تعقيب لأبي مالك . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تعقيب لأبي مالك .
A-
A=
A+
السائل : و الله يا شيخنا أنت ذكرتم هذه المسألة وأنا أظن أنها قاعدة عظيمة من القواعد العلمية الأصولية التي قلتم فيها "ليس كل من وقع الكفر منه وقع الكفر عليه"
الشيخ : أي نعم.
السائل : هذه قاعدة مهمة جدًا وأنا أريد أن أنبه أيضًا أضيف إلى هذه المسائل التي ذكرتموها حول هذه المسألة قولي : إن الذين يكفرون الآن الحكام أم بعض الحكام أو جل الحكام على تفاوت بينهم هم يريدون أن يصلوا إلى واحدٍ من أمرين إما أن يقولوا للأمة هؤلاء كفارٌ فلا تطيعوهم وإما أن يقولوا لهم : هؤلاء كفارٌ فلا ينبغي أن تسكتوا على كفرهم ويجب عليكم أن تعملوا على إزالتهم وكلا الهدفين أو القصدين هما في الواقع خياليان تمامًا لأن الذي يقول إنه يجب إشهار السلاح في وجه هؤلاء الحكام الكفار هو لا يملك سكينة صغيرًة في بيته ، والمسلمون جميعًا اليوم على مثل ما هم عليه من ضعفٌ و إستهزاء لو أنهم أصروا على مثل هذه المقولة بتأليب المسلمين على الكفار بمقاتلهم ومنازعتهم وإنزالهم عن كراسيهم ، هم يعلمون تمام العلم أنهم هم المؤودون ، وأنهم لن يستطيعوا أو يستطيع الواحد منهم أن يحرك لسانه في فمه بكلمةٍ لو قيل له تعالى أو إبتعد أو أقبل أو أدبر لذلك هذه المسألة مسألة خيالية أولًا ، وهي خياليةٌ لأمرين : لأنها مترتبة على مقولةٍ متخلية أو على جهلٍ بمقاصد الشريعة في التكفير وعدم إثبات هؤلاء بإيمانهم على إيمانهم وأما المسألة الثانية أو الأمر الثاني : فإنهم يعلمون أنه ليس في قدرتهم ولا في وسعهم إلا أن يسكتوا ، ولذلك ما أشرتم بارك الله فيكم إن من مضار هذه المقولة والإصرار عليها أو أشاعتها على الجهل بها أو على الجهل بمقصدها أنها تضر بنا نحن المسلمين أكثر مما تنفعنا هذه واحدة
أما المسألة الثانية فأين المسلمون الذين يريد التغيير هل حقيقةً هناك مسلمون يريدون التغيير ؟ والرسول صلى الله عليه وآله وسلم
الشيخ : الله أكبر
السائل : عندما أشار في الأحاديث المعروفة ( لا ما أقاموا فيكم الصلاة ) ، أو ( إلا أن تروا كفرًا بواحًا ) ، إنما كان يعني جماعة المسلمين الذين يستطيعوا أن يقولوا لهؤلاء إذا بدا منهم ناجد الكفر ، أن أنزلوا فينزلون أما أن يكن لهم معاندةً وإصرارًا وجهلاً وهوًى ثم بعد ذلك عجزًا وضعفًا هذا الحقيقة لا يدل إلا على أن الخيال لا يولد إلا خيالًا.
الشيخ : صحيح ، والله المستعان .

مواضيع متعلقة