ما رأيكم في البحث التالي عن طريق من طرق حديث ( الأذنان من الرأس ) ؟. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في البحث التالي عن طريق من طرق حديث ( الأذنان من الرأس ) ؟.
A-
A=
A+
السائل : هل الوقت مناسب ؟

الشيخ : مناسب دائمًا بالنسبة إليك .

السائل : جزاكم الله خيرا شيخنا .

الشيخ : وإياك .

السائل : الله يبارك فيكم .

الشيخ : أهلين .

السائل : أشكل علي شيخنا شيء اللي هو طريق الثالث من حديث من طرق حديث ابن عباس .

الشيخ : نعم .

السائل : طريق الطبراني وقلتم : " وهذا سند صحيح ورجاله كلهم ثقات ، ولا أعلم له علة ، ومن الغرائب أن هذه الطريق مع صحتها أغفلها كل من خرج الحديث من المتأخرين " شيخنا استكشل علي شيء .

الشيخ : تفضل .

السائل : بارك الله فيك الطريق أنتم ذكرتم الحديث من طريق عبد الله بن أحمد عن ابيه عن وكيع .

الشيخ : لحظة بالله خليه يطالع الحديث حتى يكون أمامي قديش رقمه .

السائل : 36 صفحة 52 .

الشيخ : قديش ؟

السائل : 36 الحديث رقم 36 .

الشيخ : المجلد الأول ؟

السائل : المجلد الأول .

الشيخ : المجلد الأول من الصحيحة . أيوا بس مسكني إذا شئت الإشكال .

السائل : صفحة 52 .

الشيخ : أقول إشكال عندك .

السائل : جزاكم الله خيرا شيخنا الطريق الثالث من طرق حديث ابن عباس .

الشيخ : نعم .

السائل : عزوتموه للطبراني في الكبير .

الشيخ : أيوا .

السائل : من طريق عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا وكيع إلى آخره إشكالي هو ما يلي : الحديث متن الحديث : ( استنثروا مرَّتين بالغتين ) .

الشيخ : لحظة والله شوية ، لأن صفحة 53 هوني في عندي أرقام خمسة ستة .

السائل : قبلها شيخنا صفحة 52 آخر الصفحة 52 .

الشيخ : آه كويس 52 نعم .

السائل : الطريق الثالث .

الشيخ : طيب طيب ، وشو الإشكال ؟

السائل : الإشكال أنُّو أنا وقفت على تتبعت الأحاديث من هذا الطريق .

الشيخ : نعم .

السائل : من طريق وكيع عن ابن أبي ذئب عن قارظ إلى آخره فوجدت شيخنا متن الحديث .

الشيخ : نعم .

السائل : ( استنثروا مرَّتين بالغتين ) .

الشيخ : نعم .

السائل : ( والأذنان من الرأس ) ، لفظة : ( والأذنان من الرأس ) .

الشيخ : أيوا .

السائل : لعلها يعني خطأ من ناسخ " المعجم الكبير " .

الشيخ : أيوا ليش ؟

السائل : لأنه رواها عن وكيع رواها عن وكيع ثلاثة دونها .

الشيخ : أيوا .

السائل : هذا أوَّلًا ثانيًا وعشرة وبعضهم من كبار الحفاظ الثقات تابعوا وكيع عن ابن أبي ذئب أيضًا دون ذكر الأذنين .

الشيخ : طيب .

السائل : وأحمد في المسند رواه من ثلاثة طرق عن يحيى بن سعيد القطان عن ابن أبي ذئب .

الشيخ : أيوا .

السائل : دون ذكر الأذنين وكذلك عن هاشم بن القاسم .

الشيخ : أيوا .

السائل : وكذلك عن من طريق يزيد عن ابن أبي ذئب أيضًا دونها .

الشيخ : أيوا .

السائل : وروى الطيالسي في المسند عن ابن أبي ذئب دون ذكر الأذنين وكذلك عبد الله بن المبارك .

الشيخ : أيوا .

السائل : وكذلك أسد بن موسى أسد السنة وآدم بن ابي إياس .

الشيخ : أيوا .

السائل : وخالد بن مخلد وإسحاق بن عيسى وإسحاق بن سليمان الرازي .

الشيخ : نعم .

السائل : إي نعم روى عن وكيع أيضًا شيخنا ابن أبي شيبة .

الشيخ : أيوا .

السائل : وإبراهيم بن موسى وعلي بن محمد رووه عن وكيع من دون ذكر لفظة الأذنين .

الشيخ : أي نعم .

السائل : وعندي الآن بين يدي يعني كل طريق إلى أي المصادر معزوة .

الشيخ : نعم خلاص ؟

السائل : أنهيت شيخنا .

الشيخ : جزاك الله خير .

السائل : وإياكم .

الشيخ : شو رأيك تقدم لي صورة مما عندك حتى أنظر إليها وأدرسها دراسة دقيقة وجزاك الله خيرا .

السائل : جزاك الله خير إن شاء الله .

الشيخ : وشكرا .

السائل : بارك الله فيكم لكن معذرة شيخنا هذا الإشكال يعني كيف إنه ؟

الشيخ : هذا بارك الله فيك من بعد ما أدرس ما ذكرت دراسة واعية لأنه الظاهر اللي بتقولوا إنه بيطلع الجواب أنه الحديث هذا يكون مرسلا ولا يصح وصله أليس كذلك ؟

السائل : شيخنا الإشكال عندي .

الشيخ : نعم .

السائل : إنه الطبراني يرويه عن عبد الله بن أحمد عن أحمد عن وكيع أحمد رواه من ثلاث طرق في المسند من غير طريق وكيع عن ابن أبي ذئب .

الشيخ : طيب هذا أليس إعادة لما ذكرت بارك الله فيك ؟ .

السائل : لا شيخنا أنا اللي انقدح في ذهني أن ذكر الأذنان من الرأس .

الشيخ : طيب .

السائل : غير واردة أبدا في هذا الحديث .

الشيخ : وأخرجه الدارقطني واختلف في وصله وإرساله والراجح إرساله إيش معنى هذا الكلام ؟

السائل : هذا شيخنا الدارقطني من طرق أخرى غير هذا الطريق هذا الطريق غير موجود أبدا الدارقطني من الطرق الأولى التي تحدثتم تكلمتم عليها .

الشيخ : أيوا .

السائل : أما هذه الطريق ما أخرج الدارقطني منها .

الشيخ : طيب كونه بدنا نحكم إنه هذه الزيادة في الطبراني كما قلت في أول كلامك أنها خطأ من الناسخ .

السائل : نعم .

الشيخ : كيف نصل إلى هذا الحكم ؟

السائل : ننظر من روى عن وكيع .

الشيخ : هذه طريقة الحكم عليه بالخطأ على الراوي وليس على الناسخ .

السائل : شيخنا الحديث أنا الحقيقة ما ظفرت من مين رواه من طريق الطبراني لو وجدنا من رواه من طريق الطبراني ووجدنا هل فيه الأذنان من الرأس أم لا أصل الحديث في الاستنثار .

الشيخ : بارك الله فيك هذا مفهوم بس أنا قصدي أقول إنه الحكم بأنه هذه زيادة ليس لها أصل عند الطبراني نفسه هذا لا يمكنا إلا إذا وجدنا نسخة من معجم الطبراني نفسه لا توجد هذه الزيادة .

السائل : أو من رواها من طريقه من غير ذكر الزيادة صحيح شيخنا أم ؟

الشيخ : نعم لا كل الدروب على الطاحون كما يقال .

السائل : نعم .

الشيخ : فهل وجدت هذا ؟

السائل : ما وجدت من أخرجه من طريق الطبراني بعد .

الشيخ : طيب فاذن .

السائل : لكن لما نجد مثلًا ثلاثة رووه من غير هذا الطريق عن وكيع دون هذه الزيادة عشرة .

الشيخ : يحكم بشذوذها .

السائل : يحكم بشذوذها .

الشيخ : إي نعم ولا يحكم بأنها مدسوسة سواء خطأ أو عمدًا في " معجم الطبراني الكبير " .

السائل : نعم جزاكم الله خير شيخنا .

الشيخ : على كل حال نرجو أن نطلع على ما ذكرت مصوَّرًا .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : وجزاك الله خير .

السائل : وإياكم شيخنا .

الشيخ : أهلًا .

السائل : جزاكم الله خير السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مواضيع متعلقة