شرح حديث ( ويل للنساء من الأحمرين ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث ( ويل للنساء من الأحمرين ) .
A-
A=
A+
السائل : ... هل لا يمكن نجعل هذه الأحاديث يعني كقول النبي صلى الله عليه و سلم في أحاديث يعني قد أتيتم بها كقول النبي صلى الله عليه و سلم: ( ويل للنساء من الأحمرين ) ؟

الشيخ : من الأحمرين نعم .

السائل : نعم .

الشيخ : إيه هذا النص بيشمل النص الأشياء المحرمة بلا شك

السائل : لا أنا .

السائل الآخر : قصد العكس تماما شيخنا .

الشيخ : كيف يعني؟ .

السائل : يعني أن العلماء هنا يعني قد حملوا هذا من باب عدم المبهاة و عدم الإكثار و إذا لم تؤدي زكاة زكاته و ما إلى ذلك

الشيخ : هذا نص عام ولا خاص ؟

السائل : هو عام .

الشيخ : عام طيب هنا بيجي الموضوع السابق التي بدأنا بالقاعدة فيها تابع العام و الخاص و المطلق و المقيد و نحو ذلك أنا راح ألفت نظرك إلى شيء يعني يمكن ألتقي به مع اقتراح أخونا أبو عبد الله عليك تلقينا و أنت أبيت عليه هل أنت تطرقت في الرسالة و أنا أجيب سلفا و ظنا راجحا أنك ما فعلت !

السائل : نعم .

الشيخ : لو سألك سائل هل يجوز للنساء الأكل في أواني الذهب و الفضة؟ ستقول لا

السائل : نعم .

الشيخ : في ظني .

السائل : نعم .

الشيخ : هل عالجت هذه المسألة في رسالتك ؟

السائل : إشارة بسيطة .

الشيخ : إشارة بسيطة .

السائل : يسير يعني .

الشيخ : ممكن هذه الإشارة أن نسمعها الآن ؟

السائل : إنه .

الشيخ : طلبا لا فرضا .

السائل : يعني ذكرت أن النساء و الرجال كلاهما يحرم عليهم أواني الذهب و الفضة .

الشيخ : طيب ماذا فعلت بالحديث المبيح للذهب للنساء ؟

السائل : خصصته بهذا الأقل .

الشيخ : طيب خصصته بهذا الأقل .

السائل : نعم .

الشيخ : نهى عن خاتم الذهب تخصص أيضا الحديث العام بهذا الحديث الخاص !

السائل : نهى عن خاتم الذهب ؟

الشيخ : نعم .

السائل : أخصص في حق الرجال .

الشيخ : أنت أجب عن سؤالي الله يهديك !

السائل : نعم .

الشيخ : هل خصصت أحايث إباحة الذهب للنساء بحديث النهي عن خاتم الذهب ؟

السائل : ما خصصت .

الشيخ : ما الفرق بين هذا و بيت حديث الأواني ؟

السائل : الأواني أصرح شيخنا و أوضح و بين أنه مقصود في الرجال و النساء .

الشيخ : الله يهديك من أين أخذت الأصرحية هذه ؟

السائل : من سياق الأحاديث الأخرى .

الشيخ : يا أخي شو دلالة الأصرحية هل صرح بالنساء هل صرح بذكر النساء ؟

السائل : ما صرح لكن ساق عبارة واضحة تشمل النساء .

الشيخ : يا أخي واضحة أو ما هي واضحة لماذا لا تجيب بالجواب العلمي أنت ماذا فعلت بقوله عليه السلام إيه نعم: ( لا تشربوا في أواني الذهب و الفضة ) وين الأصرحية لا تشربوا نهي عام !

السائل : من شرب من ؟

الشيخ : هذاك حديث آخر .

السائل : نفسه من يعني تشمل الرجال و النساء !

الشيخ : معليش الله يهديك لك يا أخي لا تشربوا حديث ( لا تأكلوا في أواني الذهب و الفضة ) و حديث ( من أكل أو شرب في آنية ذهب أو فضة ) هل ذكر النساء في هذين الحدثين ؟

السائل : نصا .

الشيخ : لا لا ماذا بماذا كان استدلالك بالنص العام !

السائل : نعم .

الشيخ : عندك أكثر من هذا .

السائل : ليس .

الشيخ : إذا لماذا تقول أصرح وين الأصرح ؟

السائل : من النصوص الأخرى شيخنا .

الشيخ : أي نصوص أخرى ؟

السائل : نهى عن خاتم الذهب جاءت نصوص أخرى تبين أنه في حق الرجال ؟

الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك نحن هلا هونا عم بنحكي بالنسبة للأواني أليس قد استدللت بالنص العام ؟

السائل : استدللت .

الشيخ : بالنص العام.

السائل : نعم .

الشيخ : فيه عندك شيء غيره .

السائل : لا .

الشيخ : طيب نهى عن خاتم الذهب أليس نصا عاما ؟.

السائل : عاما .

الشيخ : طيب لماذا لا تخصص النص العام حل لإناثها كما خصصت هذا النص بالنص العام الأول و هو من شرب لماذا لا تخصص أيضا .

السائل : لأنه احتفت عندي قرائن على جواز خاتم الذهب للنساء فعلمت أن المقصود الرجال !

الشيخ : لكن هذه النصوص التي أنت تقول إنها دلت على جواز خاتم الذهب للنساء تدخل في النهي أم لا تدخل ؟

السائل : نهي عن خاتم .

الشيخ : آه .

السائل : تدخل في النهي .

الشيخ : أيوه .

السائل : لا تدخل .

الشيخ : من حيث دلال العام دلالة عموم النص !

السائل : ابتداء تدخل يعني هل سؤالك أنه نهى عن خاتم الذهب يشمل االنساء و الرجال لولا وجود هذه القرائن المزعومة مني !

الشيخ : طبعا .

السائل : نعم بلا أدنى ريب .

الشيخ : كويس إذا الآن أنت تمشي معي في أن نهي الرسول نهيا عاما الرجال و النساء بالنص العام أن لا يأكلوا و لا يشربوا في آنية الذهب و الفضة سلطنا هذا النص العام على نص عام آخر و هو حل لإناثها فقلنا حل لإناثها إلا آنية الذهب أكذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب نحن نقول كذلك ينبغي أن تفعل كما نهى هناك نهيا عاما عن أواني الذهب كذلك هنا نهى نهيا خاصا نهيا عاما عن خاتم الذهب أجبت أنت بأن هناك أدلة تدل على إباحة الذهب خاتم الذهب للنساء فأنا قلت لك الآن بعد أن سلمت أن النهي نهي عن خاتم الذهب عام ... .

مواضيع متعلقة