغاية ؟

السائل : لا أدري .

الشيخ : هو بارك الله فيك أن يكون مع المرأة يعني ما يعتبر صيانة لها أن تميل يمينًا أو يسارًا عرفت كيف ؟ يعني هذا تمامًا يمكن يكون جواب سؤال سائل عن قول الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( ما اختلى رجلٌ بامرأةٍ إلا كان الشيطان ثالثهما ) ، فإذا كان معها محرم ما يأتي هذا الوعيد إلا كان الشيطان رابعهما صح ولَّا لا ؟ تدري ما هو السبب في اعتبار الرسول - عليه السلام - خلوة المرأة مع الرجل غريب وأن هناك ثالث هو الشيطان تدري ما هو السبب ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا تدري ، مش تأخذها قاعدة تقول لا أدري .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم ، ... حكمة هنا ظاهرة وهو أن اختلاء هذه المرأة مع ذاك الرجل الأجنبي مما يسهل دخول الشيطان بينهما يعني مثل ما قيل في بيت شعر نسيته تمامًا لما رأى ...القنبر فقال لها : خَلَا لك الجوُّ أفيقي واصفري ، فهذه وذاك لما خلا الجو لهما فقد يصلا إلى الفاحشة الكبرى بخلاف ما لو كان هناك محرم فتنقلب القضية تمامًا إذن نفهم من هذا الحديث أن الخلوة محرمة لأنه يتيسر سبيل للفاحشة كذلك سفر المرأة بدون محرم ييسر لها سبيل الفاحشة وعلى العكس تمامًا حينما يكون بالخلوة رجل خاصة من أقارب المرأة ممن يغار على عرضها وحينما يكون مع المرأة المسافرة أيضًا محرم لها الخشية السابقة الذكر تضعف وتضعف حتى تصبح مضمحلة عرفت هذا كيف .

السائل : نعم .

الشيخ : إذن عرفنا السبب أو العلة في منع الشارع الحكيم المرأة أن تسافر لوحدها أو أن تختلي في بيت مع رجل غريب عنها فإذا وجد الشخص الثالث زال ذلك الخوف فالحكم إذن كما يقول الفقهاء يدور مع العلة وجودًا وعدمًا فعلة تحريم الخلوة هو دخول الشيطان بينهما إذا وجد شخص من أقارب هذه المرأة ذهبت العلة وبذهاب العلة يذهب المعلول وهو حكم تحريم الخلوة كذلك هناك في السفر ومن الأمور التي يعني نحن بحاجة اليوم أن نتساءل عنها في عصرنا الحاضر أن بعض الناس اليوم يتسامحون في السماح لبناتهم أو زوجاتهم بالسفر على الطائرات بدون محرم بحجة ماذا ؟ إنه الخشية تلك مأمونة مفهوم إلى هنا الكلام ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كويس ، لكن الحقيقة الخشية لا تزال قائمة بدليل أولًا حوادث وقعت مع إمكان تصور الموضوع ذهنيًا إنه الخشية لا تزال يعني قائمة هناك بعض الحوادث أهمها شخص من أصدقائنا هناك بالشام حدثه رجل أصيب في عرضه وذلك لأن زوجته سافرت بالطائرة من دمشق إلى دير الزور يعني تنتقل من بلدة إلى أخرى في وسط سوريا مش من سوريا إلى الحجاز أو بلدة أخرى بعيدة ، لا ، في نفس سوريا فالقصة أنه المرأة هذه ركبت الطائرة على علم من زوجها كما هو المعهود في استقبال المسافرين أن الطائرة ستكون بعد ساعة أو ساعتين في البلدة التي هو في انتظاره لها فخرج لاستقبالها ومضت الساعة والساعتين والساعات وما في طائرة فيما بعد يأتيه الخبر بأن قائد الطائرة وهي تطير أعلن على الركاب بأن الطائرة أصابها عطل فمضطرة لتنحرف عن خط سفرها الذي هو بالنسبة من دمشق إلى دير الزور يأخذ شرق شمال فهو الآن سيعكس الطريق ويأخذ الشمال الغربي إلى مدينة اللاذقية وهي بلدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط لعطل طرأ على الطائرة فهو مضطر أن ينزل هناك لإصلاحه وثاني يوم تابعت الطائرة السفر من اللاذقية خطًا مستقيمًا شرقًا إلى دير الزور وهناك بطبيعة الحال التقي الرجل مع زوجته وكان رابه هذا التأخر فأخذ يحقق ويدقق حتى حصل اعتراف منها بما يأتي مضيفة الطائرة شافت المرأة وجمالها فنقلت خبرها إلى ضابط الطائرة وبعض أعوانه فاتفقت معهم على أن تراودها لهؤلاء وهكذا كانت النتيجة أن المرأة وافقت بمغريات ما ندري إيش هي المهم أن قائد الطائرة حول مسيرة الطائرة مشان يقضي كما يقولون اليوم بلغة العصر الحاضر ليلة حمراء مع تلك المرأة فكانت هذه السفرة سبب تطليق الرجل لها بحجة إيش ؟ ما في مسافة قريبة نص ساعة أو ساعة ما بين دمشق ودير الزور ولمثل هذه الحادثة يعني شبيهات كثيرة منها وقعت في الرياض أن الرجل هناك في الرياض جاءته برقية من زوجته في مصر أنها هي ستكون في الرياض في طائرة كذا في ساعة كذا وقعت البرقية في يد أحد الموظفين هناك اللي بيطلعوا على البرقيات مشان ... .

الطالب : الحمد الله .

الشيخ : يرحمك الله ، فالجماعة كتموا البرقية عن الزوج وأرسلوا على لسانه إنه نحن بانتظارك لكن أنا ما أستطيع الخروج سيتلقاك بعض أصحابي فاستقبلوها ثم أركبوها سيارة ثم خرجوا فيها في العراء وقضوا وطرهم منها فهذا يقع كثيرًا وكثيرًا جدًّا لذي يجب التمسك بقوله - عليه السلام - : ( لا تسافر امرأة إلا ومعها محرم ) ، فهذه المرأة الشاهد بعد ما جاءه الجواب اللي أنت تبغاه ما جاءك بعد لو كانت هذه المرأة معها محرم ولو غير بالغ لكن مميز يعرف مكر النساء وما يرد عليهن من تزحلق وتزلق ونحو ذلك فما وقع شيء من هذه المفاسد أبدًا فإذن الدليل هو فهم علة النص لماذا شرع المحرم صيانة للمرأة وحيلولة بينها وبين ما إذا أرادت أن تنحرف فهذا المحرم ولو كان لم يبلغ سن التكليف بعد لكنه مميز فهو يحول بينها وبين ما تريد من شر كما لو كان بالغًا ولا فرق لأن الغرض التمييز ومن هنا نأخذ أنه إذا كان هناك المحرم بالغًا لكن هو من الناس المغفلين اللي بعد ما اطلعوا على عورات النساء مع بلوغهم سن الحلم فهذا ما بيمشي حاله أن يكون إيش ؟ يكون محرم لأن الغاية ما بتتحقق بمثله ، لعلي أوضحت .

مواضيع متعلقة