ما حكم صلاة المسلمين في المسجد النبوي مع وجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم صلاة المسلمين في المسجد النبوي مع وجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيه .
A-
A=
A+
السائل : شيخنا بالنسبة لموضوعك الطيب الي ذكرته بالنسبة للمسجد النبوي فبدي أسأله شو حكم صلاة المسلمين الآن في المسجد

الشيخ : نفس السؤال هذا جوابه مكتوب في ذاك الكتاب تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد وخلاصته يختلف الأمر بين أن يفصل الصلاة في المسجد النبوي لأنه عليه الصلاة والسلام قال صلاة في مسجدي هذا بألف صلاة مما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام هذا صلاته بألف صلاة ما في أي كلام وبين من يقصد الصلاة في المسجد النبوي لأنه الرسول مدفون فيه فهذا صلاته دائرة بين أن تكون باطلة بالمرة وبين أن تكون مقبولة لكنها محرمة أما الذي يأتي يتقصد الصلاة هناك باستقبال القبر فهذا لا صلاة له ، مثال هذا : مثال الإنسان يتقصد الصلاة بالأوقات المنهي عنها وهي معروفة طبعاً هذه الصلاة باطلة بخلاف الذي لا يتقصد الصلاة في هذه الأوقات لكن يصلي لسبب أو لأكثر من سبب فهذه بتكون بالرغم من أنه صلى بالوقت المكروه المحرم بصورة عامة مع ذلك بتكون إيش صلاته صحيحة بخلاف الأول عرفت كيف السائل : نعم

الشيخ : وبعد هذا التفصيل الجواب العلمي الدقيق الفقهي أن النهي عن الصلاة في المساجد المبنية على القبور هي من باب سد الذريعة كالنهي عن الصلاة في الأوقات المحرمة سداً للذريعة أنه المسلمين مع الزمن يأتون يعبدوا الشمس لما تطلع أو تغرب أو تستوي في وسط السماء الرسول عليه السلام نهى عن بناء المساجد على القبور وبالتالي نهى عن الصلاة فيها لماذا ؟ خشية أن يعبد المقبور من دون الله تبارك وتعالى هذا واقع إذا كنتم لا تعرفون فهذا أمر واقع ، يعني كثير من المساجد فيها قبور تقصد لأجل ايش ؟ القبر ، وأنا لي والد رحمه الله وغفر لنا وله كنت أصاحبه وأنا يمكن قبل بلوغ سن الرشد والتكليف أذهب معه إلى أي مسجد يصلي وكان يتقصد الصلاة في مسجد بني أمية عندنا في دمشق وهذا المسجد أشبه بالمسجد النبوي حتى في طريقة بناء القبر وجهة القبر كيف أنه القبر في المسجد النبوي يقع منه في الجهة الشرقية كذلك قبر يحيى عليه السلام في القبر الأموي يقع في الجهة الشرقية

السائل : يحيى من شيخنا ؟

الشيخ : يحيى عليه السلام النبي المعروف ، فكان رحمه الله يقصد الصلاة في هذا المسجد وأنا قرأت في جملة ما قرأت أن الصلاة في هذا المسجد قال : هيك قالوا سفيان الثوري في الصلاة في مسجد بني أمية سبعين ألف صلاة ويشهد الله وأنا يوم إذ في السن الي عم بقلك أو أعلى شوي رفضت هذا الكلام وقلت كيف ممكن يكون هذا الكلام صحيح ومسجد الرسول بألف مسجد بيني أمية بسبعين ألف وبعدين سفيان الثوري مش قال رسول الله قال سفيان الثوري ولما ربنا عزوجل أخذ بيدي في طريق علم الحديث والسنة وإذا أجد هذا الأثر في كتاب اسمه تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر الدمشقي فلما صرت أعرف عن الاسناد والتراجم وإلخ ... وإذا الاسناد إلى سفيان الثوري ساقط ، ومع ذلك ذاكرين هذا الأثر في كتاب معروف إلى اليوم اسمه حاشية ابن عابدين

فأبي رحمه الله فقيه من علماء الحنفية كان يذهب يصلي في هذا المسجد باعتبار أن الصلاة فيه أفضل ، ليش لأنه مدفون فيه نبي من الأنبياء وما أدري إذا كان بلغكم أنه في بعض الكتب زيارة قبر معروف الكلخي في بغداد الترياق المجرب تعرفوا شو معني الترياق المجرب يعني الدواء اللي ما بخلف ما بتأخر علاجه هو الترياق المجرب بس عليك أنت إيش تقصد تزور هذا القبر شرك مجسم باسم زيارة الأنبياء

كنا نسمع من بعض المشايخ في دمشق وأظن أنه هذا مكتوب إذا إلك حاجة مهما كانت هذه الحاجة عويصة وين ما كنت إستقبل قبر سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني وناديه يا سيدي عبد القادر وامشي سبع خطوات نحو هديك الجهة وأطلب حاجتك منه تقضى : هذا ... كلام احنا كنا عند الوالد رحمه الله لما أنا شببت وقويت شوي في علم الحديث وعلم السنة انتبهت لهذه الضلالة وهي الصلاة في مسجد فيه قبر ورحت مؤلف رسالة صغيرة يمكن فيها صحيفتين ثلاثة بخط يدي جيت قدمتها للشيخ الفقيه الي أنا قرأت الفقه الحنفي عليه اسمه سعيد البرهاني مات إن شاء الله يكون مات على الإيمان الشاهد عرضت عليه الرسالة قلت له أنا شفت النقول هاي بس بدي آخذ رأيك فيها أنا فهمان لها ولا لا قدمت له الرسالة قبل رمضان أخذت الجواب منه بعد رمضان شو الجواب قلي هذه النُّقول ما هي معتمدة عندنا النقول أنا ناقلها كلها عن علماء الحنفية لكن هو خربت بيتي بهذا الكلام قلي نحنا الكتب اللي نعتمد عليها بس كتابين مراقي الفلاح و القدوري وأنا فعلاً ماني ناقل شيء من الكتابين هذول ناقل من الكتب الأخرى الله أكبر رجعت أنا من عنده .... فيما بعد أخذت الرسالة هاي وعكفت عليها طلع مني هالكتاب اللي الله عز وجل نفع المسلمين في العالم كله تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد الشاهد وين ؟ والدي في آخر الأمر رجع عن الفكرة الي كنت أنا أمشي معه فيها عملاً وهو عملاً وفكراً أنا لساتني ولد ما أدري رجع عن انه يقصد المساجد من أجل القبور وكان يقلي مع أنه كان في خلاف بيني وبينه لأنه هو كان حنفي وأنا سني سلفي مع ذلك يقلي أنا ما بنكر إني استفدت منك وفعلاً هو استفاد مني لأنه قضية يروح صلاة الفجر ما تفوته في مسجد بني أمية ليش لأنه قبر يحيى عليه السلام هناك ويا ريت ما أدري والله ياريت يكون قبر يحيى مدفون هناك مش معروف لأن العلماء بقولوا لا يعرف في الدنيا قبر نبي ثابت إلا قبرين قبر النبينا عليه السلام وقبر إبراهيم الخليل مع فارق كبير قبر الرسول على التحديد في المكان الموجود فيه قبر إبراهيم الخليل في الخليل

السائل : مش في المسجد الابراهيمي

الشيخ : لا وإلا بتسمع قصص من هالي بيجوا من هنيك من الخلايلة بيحكولي أشكال وألوان قبر السيد الفلاني وقبر فلان وبجوز ...الأنبياء هناك موا بس إبراهيم وإبراهيم نفسه غير معروف مكانه ، الآن بسمع انه معتبرينه ايش ؟ مصلى بصلوا في مسجد إبراهيم

مواضيع متعلقة