ما رأيكم فيمن يستدل بقوله صلى الله عليه وسلم ( أبي وأبوك في النار ) أن الله تبارك وتعالى يحاسب أقواماً وإن لم يرسل إليهم رسولاً .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم فيمن يستدل بقوله صلى الله عليه وسلم ( أبي وأبوك في النار ) أن الله تبارك وتعالى يحاسب أقواماً وإن لم يرسل إليهم رسولاً .؟
A-
A=
A+
السائل : بعض العلماء يضيفون إلى هذا الكلام الذي ذكرته أحاديث, قوله صلى الله عليه وسلم في أبيه: ( أبي وأبوك في النار) و ( استأذنت ربي لأمي أن أستغفر لها فلم يأذن لي) ويضاف إلى ذلك قوله تعالى: (( وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها )) مع أن الله تعالى يقول: (( لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون )) أو (( ما آتاهم من نذير )) الآية الأخرى, ففي الآية ظاهرا أن قريشا لم يأتهم نذير وفي نفس الوقت أن الله تبارم وتعالى جعلهم في النار, جعل بعضهم عمرو بن لحي, فما قولك يا شيخ.؟

الشيخ : إي بارك الله فيك منشان توضيح الموضوع أو السؤال للحاضرين أولا, ثم لي ربما ثانيا نرجو تلخيص السؤال, ما هو السؤال.؟

السائل : السؤال: أليس في آية الفطرة في الأعراف آية العهد : (( وإذ أخذ ربك من بني آدم ... ))

الشيخ : انتهينا منه, الذي ذكرته فيما بعد.

السائل : أقول الذين يقولون بأن الله تعالى يحاسب يوم القيامة المشركين وإن لم يأتهم رسول استدلوا بالأحاديث في قوله صلى الله عليه وسلم: ( أبي وأبوك في النار ) وحديث أمه, وكذلك عمرو بن لحي, مع أن القرآن يثبت أن قريشا ما أتاهم من نذير, أليس في هذا دليل على القول الأول الذي هو أن الله تعالى يعذب المشرك يوم القيامة مع عدم إرسال الرسول, وأن آيات إرسال الرسول : (( وما كنا معذبين حت نبعث رسولا )) قالوا بتخصيصها في غير المشرك, نعم هذا السؤال.؟

الشيخ : ما هو المخصص في رأيهم.؟

السائل : الجمع, يعني على أساس أن هذا التعارض, بعد أن أثبتوا التعارض, قالوا هناك تعارض بين هذين الدليلين, لذلك الجمع بين النصين يعني هو المقدم.

الشيخ : وهذا التعارض يعني واضح لديك.؟

السائل : التعارض هذا يعني قائم عندي.

الشيخ : طيب, (( وما كنا معذبين حت نبعث رسولا )) فسروه قلت بماذا.؟

السائل : بغير الإشراك بالله تبارك وتعالى, وهو أنه تعالى فرض على الناس أشياء كثيرة غير التوحيد, فالشريعة هي التي جاءت لتعلم للناس وتبين للناس ما أمروا به من الواجبات الشرعية, فمن لم يعمل تلك الواجبات لأن الرسول لم يأته فلا يحاسب يوم القيامة إن لم يشرك بالله تبارك وتعالى .

الشيخ : أنا أرى أن الأدلة التي تمسك بها في تخصيص عموم آية : (( وما كنا معذبين حت نبعث رسولا )) ليست صريحة الدلالة لتنهض و تقوم على تخصيص الآية, ويؤكد هذا أمران اثنان :

الأمر الأول: أن الآية كما تعلم دائما من أصول وقواعد الشريعة أن السنة توضح القرآن وتبين القرآن, فتعلم من قول الرسول صلى الله عليه وسلم أن تخصيص الآية بما ذكرت أمر غير مسلم به أقل ما يقال, إن لم نقل إنه باطل, ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ما من رجل من هذه الأمة من يهودي أو نصراني يسمع بي ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار ) فإذا الآية يجب أن تضل على عمومها بدليل هذا الحديث الذي يؤكد المعنى الذي رفع من الآية بزعم أن تلك الأدلة هي التي تقيدها أو تخصصها, فهذا الحديث الصحيح ولعلي ذكرت أنه في صحيح مسلم فضلا عن غيره يؤكد بقاء الآية على عمومها وعلى شمولها, ثم الاستدلال بآية: (( لتنذر قوما ... )) إلى آخرها استدلال خطأ واضح جدا, وإلا كان كل مسلم اليوم يصدق فيه أو عليه أنه ما أنذر, ما جاءنا نحن من نذير على المفهوم الذي ذكرته آنفا, فنحن ما جاءنا من نذير, لكن نحن جاءنا أو جاءتنا دعوة النذير, فالآية ما تعني الشخص فقط, كما تعني دعوته, فالشخص بالنسبة للدعوة هو كالوسيلة مع الغاية, والغاية هو الدعوة, فإذا بلغت الدعوة شخصا ما أو شعبا ما أو أمة ما فقد أقيمت الحجة سواء كان هذا البلوغ مباشرة من الرسول عليه السلام إلى قومه أو بواسطة أصحابه أو من يأتون من بعدهم, المهم بلوغ الدعوة, وعلى هذا نحن نقول إن الأحاديث ... الآية بأن الإنذار المذكور فيها لا يعني الإنذار المباشر من النذير فقط, وإنما يعني وصول النذارة, فسواء كان بواسطة أو بدون واسطة, وحينئذ تسلم لنا الأحاديث الكثيرة التي يمكن أن نقول عنها بأنها متواترة المعنى حيث أنها كلها تجتمع على أن الذين ماتوا قبل بعثة الرسول عليه السلام وأخبر الرسول عليه السلام أنهم يعذبون أنهم يعذبون وقد بلغتهم الدعوة, وليست الدعوة التي بلغتهم إلا هي دعوة أبينا إبراهيم وإسماعيل الذين قاموا ببناء الكعبة وتوارثوا الطواف أو الحج إلى بيت الله الحرام من أبيهم إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام, فحينما يأتي حديث كحديث أنت عفوا: ( إن أبي وأباك في النار ) أو الحديث الثاني الذي ذكرته: (استأذنت ربي ... ) أو الحديث الثالث: ( كلما مررت بقبر مشرك فبشره بالنار ) والحديث الرابع والذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فجحشت به الدابة وإذا به يرى قبرين فسأل عنهما قالوا: ماتا في الجاهلية, فقال عليه السلام: ( لولا أن لا تدافنوا لأسمعتكم عذاب القبر ) يشير بهذا الحديث إلى أن الدابة حينما شمست سمعت عذاب المعذبين في القبر, فإذن هؤلاء ماتوا في الجاهلية ومع ذلك يعذبون, فلا يمكن أن تفسر هذه الأحاديث وهي كما قلت آنفا تعطينا معنى متواترا وهي أن الذين ماتوا في الجاهلية وأخبر الرسول بأنهم يعذبون ونعلم بالضرورة أنهم ما جاءهم من ندير بالمعنى الضيق الأول, لكن نعلم أنهم جاءهم النذير بالمعنى الواسع, أي جاءتهم الدعوة دعوة التوحيد دعوة إبراهيم عليه السلام وإسماعيل, فأقيمت الحجة عليهم ولذلك فهم يعذبون, إذن الآية: (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) هي على عمومها ومؤيدة بالنص الصريح: ( ما من رجل من هذه الأمة من يهودي أو نصراني يسمع بي ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار ) والأحاديث الأخرى التي ذكرناها كلها تلتئم وتضطرنا اضطرارا علميا أن نقول بأن الآية على عمومها, وأنه ليس المقصود كما هو المتبادر من الآية: (( وما كنا معذبين حت نبعث رسولا )) دون التوحيد, هذا لا يتبادر, مع ذلك فالحديث يؤيد عموم وشمول الآية والأحاديث الأخرى, ولذلك فهنا فيما أعتقد من كتب التوحيد لا أحد يقول بتخصيص الآية فيما أعلم من أهل السنة والجماعة: (( وما كنا معذبين حت نبعث رسولا )) أن هذا خاص بالأحكام دون التوحيد, أنا الذي أعرفه من قديم أن المعتزلة وهم المعروفون بأنهم يقدمون حكم عقلهم على حكم كتاب ربهم وسنة نبيهم, بمعنى أنهم يسلطون عقولهم على نصوص الكتاب والسنة ويفسرونها بأهوائهم, فهؤلاء هم الذين يقولون المقصود بالرسول العقل, ويعودون بهذا التفسير إلى الفطرة, أما أن يقول أحد فيما علمت من أهل العلم أن الآية مخصصة فهذا لا أعرفه ولا أستبعد أن يكون مثل هذا التخصيص لأنه أقرب ممن يقول: (( وما كنا معذبين حت نبعث رسولا )) أي عقلا, مع العلم أن العقول متفاوتة أشد التفاوت, أظن أنني أتيت بالإجابة عن سؤالك إن شاء الله.

السائل : إن شاء الله تعالى.

مواضيع متعلقة