ما الحكم فيمن يحدد مساجد للاعتكاف فيها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الحكم فيمن يحدد مساجد للاعتكاف فيها ؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشَّيخ ، مسألة الاعتكاف هون شيخي في مصر العلماء يشيرون إلى الاعتكاف وما تحصل من العبادات والطاعات إلا في الاعتكاف في الثلاثة مساجد فما الحل .

الشيخ : ما فهمت عليك يا أخي .

السائل : علماء .

الشيخ : لا ليس غريب علي شوية تمهل علي .

السائل : نعم علمائنا يشيرون إلى الاعتكاف في المساجد في مصر وما تحصل العبادات والطاعات إلا في المساجد فنذهب من القرى إلى القاهرة مثلًا للاعتكاف .

الشيخ : ليه الطاعات محصورة في الاعتكاف .

السائل : يعني ما عندناش طاقة أنه نحنا .

الشيخ : أقول لك أسألك أنت تعرف الجواب .

السائل : نعم .

الشيخ : الطاعات محصورة في الاعتكاف .

السائل : لا .

الشيخ : قل لا .

السائل : لا .

الشيخ : إذن مجال التقرب إلى الله - عز وجل - هناك المئات بل الألوف من العبادات فلا ينحصر عبادة الله - عز وجل - في الاعتكاف فقط .

السائل : نعم .

الشيخ : صح .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان الأمر كذلك فلا يشفع للعبادة أن نتعبَّد الله - عز وجل - بما لم يشرع الله ورسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قد أخبر عن الله أنه قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد ) ، ( لا اعتكاف إلا في ثلاثة مساجد ) ، وهذا على وزان قوله - عليه السلام - : ( لا تُشَدُّ الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد ) ، فَمَن أراد أن يتقرَّبَ إلى الله - عز وجل - بأن يشدَّ الرحل إلى مسجد غير هذه المساجد الثلاثة فذلك مما يبعده عن الله ولا يقرِّبه إلى الله زلفى ، كذلك مَن أراد أن يعتكف في مسجد من غير المساجد الثلاثة فما يزداد بذلك من الله إلا بعدًا .

السائل : نعم .

مواضيع متعلقة