ما معنى قوله - تعالى - : (( حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ )) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما معنى قوله - تعالى - : (( حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ )) ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ؟

الشيخ : ... لهذا النوع أو للجواب عن هذا النوع من السؤال ؛ يعني كأفراد ، إلا إذا كنت تعني بالأفراد بمعنى لو صغَّرنا عدد يأجوج ومأجوج للتوضيح أنُّو هنّ عشر أشخاص - مثلًا - ، فالآية ما بتنفي أنه يخرج منه واحد اثنين ممكن هذا ، وحينئذٍ ما في بين هذا الخروج وبين الآية تنافي وتعارض ، لكن إذا خرجوا العشرة بطريقة ما ففي منافاة حينئذٍ ؛ لأنهم استطاعوا الخروج ؛ عرفت كيف ؟ يجب أن نُفرِّق بين العدد القليل وبين العدد كله ، فهذا الخروج لا يستطيعون إلا إذا جاء الوعد الحق ، فحينئذٍ هم كما قال - عز وجل - : (( مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ )) .

نعم .

السائل : ... توضيح حول السؤال نفسه ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : بالنسبة للآية أنهم لا يستطيعون أن يقفزوا على السور أو يظهروا السور أو ينقضوا هذا السور ، ما أريد أن أسأل : أَلَا يمكن الخروج من جهة أخرى - مثلًا - من الفضاء ؟

الشيخ : أنا أعطيتك الجواب بارك الله فيك ؛ إذا كان الخروج كل لا يمكن ؛ لأنُّو المقصود من الآية واضح ، لماذا وُضِعَ هذا السَّد ؟ ليخرجوا أم لكي لا يخرجوا ؟ لكي لا يخرجوا ؛ فإذًا يكون بناء السَّدِّ إذا ما تصوَّرنا ما أوضحته في سؤالك مرة ثانية ؛ إذا ما تصوَّرنا أنهم خرجوا بطائرات هليكوبترية - مثلًا - ، ها ، شو فائدة السَّدِّ حينئذٍ ؟ هذا من جهة . من جهة ثانية فيه وعد صادق لا يمكنهم الخروج إلا إذا اقترب الوعد الحق ، فلا يمكن الخروج إطلاقًا ، كأفراد كما قلت لكم ممكن هذا ، لكن كأمة تُعَدُّ الملايين هذا مستحيل .

مواضيع متعلقة