عندنا في الإمارات نخرج في رحلات يكون فيها ترفيه ودروس علمية نقطع فيها مسافة ستين كيلو فهل يحق لنا أن نقصر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
عندنا في الإمارات نخرج في رحلات يكون فيها ترفيه ودروس علمية نقطع فيها مسافة ستين كيلو فهل يحق لنا أن نقصر ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ جزاك الله خير ، في الإمارات عندنا شباب من الإخوة نعتبرهم إن شاء الله يخرجون إلى رحلات مثل هذه التي خرجنا الحين قبل شوي لكن يباتون يوم أو يومين أو ثلاثة فيكون فيها دروس علمية وتدريس صفة صلاة النبي وكلها أشياء الحمد لله طيبة يعني ، ولكن يعني المسافة مثل هذه المسافة تقريبًا وأبعد من المدينة فبعضهم يقصرون الصلاة وبعضهم الآخر يتحرج من قصر الصلاة لكن ما يجمعون .

الشيخ : المسافة كم ؟

السائل : يعني أكثر من ستين .

الشيخ : أكثر من ستين .

السائل : أو ثلاثين أو ستين .

الشيخ : طيب ، المهم هل أنتم نويتم السفر أو لا ؟

السائل : هم كل واحد يعني أخذ أمتعتهم معهم يعني رايحين رحلة .

الشيخ : على كلِّ حال إذا نويتم السفر فما دام أنكم نويتم السفر ونزلتم منزلًا فما نويتم الإقامة فأنتم مسافرين لأن موضوع ... .

السائل : في الصحراء يكون .

الشيخ : في الصحراء ولا في البنيان مش مهم المهم أوَّلًا لما خرجتم نويتم السفر أم لا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان نويتم أنتم السفر فأنتم مسافرون إلى أن تنزلوا المنزل الذي أنتم قصدتم إليه فإذا نزلتم هناك ونويتم الإقامة خرجتم من حكم .

السائل : نحن نخرج مثل هذه الرحلات ونوينا الإقامة لمدة يومين أو ثلاثة فتتفاوت يعني أحيانًا نخرج قبل هذا السفر في بعضهم يقصرون ، ونحن نتحرج يعني ما ندي هل نقصر ؟

الشيخ : أنا ما عندي جواب سوى من كان نوى السفر ثم لم ينوي الإقامة فهو مسافر أما إذا لم ينوي من أصله من بلده السفر فخرج للنزهة والترويح عن النفس فهو مقيم أو إذا خرج مسافرًا ثم نزل في مكان ما ونوى الإقامة فهو مقيم وإلا فهو مسافر .

السائل : جزاك الله خير شيخ .

الشيخ : وإياك .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

مواضيع متعلقة