هل صحيح أن الإمام البخاري وقع في التأويل في تفسير قوله تعالى - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل صحيح أن الإمام البخاري وقع في التأويل في تفسير قوله تعالى
A-
A=
A+
السائل : زاد الله من فضلك يا شيخ لي تقريبا عدة أسئلة ولكن قبل أن أبدأ أقول أنا بالأمس قد ذكرت مسألة أو غفلت عن ذكر هذه المسألة وهي عندما قلت أن الإمام البخاري ترجم في صحيحه عن معنى قوله تعالى: (( كل شيء هالك إلا وجهه )) قال: إلا ملكه صراحة أنا نقلت هذا الكلام عن كتاب اسمه دراسة تحليلة عن لعقيدة ابن حجر كتبه أحمد عصام الكاتب وكنت معتقدا أن هذا الرجل إن شاء الله نقله صحيح ولا زلت أقول يمكن أن يكون نقله صحيحا و لكن أريد أن أقرأ عليه كلامه في هذا الكتاب فهو يقول: " .. قد تقدم ترجمة البخاري لسورة القصص (( كل شيء هالك وجهه )) إلا ملكه , ويقال إلا ما أريد به وجه الله وقوله إلا ملكه قال: الحافظ في رواية النسفي وقال معمر فذكره ومعمر هذا هو أبو عبيدة بن المثنى وهذا كلامه في كتابه مجاز القرآن لكن بلفظ إلا هو ... " فأنا طبعا رجعت إلى الفتح نفسه فلم أجد ترجمة للبخاري بهذا الشيء و رجعت إلى صحيح البخاري دون الفتح أيضا لم أجد هذا الكلام للإمام البخاري ، ولكنه هنا كأنه يشير إلى أن هذا الشيء موجود برواية النسفي عن الإمام البخاري فما أعرف جوابكم ؟

الشيخ : جوابي قدم سلفا !

السائل : أمس .

الشيخ : آه.

السائل : أنا طبعا أردت أن أبين هذا مخافة أن أقع في كلام على الإمام البخاري ... .

الشيخ : جزاك الله خيرا أنت سمعت مني الشك في أن يقول البخاري هذه الكلمة لأنه إيش (( ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام )) أي ملكه يا أخي هذا ما يقوله مسلم ومؤمن وقلت أيضا إن كان هذا موجود فقد يكون في بعض النسخ فإذا الجواب قدم سلفا وأنت جزاك الله خيرا الآن بهذ الكلام الذي ذكرته أن ليس في البخاري مثل هذا التأويل الذي هو عين التعطيل تفضل .

سائل آخر : شيخنا على هذه كأنه موجود في الفتح نحوا من هذه العبارة ، وأنا أذكر أني مرة راجعت هذه العبارة في استدلال أحدهم فكأني وجدت مثل نوع هذا الاستدلال يعني موجود وهو في بعض النسخ لكن أنا قلت له: لا يوجد إلا الله وإلا مخلوقات الله عز وجل ما فيه غير هيك فإذا كان كل شيء هالك إلا وجهه أي إلا ملكه إذا ما هو الشيء الهالك ؟!

الشيخ : هذا يا أخي ما يحتاج إلى تدليل يعني على بطلانه لكن المهم أننا ننزه الإمام البخاري أن يؤول هذه الآية وهو إمام في الحديث وفي الصفات وهو سلفي العقيدة والحمد لله. غيره .

مواضيع متعلقة