هل يحكم على حديث السارق بالوضع أو بالضعف.؟ وإذا كان الثاني هل يستشهد به.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يحكم على حديث السارق بالوضع أو بالضعف.؟ وإذا كان الثاني هل يستشهد به.؟
A-
A=
A+
السائل : هنا الشيخ علي حفظه الله قدم سؤالا وأدرجه هو مدرج.
الشيخ : جميل.
السائل : يقول هل يحكم على حديث السارق بالضعف أم بالوضع فإن كان بالضعف فهل يستشهد به ؟
الشيخ : يعني إذا كان الحديث فيه من يسرق وليس له يعني شواهد بداهة أنه يحكم عليه بالضعف بدون أي إشكال لكن فيه سؤال هل يحكم عليه بالوضع.
السائل : هل يحكم عليه بالضعف أم بالوضع ؟
الشيخ : قلت.
السائل : بالضعف.
الشيخ : قلت بالضعف ليس بداهة أما قد يحكم عليه بالوضع بالنسبة للقرائن يعني لأنه قد يكون الوضع كما ذكر بالنسبة للغريب على شيخ مثلا وقد يكون باختلاق سند لكن ربما المتن لا يصح أن يقال فيه بأنه موضوع إما ابتداء يحكم عليه بالضعف قولا واحدا.
السائل : وبالتالي وعلى ضوء ذلك لا يستشهد به.
الشيخ : لا يستشهد به.
السائل : هو أصلا يعني كما قلنا.
الشيخ : أي نعم.
السائل : سرقه من غيره .
الشيخ : من غيره نعم.
السائل : شيخنا حول موضوع السرقة سرقة الحديث أستوضح يعني منكم .
الشيخ : تفضل .
السائل : عن كلام الهيثمي ، الهيثمي يقول في مجمع الزوائد ثلاث ... وثلاثين على حديث أبي أمامة قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل وهو بتبوك فقال يا محمد اشهد جنازة معاوية ابن معاوية المزني فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونزل جبريل بالسبعين ألفًا من الملائكة فوضع جناحه الأيمن على الجبال فتواضعت ووضع جناحه الأيسر على الأرضين فتواضعنا حتى إذا نظر الى مكة والمدينة فصلى عليه الرسول.
الشيخ : هذا غير صحيح.
السائل : وجبريل والملائكة فلما فرغ قال يا جبريل بما بلغ معاوية ابن معاوية المزني هذه المنزلة قال بقراءة قل هو الله أحد قائمًا وقاعدًا وراكبًا وماشيًا الحديث قال الهيثمي رواه الطبراني .

مواضيع متعلقة