ما قولكم فيمَن يعتقد أن الحاكم كافر ، وأن المجتمع كافر ؟ ورأي الشَّيخ بجماعة الإخوان المسلمين . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما قولكم فيمَن يعتقد أن الحاكم كافر ، وأن المجتمع كافر ؟ ورأي الشَّيخ بجماعة الإخوان المسلمين .
A-
A=
A+
السائل : ... في الشام في شخص اعتبر واعتقد أن هذا الحاكم كافر ، وأن هذا المجتمع مجتمع كفر ، ثم سرى هذا إلى ... الكلِّي ... هل هذا يكون موحِّدًا ؛ بل ينطبق عليه المكفِّرات ... ؟

الشيخ : هو موحِّد طبعًا موحِّد ؛ كيف لا ؟ ... .

السائل : هو كفَّر .

الشيخ : هو كفَّر ؟ كفَّر باجتهاد ولَّا هكذا ؟

السائل : كفَّر بنصوص ... .

الشيخ : إذًا اجتهاد !

السائل : نعم .

الشيخ : هذا لا يُكفَّر ، ما يجوز تكفيره .

السائل : ... .

الشيخ : واضح الجواب ؟

السائل : ... بالنسبة لإخواننا ... تراجعوا عن قضية التكفير ... .

الشيخ : والله أنا كما تعلم رأيي حينما أُسأَل بيجي شخص أو أشخاص شو رأيك بالجملة الإخوان المسلمين ؟ طبعًا ... فهذا الجواب هيك ... مع التغيير في الألفاظ واختلاف وضع هؤلاء عن أولئك ، أنا أنصح لهم أن يعودوا إلى جماعة الإخوان بشرط أنُّو يأخذوا حريتهم في الدعوة إلى الكتاب والسنة ، وأنا أعتبر صف الإخوان المسلمين أعتبرهم صف تنفيذي للدعوة السلفية حينما يكونون عندهم شيء من السماحة ومن التفهُّم للمبادئ الأساسية اللي كان المرشد - رحمه الله - وضعها ، وهذا عندنا في دمشق موجود إلى حدٍّ ما ، بينما .

نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : لح أكمِّل لك .

بينما إذا صعدنا هكذا شمالًا حمص حماة حلب ودير الزور بصورة خاصَّة ؛ هذا مستحيل !! بل لنا إخوان بالرقة هنن بالأصل إخوان مسلمين ، وبعدين عرفوا عقيدة التوحيد ومنهج السلف الصالح في تبنِّي العقيدة والأحكام ، وصار هنيك يقول لك أنُّو الإخوان المسلمين سلفيين ... طبعًا . فبلغ خبر هؤلاء بالطبع على يد المسؤول ... فبعث لهم تهديد أنُّو إما تتراجعوا عن هذه الدعوة وإلَّا تُفصلوا .

فالقصد في فرق بين بلدة وبلدة وعاصمة وعاصمة ، فأنا هذه نصيحتي هنا وهناك في أيِّ مكان ... إخواننا يعني هنا لهم سابقة في ولو ... - أيضًا - سابقًا ، فإذا كان يأخذوا حريتهم بحيث أنُّو مكَّنوهم من القيام بواجبهم فهو أنُّو انضمامهم إليهم خير من بقائهم منعزلين عنهم .

السائل : طيب ... سؤال تقريبًا قريب من سؤال عبد الفتاح ... الإخوان اتَّفقوا معك تمامًا في كل الأمور تقريبًا ، ليش ما يكونوا في الدعوة السلفية وماشيين رتل جنبًا إلى جنب لنتعاون نكون أفضل ؟

الشيخ : والله ... هذا بلا شك أنُّو واجب المسلمين ، وإلا نحن ما طلبنا الاجتماع بهم وزيارتهم في بلدهم ببلاش ؛ في غاية وهدف وهو التعاون على البرِّ والتقوى ، ولكن أنا الآن وربما شيء كلاهما سوا ، أنا أرى الإخوان أن ندعهم ، الآن ندعهم لحتى البحوث هذه تتمكَّن في نفوسهم ويعرفوا آثارها في مجتمعهم ؛ لا سيما وقد ، عفوًا ، لا سيما وقد أخافَني الأستاذ رأفت بكلمة ؛ قال هو أنُّو هذا تنفيذ ... .

سائل آخر : لا ... موقفي يعني ... .

الشيخ : تبخَّر ؟ ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : على كل حال هالاستفتاء هادا والاستدراك ... فنقول : ندع الجماعة يفكِّرون في النقاط الأساسية اللي بحثنا فيها ، ويشوفوا مدى التفاعل اللي لح يصير بأنفسهم ؛ هل يستقرُّون في هذا أم يزدادون إيمانًا على إيمانهم ولَّا يصير عندهم شبهات جديدة ، لأنُّو أنا ناوي أن يعني نتعاون مع ناس قد يكون في عندهم تردُّد ... هذه تكون خير لنا ولهم .

السائل : والله أنا شعرت أنُّو ما في موافقة تامَّة ، فإجا حديث رسول الله : ( التُّؤدة في كلِّ شيء خير إلا في عمل الآخرة ) ؛ فحبِّيت أني أعرض الأمر مستعجل .

سائل آخر : ... .

سائل آخر : ... .

السائل : الحقيقة أنا - إن شاء الله - ... بالنسبة لي حتى الآن وقتية ، حتى الآن وقتية ، وعرض كل ما قيل على إخواننا ... .

سائل آخر : ... بقوله ولم يسمعوا .

السائل : إي ، لم يسمعوا هذا الكلام ... .

الشيخ : نسأل الله أن يهدينا جميعًا سواء السبيل .

سائل آخر : آمين يا رب العالمين .

السائل : على كلِّ حال أحبَبْت أن أخبرك أنِّي أحبُّك في الله يا محمد رأفت .

الشيخ : جزاك الله خيرًا .

مواضيع متعلقة