بالنسبة للتعليل بالانقطاع بين أبي عبيدة وعبد الله بن مسعود ؛ ما الداعي لقول بعض النُّقَّاد أن حديث أبي عبيدة عن ابن مسعود أدخلوه في " المسند " أو نُدخله في " المسند " ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بالنسبة للتعليل بالانقطاع بين أبي عبيدة وعبد الله بن مسعود ؛ ما الداعي لقول بعض النُّقَّاد أن حديث أبي عبيدة عن ابن مسعود أدخلوه في " المسند " أو نُدخله في " المسند " ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : بالنسبة للتعليل بالانقطاع بين أبي عبيدة وعبد الله بن مسعود ؛ ما الداعي لقول بعض النُّقَّاد أن حديث أبي عبيدة عن ابن مسعود أدخلوه في " المسند " أو ندخله في " المسند " ؟

الشيخ : أدخله في المسند ؟

السائل : على أنه متصل يعني ، قال : أدخلناه في " المسند " .

الشيخ : مين قال ؟

السائل : أذكره عن علي بن المديني .

الشيخ : هو لا يعني خصوص أبي عبيدة ؛ أي : روى وسمع من أبيه عبد الله .

السائل : هو يصرِّح أنه لم يسمَعْ ، لكن يقول : أدخلناه في " المسند " .

الشيخ : هذا الذي أردت أن أقوله لك ، أدخله في " المسند " باعتبار أن ابن مسعود صحابي ، فأحاديثه التي تُروى عنه مسندة بلا شك ، وذلك لا يعني أن كلَّ الأحاديث التي تُسند عن أيِّ صحابي يكون حكمه الاتصال ، ولذلك هناك عموم وخصوص ، " المسند " هو ما ذُكِرَ فيه الصحابي ، أما الاتصال فينبغي أن يكون الاتصال ثابتًا في كل طبقات الإسناد ، فقول علي بن المديني هذا لا ينافي ما ذكره الترمذي وغيره ، وبخاصَّة أن هذا الإعلال بالانقطاع هو مبنيٌّ على قول بعض الكُتَّاب المذكور في ترجمة أبي عبيدة أنه هناك لما مات أبوه وعمره نحو سنتين أو ثلاثة في هذه النواحي ، بحيث أنه لم يكن مميِّزًا فضلًا عن ان يكون بارعًا ، فمثل هذا القول لا يُعارض به الإعلال الصريح الثابت .

السائل : لا يمكن يا شيخ أن ساقَه مساقَ الاتصال والاحتجاج بما أنهم قالوا .

الشيخ : كيف هذا - بارك الله فيك - وأنت بتقول أن هو يقول أنه ليس ... ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب ؛ كيف يكون هذا ؟

السائل : بالنسبة لمعرفته بحديث أبيه أو كذا .

الشيخ : كيف ؟

السائل : يعني معرفته بحديث أبيه .

الشيخ : وإن كان ، يعني كل واحد لم يُدرِكْ أباه نقول بأنَّه حفظ حديثه والذي نقله إليه يكون ثقة ؟! هذا ما أحد يقوله من أهل العلم ، وإلا لو وسَّعنا هذه الدائرة سدَدْنا باب الإعلال بالانقطاع .
  • رحلة النور - شريط : 90
  • توقيت الفهرسة : 00:18:06
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة