معنى الإسرائيليات التي يتحدَّث عنها أهل العلم . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
معنى الإسرائيليات التي يتحدَّث عنها أهل العلم .
A-
A=
A+
الشيخ : ولكن هناك تفصيل لا بد من ذكره لعلمي أن قليلًا ما يُقرأ هذا التفصيل في كتب العلماء ، الإسرائيليات نسبة إلى رواية قصص تتعلق ببني إسرائيل ، تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول - وهو الأكثر رواية وشيوعًا - : ما كان مرويا - كما ذكرنا آنفًا - عن أهل الكتاب ، وهذه الروايات كثيرة وكثيرة جدًّا كقصة هاروت وماروت ، أنهما كانا ملكين مقربين عند الله - تبارك وتعالى - ، وأن الله - عز وجل - لما قال للملائكة : (( إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح لك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون )) ، قال الله أراد أن يمتحن هؤلاء الملائكة الذين قالوا : أتجعل فيها ؟ قال : اختاروا ملكين منكم لِأُنزلهما إلى الأرض ، ولأبتليهم ، فاختار هاروت وماروت ، قصة طويلة خلاصتها أن الله - عز وجل - كساهم ثوب البشرية ، فافتتنوا بامرأة ، فراوداها عن نفسها ، فامتنعت حتى يقتلا غلامًا هناك ، فامتنعا ، لأنهم يعلمون أن هذا حرام ، فعرضت عليهم الخمر ، فشربا الخمر فسكرا ، وقتلا الغلام وفجرا في المرأة ، فعاقبهما الله - تبارك وتعالى - في الدنيا بأن علَّقهم في بئر مُنكَّسين ، رؤوسهم إلى أسفل ، وأرجلهم إلى أعلى ، ويخرج الدخان من أسفل ، ويدخل في مناخرهم ، ويخرج من أدبارهم ، هذه قصة تُروى في تفسير الآية السابقة ، هذه من الإسرائيليات ، وهي مما تنافي قول الله - عز وجل - في الملائكة : (( عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )) ، فهذه القصة تُنافي مثل هذه الآية التي تصرِّح أن الملائكة معصومون ، لا يمكن أن يُتصور أنهم يزنون ويقتلون النفس بغير الحق ، إلى آخر ما جاء في تلك الإسرائيليات ، هذا النوع من الإسرائيليات هو المقصود حينما يقال هذا الخبر أو هذه الراوية من الإسرائيليات .

هناك قسم آخر ، ولو أنه قليل ، ولكن هذا يجب أن لا يُساق مساق القسم الأول ، هذا القسم الآخر أخبار يتحدث بها رسول الله عن بني إسرائيل، أخبار يتحدث بها رسول الله عن بني إسرائيل ، هذه إسرائيليات صحيحة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - حدَّث بها ، وليست من قبيل ما يرويه أهل الكتاب ، والأمثلة في هذا كثيرة ، ولا بأس أن نذكر بحديث واحد قاله - عليه السلام - : ( بينما رجل ممن قبلكم يمشي في فلاة من الأرض إذ سمع صوتًا من السحاب يقول : اسق أرض فلان . فتعجب الرجل الذي يمشي في الأرض ، وتوجَّه مع السحاب ، حتى رأى السحاب يُفرغ مشحونَه من المطر في بستان ، فأطلَّ هذا الرجل ، فرأى صاحب البستان يعمل في أرضه ، فسلَّم عليه ، وكأنه سماه بالاسم الذي سمعه من السماء ، فتعجب الرجل ، وقال له : ما علمك ؟ فقصَّ عليه القصة ؛ أنه سمع هذا الاسم يُخاطب به الملائكة السحاب ، ويأمرون السحاب أن ينطلق إلى هذه الأرض التي أنت تعمل فيها ؛ فبم ذاك ؟ قال : لا أعلم أمرًا أستحقُّ من الله هذا الإكرام ، سوى أنني أملك هذه الأرض ، فأزرعها ، ثم أحصدها ، فأجعل حصيدها ثلاثة أثلاث ، ثلث أعيده إلى الأرض ، وثلت أنفقه على نفسي وعيالي ، وثلت آخر أتصدَّق به على الفقراء والمساكين الذين حولي فقال له الرجل : فهو هذا ) . يعني بقيامك بهذه الواجبات استحقَقْتَ هذه العناية الإلهية ، حيث سخَّر لك السحاب .

هذا حديث يتحدَّث عن بني إسرائيل ، لكن من الذي حدَّث به ؟ هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الموصوف بالقرآن الكريم بأنه : (( لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) ، فإذًا هذا الحديث ما دام جاء في " الصحيحين " وعن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : وذكر الحديث ، فإذًا لا يجوز لنا أن نقول هذا من الإسرائيليات بالمعنى ، وإذا كان ولا بد فنقيِّد ذلك بأنه من الإسرائيليات ، لكن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - هو الذي تكلم به .

طيب ، غيره ؟

مواضيع متعلقة