هل كتاب " هل المسلم ملزم باتباع مذهب معيَّن ؟ " صحيح النِّسبة إلى مؤلفه كما زعم مقدِّم الكتاب ، وأن المؤلف قد التقى بك في مكة المكرمة ؛ لأن بعض الدعاة يزعم أن الكتاب ليس من مؤلفاته ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل كتاب " هل المسلم ملزم باتباع مذهب معيَّن ؟ " صحيح النِّسبة إلى مؤلفه كما زعم مقدِّم الكتاب ، وأن المؤلف قد التقى بك في مكة المكرمة ؛ لأن بعض الدعاة يزعم أن الكتاب ليس من مؤلفاته ؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ - حفظك الله - ، هل كتاب " هل المسلم ملزم باتباع مذهب معيَّن ؟ " صحيح النِّسبة إلى مؤلفه كما زعم مقدِّم الكتاب ، وأن المؤلف قد التقى بك في مكة المكرمة ؛ لأن بعض الدعاة يزعم أن الكتاب ليس من مؤلفاته ، وجزاكم الله خيرًا ؟

الشيخ : ... .

السائل : عفوًا يا شيخ ، يسأل عن كتاب المعصومي .

الشيخ : المعصومي ؟

السائل : ... .

الشيخ : أعِدْ أعِدْ .

السائل : يقول : هل كتاب " هل المسلم ملزم باتباع مذهب معيَّن ؟ " صحيح نسبه إلى مؤلفه كما زعم مقدِّم الكتاب ، وأن المؤلف قد التقى بك في مكة المكرمة ؛ لأنَّ بعض الدعاة يزعم أن الكتاب ليس من مؤلفاته ؟

الشيخ : أن الكتاب ليس من مؤلفات المعصومي ؟

السائل : إي .

الشيخ : لا شكَّ أن هذا الكتاب هو من تأليف الشيخ المعصومي - رحمه الله - ، والتعبير هنا في السؤال أنه التقى بي خطأ ، لأن الواقع أنني أنا الذي التقيت به ؛ لأنه كان مقيمًا في مكة ، وكان من أفاضل العلماء البخاريِّين الذين هاجروا من ظلم الروس الشيوعيين ... أقاموا الشيوعية مذهبًا لهم ، فلجأ بنفسه وهاجر إلى مكة وأقام فيها ، وأنا حينما ... لأوَّل مرة ، وكنت قد سمعت به واطَّلعت على بعض آثاره فأعجبني ، فتبيَّن لي أنه على هذا المنهج الذي ندعو الناس إليه ؛ كتاب الله وسنة رسوله وعلى ما كان عليه سلفنا الصالح ، فزرته في داره ، فأهدى إليَّ بعض الرسائل ، منها هذه الرسالة ، ولا تزال موجودة عندي وعليها خطُّه كهدية إلى محمد ناصر الدين الألباني ، ورأينا من وسائل نشر الدعوة السلفية في دمشق أن نطبع هذه الرسالة بعنوان جديد ليس هو عنوان المؤلف ؛ لأن المؤلف كان يسمَّى هذه الرسالة بـ " هدية السلطان إلى بلاد الجابان " اليابان .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : يسموه بلاد الجابان .

الشيخ : يسمِّيه بلاد الجابان ؛ فنحن وجدنا أن الأحسن نضع العنوان وتركنا الرسالة من ألفها إلى يائها كما هي ، فقامَ بعضُ الدكاترة المتعصِّبين هناك للتقليد وللجمود فردَّ على هذه الرسالة بما لا يجوز لنا الآن الخوض في ذلك ، ومما ذكر هناك أن هذه الرسالة نُسبت زورًا إلى هذا المعصومي - رحمه الله - ، وأنها من تأليف بعض الدمشقيين ، وهذا من ... بالغير ، والرسالة كما قلت لكم عندي بخط وتوقيع هذا الإنسان ؛ فإذًا الرسالة صحيحة النسبة لابن المعصومي - رحمه الله - ، وليست من عمل غيره إلا العنوان فقط .

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 47
  • توقيت الفهرسة : 00:18:51
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة