البحث في معنى وتفسير قوله - تعالى - : (( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا )) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
البحث في معنى وتفسير قوله - تعالى - : (( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا )) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أين تذهب بقوله - تعالى - : (( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا )) ؟

السائل : ... أنت صدَّرت السؤال في فرض ... .

الشيخ : وين الرسول ؟

السائل : فينا ... .

الشيخ : ... لكن ... ما في غيرنا ، قلت ... إنسان يكفر فعلًا يعني يعتقد اعتقاد الكفر ، ويقول الكفر ، وهو غافل عن قول الكفر .

السائل : لا يعلم .

الشيخ : لا يعلم ... لا يعلم لا يدري غافل عن كونه كفر وأنا أعني ما أقول ، لكن كلها عندي بمرتبة وحدة ، أنت قلت هذا ... مع المشركين ، فأين تذهب بالآية : (( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا )) ؟ وأين تذهب (( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ )) ؟ كيف تحكم على هذا الإنسان بالكفر ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... بطريقتك .

السائل : لا ، أنت مَن ناقشتني في الآية .

الشيخ : أخي ، جاوبني ، قل لي أنا أسأل ؛ أين تذهب ؟ أقول : أذهب إلى أنُّو معنى الآية كذا ومعنى الآية كذا .

السائل : بُعِثَ لهم الرسول ... .

الشيخ : ها ، هذا الجواب ، مش ... أنك تجيب آيات ؛ هذا منهي عنه في القرآن ، هَيْ مخاصمة ، أنا أذكِّرك بآيات أقول لك : أين تذهب بها ؟ تعارضني أنت بإيش ؟ بآيات أخرى ، هذا ما يجوز شرعًا ... .

السائل : نعم ، يعني إقراء القرآن ... منزَّل ، ولن أنسى النص الذي تأتي به هو عندي آتيك بمثله هو هو .

الشيخ : النص اللي عندي ما هو ؟

السائل : (( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا )) استشهدت فيه على عدم العلم بإنسان ... .

الشيخ : أنا عم أقول لك : أين تذهب بهذه الآية ؟ شو لازم يكون جوابك قال الله كذا ؟ ولَّا جوابك : معنى الآية أنت غلطان في معناها ؛ معناها كذا وكذا ؟ وجبت لك آية ثانية ، فتقول لي : في عندي آية ثالثة ؟ هَيْ مخاصمة بالقرآن منهي عنها يا أخي !! بدك تقول لي : الآية أنت مخطئ في فهمها ، ومعناه الصحيح كما أفهم أنا - يعني أنت - كذا وكذا ، فيدور البحث حول الآية الأولى حول الآية الثانية ، فإما أن ننتهي على وفاق كما ... - والحمد لله - ... وإما أن نختلف ؛ حينئذٍ نقول لك : هات لنشوف الآية اللي عندك بركي تساعدنا على الاتفاق أتفق أنا معك ، أما أنا أجيب لك آية ، أنت تجيب لي حديث ، أنا أجيب لك آية ثانية ، أنت تجيب لي حديث ثاني ... هَيْ هي المخاصمة المنهي عنها تمامًا ، فبارك الله فيك ؛ أين تذهب بآية : (( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا )) ؟ هذه الآية تشمل هذا النوع الذي أسألك عنه ؟

مواضيع متعلقة