ما قولكم بالطائفة الذين يسمُّون أنفسهم بأهل الحديث ، ويفسِّرون الحديث على حسب فهمهم ، ويقولون إذا ذُكِّروا بأقوال السلف قالوا : هم رجال ونحن رجال ، ولنا رأينا ولهم رأيهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما قولكم بالطائفة الذين يسمُّون أنفسهم بأهل الحديث ، ويفسِّرون الحديث على حسب فهمهم ، ويقولون إذا ذُكِّروا بأقوال السلف قالوا : هم رجال ونحن رجال ، ولنا رأينا ولهم رأيهم ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول : ما قولكم بالطائفة الذين يسمُّون أنفسهم بأهل الحديث ، ويفسِّرون الحديث على حسب فهمهم ، ويقولون - إذا ذُكِّروا بأقوال السلف - قالوا : هم رجال ونحن رجال ، ولنا رأينا ولهم رأيهم ؟

الشيخ : ليس هناك من أهل الحديث مَن يقول هذه الكلمة ؛ إلا إن كانوا من بعض الناشئين المُحدَثين في هذا الزمان ؛ فهؤلاء مغرورون ، وليسوا من أهل الحديث ؛ لأن أهل الحديث يتَّبعون السلف ، ولا يخالفونهم ، ثم يتَّبعون الأئمة الذين سبقوهم ولا يستقلُّون بالفهم عنهم ، وإن قال مثل هذه الكلمة فمعنى ذلك أنه أعلن عن نفسه أنه من المفتونين ، أولئك رجال ونحن رجال ! - ما شاء الله ! - ، ألم ترَ شو بقول الشاعر ؟ في بيت شعر كنت أحفظه ما ذكرته ، طيب .

... ... ...

[ يأتي سؤال للشيخ وهو الذي يلي هذا ، ويجيب عنه الشيخ ، ثم يرجع إلى إضافة تناسب الجواب هنا ] :

الآن خطر في بالي ذلك البيت الذي ما استحضرته آنفًا ، وهو بيت عربي جميل :

وابن اللبون إذا ما لُزَّ في قَرَنٍ *** لم يستطِعْ صولة

أن إيه ؟

السائل : البُزْل القناعيسِ .

الشيخ : البُزْل القناعيسِ " .

وابن اللبون ، اللبون تعرفونه ؟

السائل : الناقة .

الشيخ : آ ؟

السائل : الناقة .

الشيخ : الناقة .

وابن اللبون إذا ما لُزَّ في قَرَنٍ *** لم يستطِعْ صولة البُزْل القناعيسِ

فهؤلاء الناشئة اليوم من صغار الطلبة مغرورون كلهم مع الأسف الشديد ، أما أن يكون في أهل الحديث القدامى أن يقولوا عن الصحابة وعن التابعين ومن بعدهم : " هم رجال ونحن رجال " ؛ فهذا البيت هو الذي يناسبهم .

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 80
  • توقيت الفهرسة : 00:30:21
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة