هل يجوز شراء أغراض معينة بالأموال الزكوية المخرجة عن عروض التجارة التي لا يمكن إخراج الزكاة من أعيانها ، وتخرج بالقيمة نقدا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز شراء أغراض معينة بالأموال الزكوية المخرجة عن عروض التجارة التي لا يمكن إخراج الزكاة من أعيانها ، وتخرج بالقيمة نقدا ؟
A-
A=
A+
السائل : هل أستطيع أن أشتري فيه - مثلًا - على سبيل المثال صوبات حرامات للفقراء ؟

الشيخ : لا ، لما بيتحوَّل إلى مال يقدم مالًا .

السائل : تفضل .

الشيخ : إيش ما بيشرب بيقول ... ونشوفك تشرب قهوة وشاي ، بتتذكَّر بعدين .

السائل : بنمسكك بعدين .

الشيخ : بالبيت ما بتشرب شاي لا صباحًا لا مساءً ولا السمراء ؟

السائل : ولا البيضاء .

سائل آخر : ... ما دام أنها اختلفت هنا ، هذه الآن كانت عبارة عن .

الشيخ : ليش اختلفت ؟ لأنه لا يمكن :

" إذا لم تستطِعْ شيئًا فدَعْهُ *** وجاوِزْه الى ما تستطيعُ " .

السائل : يعني أخونا يسأل ، يعني أعطيته الفلوس ووجدت أنهم يعيشون في ظروف صعبة خاصَّة في هذه الأيام في فصل الشتاء ، فقال سأشتري بعض الصوبيات هذه والحرامات وأوزعهن من ضمن أيضًا مع الفلوس ، فأنا قلت سأوقف الإجابة الى أن أسأل الشَّيخ .

الشيخ : لأ ، أخي ، عروض التجارة تخرج من نفس التجارة التي يستفيد منها ، أنا قلت مثلًا مرة ، تاجر كبير بياع سيارات لوكس جديدة بإمكانه يتصدق بوحدة لفقير .

السائل : لفقير واحد ؟!

الشيخ : آ ، بإمكانه يعني على حسب سعة موارده وضيقها ، لكن الصورة الي إنت عم تسأل عنها يبدو أنه لا يمكن إلا إنه يطالع فلوس ، فإذا كان ولا بد بدو يطالع فلوس كتنفيذ للنَّصِّ العام كما ذكرنا ، حينئذٍ لا يحولها الى أشياء مثل ما ذكرت مثل الصوبة وأمثالها ، لأن الفقير هو أدرى بما هو أحوج إليه من المزكِّي ، من المزكِّي ، فلماذا هو يريد أن يشتري صوبة ؟ لأنه يرى إنه هذا رجل بيته بارد وبحاجة الى صوبة ، طيب ، أنت أعطيه الزكاة التي تفرضها والفت نظره إنك أنت بحاجة الى صوبة ، بتشتري صوبة بتشتري غير شيء إنت أدرى بمصلحتك .

مواضيع متعلقة