الكلام عن زينة المرأة أمام محارمها . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام عن زينة المرأة أمام محارمها .
A-
A=
A+
الشيخ : ... موضع الأقراط ... واليد إلى ما فوق ... يُوضع هناك ما يسمَّى بالدّملج ، و ... هذه المواطن بما فيها القدم وما فوقها من نصف الساق اللي هو موضع الخلخال الزينة ، زينة القدم الخلخال ، هذه المواطن هي التي يجوز للمرأة أن تُظهِرَ مواضعها أمام أبيها وسائر محارمها ؛ فلا يجوز لها أن تُظهِرَ ما سوى ذلك ، فما شاع في بعض البلاد كالبلاد السورية - مثلًا - من أن تجلس الأخت أمام أخيها كاشفة عن ذراعها كله بما فيه تحت الإبط ؛ لأنها تلبس القميص الذي ليس له أكمام ، وكذلك قد تجلس فيرى منها فخذَها ، أو يرى شيئًا من ظهرها ، أو يرى شيئًا من صدرها مفتوح حتى الثديين ؛ فهذا كله حرام لا يجوز حتى الأم أن ترى شيئًا من ذلك من ابنتها .

ومن العادات أن البنتَ تدخل الحمَّام والأم تغتسل فيه ، لماذا ؟ قال : لتفرك لها ظهرها !! فتكشف الأم عن ظهرها لابنتها دون أيِّما حرج تتحرَّج منه ، وهذا حرام لا يجوز ؛ لأن ظهر المرأة ليس من الزينة التي أباح الله - عز وجل - في الآية أن تُظهِرَ المرأة أن تُظهِرَها أمام محارمها .

فإذًا تجلس المرأة في البيت بين أبيها وأخيها وسائر محارمها لا تُبدي إلا الذراع إذا شاءت في بعض الأحيان للوضوء ونحو ذلك ، وإلا الوجه وشيء من النحر هذه .

السائل : وعليكم السلام .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

وإلا فالقدم وشيء من الساق فوقه ، ما سوى ذلك فلا يجوز للمرأة أن تُظهِرَها من الزينة أمام أبيها فضلًا عن سائر محارمها ، فإذا تحدَّدَت مواطن الزينة بَقِيَ ما سوى ذلك على الحُرمة ؛ فلا يجوز للخاطب أن ينظر إلى ما سوى ذلك .

السائل : ما الدليل على هذا التحديد ؟

الشيخ : كلمة : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ )) ، ما هو مواطن الزينة ؟ هل من مواطن الزينة تحت الإبط ؟

السائل : لا ، الثديين مثلًا .

الشيخ : أنا - مثلًا - بأبحث تحت الإبط ، هل هو من مواطن الزينة ؟

السائل : لا .

الشيخ : أنت تعرف إيش معنى مواطن الزينة ؟ يعني المواطن التي تُعلَّق بها الزينة .

السائل : آ .

الشيخ : فقولك الثديين ، فهل هناك مواطن زينة ؟ ... (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ )) أي : المواضع التي تُعلَّق عليها الزينة ؛ لذلك قلنا : مواطن الزينة هو الرأس ، فقد تُزيِّن شعرها بأمشاط من عاج من ذهب من فضة إلى آخره ، والأقراط التي تُعلَّق عادةً على الأذنين ، والطَّوق الذي يُعلَّق على الرقبة ، والخاتم والسوار ونحو ذلك ، هذه مواطن الزينة ؛ فهذه هي التي أباح الله - عز وجل - للمرأة أن تُظهِرَها أمام محارمها .

السائل : ( فانظر ما يدعوك إلى نكاحها ) ... شيء آخر ... ؟

الشيخ : أكثر من ذلك ما يصح لأبيها ، فضلًا عن أن يصح للخاطب .

مواضيع متعلقة