الكلام حول سبب تأثير سلمان العودة وسفر الحوالي بالشباب المسلم - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام حول سبب تأثير سلمان العودة وسفر الحوالي بالشباب المسلم
A-
A=
A+
الطالب : ... جميع أهل الأرض ما قدم عليه ... .

طالب آخر : هذا صحيح هذا صحيح لكن هو الرجل أن يلفت النظر حول قضية المنهج .

طالب آخر : لا هو كمان .

طالب آخر : آه هو هكذا .

الطالب : ربما يتعرض إلى أذى يعني .

طالب آخر : صدقت وهذا كلام شيخنا هذي نصيحة لشيخنا شيخنا أنا لما ذكرت لك أيش كانت نصيحتك ؟

الشيخ : أيوا .

الطالب : نفس نصيحة شيخنا جزاك الله خير فذكر لي شيخنا .

طالب آخر : ... هو يتكلم .

طالب آخر : هذا كلام والله جميل يا شيخ لو سجل .

طالب آخر : يكتب إن شاء الله .

الشيخ : يلا هون انت أخرق ... سجل لأنه ما في منع .

الطالب : مكتوبة هو شيخنا .

الشيخ : ما في منع .

الطالب : فأقول لا الحقيقة الذي أقوله أنا أن يعني العذر هو مش لا سفر ولا سلمان ولا ناصر هم اللي بقرروا الشباب يشتروا هذا الشريط بالعكس اللي خلا هذا الشريط يشترى ويضغط عليه وينشر أكثر من غيره هو هذا ... الشباب وبخاصة صار في يقظة كما قلنا بين الشباب الوارث هذا المنهج القديم اللي هو المنهج الفقهي للملتزم بحرفية النصوص المذهبية الموجودة في كتب الفقه الحنبلي .

طالب آخر : وبحرفية النصوص الموجودة في كتب الفقه الحنبلي لكنهم يخرجون عن هذا الفقه الحنبلي متى أرادوا في المسائل العظام .

الطالب : لا أتكلم أنا الآن أتكلم عن قصة الورث في الموضوع نفسه هذا فهذول الشباب .

طالب آخر : أقول الموروث حينما يعني ... نعم .

طالب آخر : أنا عرفت ماذا تريد ، أنا عارف ماذا تريد .

طالب آخر : نعم .

طالب آخر : إي نعم ، فالذي أقول أنه هنا عاد صار في أيضًا هؤلاء الشباب تغيروا تلقائيا والفضل ليس لهم ولا للمشايخ في هذا التغير الذي طرأ على هؤلاء الشباب الوارثين حرفية الفقه الحنبلي وإنما الفضل لله - عز وجل - لما قدر أن يكون في هذه البلاد أو بهذه الفتنة التي حدثت والتي عرفت بفتنة الخليج فعرفوا بأن قيامهم أو مكثهم إزاء هذا الفقه الذي ورثوه بنصوصه عن مشايخهم لم يعد هو المطلوب ولذاك كان لا بد أن يكون هناك شيء بديل لهذا الشيء الموروث ما وجدوا هذا البديل بسرعة آه وإنما وجدوه في هذه الثورة النفسية أو قل بهذه الوقفة التي وقفها سفر وأمثاله من فتنة الخليج ... فلم يكن عندهم الفقه الذي يحجزهم الفقه المنهجي الصحيح الذي يحجزهم عن تلقف المحاضرات السياسية والكلمات والخطب والخطب السياسية والكلمات المكتوبة في هذا الأمر ما كان عندهم الفقه الذي يحجزهم فلذلك ظل اتجاههم ماضيًا نحو هذه القضية مربوطين مشدودين بها أو بسببها فالذي أقول أنا بأنه الآن دور القلة القليلة من الذين فهموا الدعوة على المنهج السلفي الصحيح بمقتضى عقيدة التوحيد الصحيحة دورهم الآن هو أكبر دور ويترتب عليه تخليص هؤلاء من التعلق بمثل هذا المنهج الذي أخذوه من التفجر النفسي اللي عندهم فلذلك أقول أنه واجب الدعاة الآن وواجبنا نحن نتصل بسفر نتصل بسلمان بناصر بهذه الثلة من طلبة العلم ومن العلماء أو الدعاة حتى يكون هناك تفهيم يعني مش نظري تفهيم عملي أيضًا ولقاء لا يقتصر على المكاتبات البعيدة أو على الصدف أو على المناسبات وإنما ينبغي أن يكون هناك لقاء مرصود فأقول أنا بهذه المناسبة ما دام عندهم رغبة الإخوان في المجيء ولقاء شيخنا ونلتقيهم هنا في البلد أو نلتقيهم في أي مكان لكن هنا طبعًا ما دام شيخنا موجود فاللقاء لا بد أن يكون هنا فأقول لا بد من حضهم على العلم .

الشيخ : المشكلة أن بعضهم لا يستطيع الخروج من ال ... .

الطالب : العودة .

طالب آخر : آ ممنوعين .

طالب آخر : سلمان يمنع وسفر - أيضًا - يمنع حتى كان لسلمان في أظن محاضرة في دبي فمُنع من الحضور إليها المحاضرة كانت بعنوان أيش تذكر ؟ تغيير ماذا إنسان الإنسان نسيت يعني ذهب مني العنوان ... تحرير الإنسان .

طالب آخر : هذي ألقاها .

طالب آخر : نعم نعم هذي كان يجب أن يلقيها في دبي ولكن لم يلقها في دبي فألقاها في المملكة مُنع من إلقائها في دبي فألقاها في المملكة ... وكانت محاضرة طيبة .

السائل : في نقطة شيخنا .

الشيخ : نسجل بعدين .

السائل : لا مانع .

الطالب : تكميلا لكلام الأستاذ أبي مالك .

الشيخ : ... كان سؤال .

الطالب : أقول شيخنا تكميلًا لكلام شيخنا أبي مالك حول ربط شيء من الواقع الذي نعانيه الآن بحرب الخليج أقول حقيقة هذا بحاجة إلى وقفة متأنية ربط هالتفاعل كله بعد حرب الخليج وهذا شيء واقعي لا أحد ينكره فكأن هذا يشعر أن الذي حدث هو ردة فعل وردود الفعل مهما ارتفعت فلا تبقى ومهما يعني علت حرارتها تسترجع كما كانت لأنها لم تبن على أساس منهجي وعلى قاعدة متينة مبنية على أسس علمية .

طالب آخر : إذا كان الموضوع بالنسبة لسفر .

طالب آخر : لا أنا ما أتكلم عن زيد وعمرو .

الشيخ : خلصت .

الطالب : أنا خلصت كلامي شيخ .

مواضيع متعلقة