هل الصحابة اختلفوا في العقيدة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل الصحابة اختلفوا في العقيدة ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال مرتبط بهذا الموضوع : هل الصحابة اختلفوا في العقيدة ؟

الشيخ : سبق الجواب ، " سبق السيف العذل " ، قلت آنفًا أنُّو الصحابة اختلفوا في بعض المسائل الفرعية ، ولم يختلفوا - والحمد لله - في شيء من العقائد كما اختلف الخلف .

السلف - والحمد لله - ليس فيهم معتزلي ، ولا فيهم مرجئي ، ولا فيهم أشعري ، ولا فيهم ماتريدي ، بل كلهم سلفيون كما نقول نحن اليوم ؛ لأنهم كلهم اتَّبعوا سيد السلفيين وهو الرسول - عليه السلام - دون أن يميلوا يمينًا ويسارًا ، دون أن يحكِّموا عقولهم وآراءهم في الأمور الغيبية ، فأنتم تعلمون مثلًا المعتزلة أنكروا رؤية الله في الآخرة ، بأيِّ دليل ؟ قالوا : مش ممكن الإنسان العاجز الضعيف البصر أن ينظر إلى الله الخالق القدير ، ما في عندهم علم سوى مش معقول ، ربنا قد بيَّن لنا أن يوم القيامة له نظام يختلف عن نظام هذه الدنيا الفانية ، ولذلك أنبأنا بأمور غيبيَّة لنؤمنَ بها ونُسلِّم لها تسليمًا ، كما جاء في الآية السابقة (( ويسلِّموا تسليمًا )) ، لا أن نقول هذا مش معقول ، وهذا بعيد عن العقل والمنطق ، وقع في مثل هذه الانحرافات المعتزلة والأشاعرة وغيرهم !

...

أما السلف والصحابة والتابعين منهم فلم يعرفوا شيئًا من هذا الانحراف ، لذلك - والحمد لله - لم يقعوا في خلاف في العقيدة ، من أجل ذلك حتى علماء الخلف يقولون :

وكل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف

السائل : جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة