هل تقبل شهادة الكافر . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل تقبل شهادة الكافر .
A-
A=
A+
الشيخ : حكى مع وكيل مين؟ المفتي البلغاري؟

السائل : نائب المفتي. جاء عنده هون على عمان

الشيخ : نائب المفتي، معليش نحن لو كان لنا أن نجتمع مع هذا الإنسان ونفهمه الشرع أنت يا حضرة فولاني أو فلان هذا الوكيل أنت تعرفه من الناحية الشرعية يعني لو أراد أنه يؤدي شهادة فهل شهادته مقبولة شرعًا؟ طبعًا الجواب: لا، لأنه ما بيعرفه، يعني مجرد ما يرجع من بلاد الكفر وهو يقول إنه مسلم وإنه وكيل المفتي هل هذا معناه أنه صارت شهادته مقبولة، يعني هل هو عدل في الشرع الإسلامي ولا يمكن يكون مثل هذا تبع مفتي الروس، شو اسمه؟ مفتي الروس؟ سوفييت. .

السائل : جابوه إمبارح في التليفزيون.

الشيخ : هدول يا أخي المفتين الموجودين خاصة في دول الغرب، نحن قلنا مع الأسف بعض المفتين، مع الأسف بعض المفتين في بعض البلاد الإسلامية وضعوا لتسليك الأمور باسم الشرع، فهناك من باب أولى أن يكون هؤلاء مشان يوقعوا على بياض أن هذا ما بيخالف الشرعية الإسلامية. يا مسلمون في بلادنا يعني لا تثروا لا تتحركوا هي شهادة مفتي، وهي شهادة وكيل المفتي أو نائبة أو إلى آخره، فنحن ما يجوز مجرد ما يجينا واحد يقول: أولًا أنا وكيل مفتي. وفعلًا لو فرضنا أنه عنده إثباتات كتلك الإثباتات التي تجري عادة بين الدول لإثبات أن فلان سفير من قِبل أمريكا، فلان سفير من روسيا، فلان سفير من فرنسا، إلى آخره. بلا شك هذه الإثباتات لا تثبت بسهولة.

لو فرضنا في عندنا بمثل هذه الإثباتات يأتي السؤال الأخير أنت يا حضرة المسلم الموكل بهذه الذبائح عرفت عدالة هذا الذي ثبت لديه يقينًا أنه وكيل المفتي هناك؟ هل ثبت لديك أنه هو عدل؟ وأنه شهادته تقبل؟ وأن هذه الشهادة ليست هي إلا نوع من أنواع التجارة لكي تسهيل لكي يتمكن الدولة البلغارية من إيش؟ من تصدير هذه الذبائح إلى البلاد الإسلامية ... هذا الخبر، يمكن إخواننا سمعوا أيضًا أنهم بعتوا لجنة خاصة إلى هناك لتشرف على طريقة الذبح. سمعتم هذا الشيء ولا لا؟

السائل : شوفنا واحد من اللي راحوا.

الشيخ : شافوا واحد من اللي راحوا. علشان يشوفوا إيش؟ الذبح هناك أنه يجري على الطريقة الإسلامية.

مواضيع متعلقة