عن عبدالله بن مسعود مرفوعاً : ( تدور رحى الإسلام بخمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين فإن يهلكوا فسبيل من هلك وإن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين عاماً قلت أمما بقي أو مما مضى قال : مما مضى ) رواه أبو داود ما صحة الحديث .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
عن عبدالله بن مسعود مرفوعاً : ( تدور رحى الإسلام بخمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين فإن يهلكوا فسبيل من هلك وإن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين عاماً قلت أمما بقي أو مما مضى قال : مما مضى ) رواه أبو داود ما صحة الحديث .؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال يا شيخ عن معنى الحديث : وعن عبد الله بن مسعود مرفوعاً ( تدور رحى الإسلام لخمسٍ وثلاثين أو لستٍ وثلاثين أو لسبعٍ وثلاثين فإن يهلكوا فسبيل من هلك وإن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين عاماً قلت أممن بقي أو من مضى؟ قال مما مضى ) رواه أبو داود.

الشيخ : مما بقي أو مما مضى

السائل : نعم

الحلبي : صحيح

الشيخ : لكن أنا أشكل عليَّ اللفظ الآن كيف مما مضى.

الشيخ : بقولوا عن السلفيين إن صدقاً وإن كذباً فما اعتذارك من قولٍ إذا قيل: هم جماعة فوضويين

يضحك الطلبة

السائل : بقول في منه

الشيخ : نعم

السائل : في منهُ

الشيخ : في منه آه ومن الفوضى ثلاثة أربعة بحكوا وهم إذا كانوا بآمنوا بشيخهم إيمان الصوفية بشيخهم كنا بتقول و الله له اذان أربعة خمسة ستة على عدد السائلين. شايف لكن مابآمنوا هذا الإيمان الحمد لله

السائل : على كل حال ياشيخ أنا برئ لأنه أنا هذه الأسئلة البسيطة من وقت ما جئنا ...

الشيخ : ما عدلتها ... يا أخوانا احرصوا أن تكونوا نظاميين أكثر من غيركم لأن أولا دعوتكم الحق كافية أن تظهر لأنه حق فما بالكم إذا انضم إليها ماليس بحق فحافظوا على النظام وترك الفوضى فإذا واحد يريد أن يسأل إن شاف غيره ساكت فليحركها فليسال أما اثنان ثلاثة يندفعوا بسؤال واحد خطأ وإذا كان شاعر هو أنه ما شاء الله في حماس السؤال وطلب العلم فإذاً بالإشارة والحر تكفيه الإشارة. إن شاء الله .

مواضيع متعلقة