ما معنى قوله - تعالى - : (( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ )) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما معنى قوله - تعالى - : (( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ )) ؟
A-
A=
A+
السائل : ... .

الشيخ : ارفع صوتك .

السائل : جاء في القرآن : (( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ )) ، فما المقصود من الطهارة الأولى ؟ وما المقصود من الطهارة ... ؟

الشيخ : (( يَطْهُرْنَ )) من الحيض ، (( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ )) أي : استعملن الماء .

السائل : للغسل .

الشيخ : لا ، هذه من عندك ، (( حَتَّى يَطْهُرْنَ )) من الحيض يعني ينقطع الدم، (( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ )) أي : استعملن الماء ، ... النَّص على الأعمِّ والأشمل ، فـ (( تَطَهَّرْنَ )) يعني غسلن موضع الدم ، هذا أدنى أنواع التطهُّر ، أو توضَّأن أو اغتسلن وهذا هو الأكمل والأفضل ، يعني التطهُّر يشمل كل هذه الأنواع .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم .

السائل : شكرًا .

الشيخ : عفوًا .

لا إله إلا الله .



الشيخ : مرحلة ؟

السائل : مرحلة تصديق .

الشيخ : تصديق ؟

السائل : التصديق القلبي .

الشيخ : أيوا .

السائل : هذا ... والتصديق ... .

الشيخ : ... ؟

السائل : ... .

الشيخ : في الدين ؟ كيف يعني ... في الدين ؟

السائل : يعني أنه لا يستطيع أن ... أمة من الأمم ... بدليل أنُّو الله - سبحانه وتعالى - ... .

الشيخ : كيف نستعمل عقولنا ؟ كيف نستعمل عقولنا فيما يقول ؟ إذا كنت تقصد نستعمل عقولنا في فهم ما يقول .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا لا غبار عليه ، أما أن نستعمل عقولنا فيما يقول هذا كما لو قلت أنت أنا أستعمل عقلي فيما أقول فيما تقول أنت ... تخاطبني ، أي : أقول أنا أستعمل عقلي فيما تقول ؛ لأنُّو أنت بشر وأنا بشر ، أما كلام رب العالمين لا يُنزَّل منزلة البشر ؛ فلعلك لا تعني هذا ؟

السائل : ... .

الشيخ : كيف حينما نستعمل عقولنا في فهم العقول .

السائل : ... .

الشيخ : طيب ؛ أتم كلامك .

السائل : ... يقولون ... أن الله - سبحانه وتعالى - قد ، جاؤوا بأن الصحابة الذين كانوا في ... ... سأل سائل ... قول مالك : " الاستواء معلوم ، والكيف مجهول و ... والسؤال عنه بدعة " .

الشيخ : طيب .

السائل : أراد هؤلاء الصحابة أن ... حسب ... الآية ... (( يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )) وإلا يريدوا أن يكونوا من أصحاب البدع الذين قال فيهم الله - سبحانه وتعالى - : (( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ )) يعني أن ... تصورات وعقائد خاصَّة لن تستطيع ... طريق إسلامية صحيحة ؛ ولهذا أتيت ... وأنَّ هؤلاء الذين يدركون يبرِّرون بدعهم ... يقولون بأنُّو العلم ذهني عقلي ، وبأنَّه كان ... وبأنَّ مقتضيات ... تختلف عن العلم ، وأنا عندما ... انطلقت من كلامهم بأنَّ الإسلام الآن إسلام ظاهر ... ، وبأنه هناك أمور يجب أن نمحصها أو كما قلتم عنه في مسألة .

الشيخ : " التصفية والتربية " .

السائل : " التصفية والتربية " ، هذا هو .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة