هل يصح القول إن الجماعة الفلانية أو الحزب الفلاني هي من الفرق الثنتين والسبعين.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح القول إن الجماعة الفلانية أو الحزب الفلاني هي من الفرق الثنتين والسبعين.؟
A-
A=
A+
الشيخ : يقولون يتساءلون أو يسألون: هل الحزب الفلاني أو الجماعة الفلانيّة هي من الفرق الاثنين وسبعين؟ أنا أقول: لا يجوز الإجابة بأنّها فرقة من الاثنين و السبعين أو ليسوا كذلك لماذا ؟ لأنّني أعلم بالتّجربة أنه يوجد فيهم أفراد يتبنّون منهج أهل الحديث والسّنّة فعقيدتهم على عقيدة السّلف صلاتهم وصيامهم كذلك كل ما في الأمر أنهم تحزّبوا هذا التّحزّب وتكتّلوا هذا التّكتّل بدعوى أنه لا يمكن إقامة الإسلام إلا بهذا التّكتّل فإذن هؤلاء متحزّبون ولكنّهم مع ذلك هم على منهج أهل السّنّة وهم من أهل الحديث فهذا هو الجواب عمّا سألت

السائل : طيّب يا شيخ فيه تعليق بسيط ممكن

الشيخ : تفضّل

السائل : هل هناك كتب أو علماء ممكن عن طريقهم عن طريق الكتب أو عن طريق العلماء أن يصل النّاس إلى هذه الطائفة

الشيخ : طبعا عندك كتب معروفة

السائل : وهل ممكن ترشد الشّباب إلى هذه الكتب؟

الشيخ : كتب ابن تيميّة وابن القيّم الجوزيّة وصدّيق حسن خان والشّوكاني والصّنعاني وابن الوزير والحمد لله كثيرون والآن يوجد بعض العلماء في بعض البلاد الإسلاميّة ينهجون منهج السّلف الصّالح لكن كلّهم على تفاوت فناس مثلا بارزون في التّوحيد لكن ضعفاء في علم الحديث ناس بارزون في الفقه ولكن ليسوا بارزين في علوم أخرى وهكذا فيمكن لطلاّب العلم أن يستعينوا بمثل هؤلاء الأفراد قديما وحديثا حتّى يكملوا النّقص الّذي في أنفسهم كما أشرت آنفا بالنّسبة لكبار العلماء لا يكمل أحدهم إلاّ بأخيه المرء قويّ بأخيه

سائل آخر : ذكرت قديما أستاذ أمثلة لو تذكر عن الحديث

الشيخ : حديثا

سائل آخر : نعم

الشيخ : نقول مثلا مثل الشّيخ ابن باز وابن عثيمين وهناك في باكستان مثلا أو كشمير بعض العلماء والجمعيّة السّلفيّة هناك في الهند هؤلاء كلّهم ينهجون منهج أهل السّنّة وأهل الحديث , اللّهمّ اسق من سقاني .

مواضيع متعلقة