الكلام عن قوله - تعالى - : (( إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ )) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام عن قوله - تعالى - : (( إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ )) .
A-
A=
A+
الشيخ : ... على العكس من ذلك ينهونَهم أن يعبدوا غير الله ، وإما أن يكونوا بشرًا مثل فرعون وأضرابه ، كانوا فرضوا أنفسهم على شعوبهم ، وجعلوها آلهةً من دون الله - عز وجل - ، أجبروهم على عبادتهم وطاعتهم ، فالأصنام الأحجار التي نفَّذوا فيها الصالحين والأشراف الذين فرضوا ذواتهم على أقوامهم ... أن ... الآية : (( مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّه )) ، (( إِنَّكُمْ )) أيها المشركون ، (( وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّه )) من أصنام وتماثيل نحتُّموها ولو كانوا تماثيل صالحين ومن أشخاص عبدتموها من دون الله كفرعون والأحبار والرهبان إلى آخره (( إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّه حَصَبُ جَهَنَّمَ )) ، هؤلاء كلهم داخلون النار .

أما الرسول - عليه السلام - وإن كان من الأنبياء والرسل والصالحين الذين حذَّروا ... أن يعبدوهم من دون الله ، ومع ذلك عصوهم وعبدوهم من دون الله ، فهؤلاء ليسوا بمقصودين بداهةُ بمثل هذه الآية الكريمة ، وفي مثل هذا نزل قوله - تعالى - : (( لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا )) شو أول الآية ؟

الحاضرون : (( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا )) .

الشيخ : (( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ )) .

الحاضرون : (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى )) .

الشيخ : (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ * لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ )) إلى آخره . (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ )) كعيسى وأمثاله ممَّن عُبِدُوا من دون الله - تبارك وتعالى - دون رضى من أنفسهم . هذا الذي ... .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : وما تعبدون فيه ... مَن للعاقل .

الشيخ : إي ، لكن مو دائمًا المعنى لغير العاقل .

...

مواضيع متعلقة