هل الأحاديث التي تحرِّم إتيان المرأة في دبرها صحيحة ؟ مع مواصلة المناقشة حول مذهب الإمام مالك كتحليل الكلاب والحمر الأهلية في المذهب . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل الأحاديث التي تحرِّم إتيان المرأة في دبرها صحيحة ؟ مع مواصلة المناقشة حول مذهب الإمام مالك كتحليل الكلاب والحمر الأهلية في المذهب .
A-
A=
A+
السائل : هل - أستاذي - الأحاديث التي تحرِّم إتيان المرأة في دبرها ؟

الشيخ : صحيحة ؟

السائل : صحيحة يعني ؟

الشيخ : طبعًا .

السائل : صحيحة .

الشيخ : إي نعم .

السائل : يعني ما يبقى قول لقائل .

سائل آخر : وفيها لعن .

الشيخ : ( ملعون من أتى امرأةً في دبرها ) .

سائل آخر : ... الإمام مالك من الأئمة بهذا القول .

السائل : لكن هو فعلًا مروي عن الإمام مالك جوازه .

الشيخ : إي نعم .

السائل : بلا كراهة ؟

الشيخ : لا ، مع الكراهة قلت .

سائل آخر : وقد يكون غير ثابت عنه .

سائل آخر : يعني ... مع الكراهة ، إتيان المرأة مع الكراهة ؟

الشيخ : لا ؛ الإتيان مش مع الكراهة ، لا ، الجواز يعني .

السائل : الجواز .

الشيخ : الجواز ، إي نعم ، لكن أنا ما لي متثبِّت الآن بصحة القول الثاني عن مالك .

السائل : يعني هو أظنه - أستاذ - دليله في جواز أكل الكلب بجواز غير الأشياء المحرَّمة المنصوص عليها بصريح القرآن ، من ضمنها طبعًا الكلب ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : طيب ؛ الحمار عندهم يجوز أكله باعتبار جاءت السنة صريحة بأنه لا يجوز أكله ؟

الشيخ : لا يجوز .

سائل آخر : شيخنا ، الضبع أكله جائز ؟

الشيخ : ... .

سائل آخر : في قلنا النص ؟

الشيخ : ... .

سائل آخر : طيب ، شو بيقول هو بنص : ... له كل ذي ناب ومخلب ، هذا له ناب ومخلب ، يعني الإمام مالك ما له جواب على الحديث ؟

نعم ؟

السائل : ليس له مخلب له ناب .

سائل آخر : له أظافر .

السائل : أظافره ما بيستعملهم ، هَيْ معلومة نحن بنعرفها .

سائل آخر : إيوا .

السائل : هَيْ معلومة علمية .

سائل آخر : طيب ؛ ناب .

الشيخ : ... .

السائل : لا ، الكلاب حتى الفصيلة كلها الذئاب وابن آوى والثعلب كلها تصيد بفمها لا بيدها بخلاف القطط .

سائل آخر : طيب ؛ إذًا .

السائل : يعني النمر والأسد والقط كلها تصيد بيدها ، تمسك باليد ، بينما الكلبيَّات اللي هي الذئب والثعلب وابن آوى وغيره تصيد بالفم ، رأسًا ... بالفم ... .

...

سائل آخر : يعني نقدر نقول ما بلغه الحديث تبع كل ذي ناب ؛ الإمام مالك إذا كان قال بهذا القول ؟

الشيخ : عطيتك الجواب .

سائل آخر : قلت : لا أدري أظن .

الشيخ : لأ ، تيقَّن .

سائل آخر : نعم ؟

السائل : بدك تتيقَّن أكتر يعني .

الشيخ : تيقَّن أني قلت لك .

سائل آخر : ما استوعبت اللي قلت لي إياه ، ما لحد الآن ... إذا واحد سألني : ماذا قال لك ؟ أقول له : لا أدري .

الشيخ : هلق شو قلت أنا ؟ قلت أنُّو لا أدري .

سائل آخر : هيك يعني ؟

الشيخ : هيك ، مو أنت حكيت عني ؟

سائل آخر : إي نعم .

الشيخ : شلون بتقول لا أدري وأنت تدري ؟ نحن بكفينا العفس .

السائل : هو لا يدري فقط ما في داعي لا أدري أنه لا يدري .

الشيخ : ... نحن ، أنُّو شي نعرفه بنقول عنه ما نعرفه بكفينا الشيء اللي ما بنعرفه أنُّو ما نعرفه .

سائل آخر : بس نحن عندنا قواعد عامة ... لا أتصور أن الإمام مالك اللي هو يعني من السلفيين يُعتبر أو هو السلف ذاته ، لا يُتصوَّر أنه يُعاكس حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : سامحك الله !

السائل : هذا ما أحد قال به .

الشيخ : سامحك الله !

سائل آخر : يعني نحن ما بدنا نلاقي عذر للإمام ؟ ... منشوفها مخالفة نحن .

السائل : طبعًا .

سائل آخر : بدنا نلاقي له عذر .

الشيخ : إي ، شو العذر ؟ أنت ما جبت العذر ، جبت أنك ما بتتصور ، بس ما جبت العذر !

السائل : العذر أنُّو ما بلغه الحديث .

الشيخ : شلون بتقول هاللي يقول هالكلام هذا شلون بيقول ... ما بنتصور أنُّو واحد بيخالف حديث الرسول ؟ قول : ما نتصور أنُّو يعلم الحديث وبيخالفه .

سائل آخر : هذا هو .

الشيخ : هذا هو ، هذا في نيتك مو في لفظك ، نحن بدنا لفظك .

سائل آخر : ( إنما الأعمال بالنيات ) .

مواضيع متعلقة